رئيس التحرير: عادل صبري 02:16 صباحاً | الاثنين 11 ديسمبر 2017 م | 22 ربيع الأول 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

بعد تأهل 4 منتخبات.. هذه ملامح مجموعات العرب في مونديال روسيا

بعد تأهل 4 منتخبات.. هذه ملامح مجموعات العرب في مونديال روسيا

تحقيقات وحوارات

تأهل 4 منتخبات عربية للمونديال

بعد تأهل 4 منتخبات.. هذه ملامح مجموعات العرب في مونديال روسيا

محمد عبد الغني 14 نوفمبر 2017 19:32

في سابقة تحدث لأول مرة في التاريخ، تأهل 4 منتخبات عربية إلى كأس العالم، بعد صراع شرس خلال تصفيات مليئة بالإثارة، من أجل حجز بطاقة مونديال روسيا 2018. 

 

وضمنت منتخبات مصر والسعودية والمغرب وتونس التأهل إلى البطولة الأقوى في العالم، بعد عناء بعضها لسنوات كثيرة من أجل الظفر بحضور العرس العالمي.  

 

ووضع الاتحاد الدولي لكرة القدم المنتخبات العربية في مستويات مختلفة، ما أثار الحديث عن شكل وفرص تلك المنتخبات في مونديال روسيا.

 

 

وتجري قرعة المونديال العالمي في قصر الكرملين بالعاصمة الروسية موسكو في الأول من ديسمبر المقبل بعد حوالي أسبوعين من اكتمال عقد الفرق المتأهلة إلى الحدث العالمي.

 

طريقة تقسيم المنتخبات 

 

يتم تقسيم المنتخبات الـ 32 المتأهلة إلى 4 فئات، في الفئة الأولى روسيا بالإضافة إلى الفرق التي تحتل المراكز السبعة الأولى في التصنيف الدولي، وفي الفئة الثانية الفرق الثمانية التالية في الترتيب.

 

وسيصدر التصنيف الدولي الجديد قبل قرعة كأس العالم، ولكن لا يتوقع أن يشهد تغييرا كبيرا في فرق المقدمة وهي بالترتيب ألمانيا والبرازيل والبرتغال والأرجنتين وبلجيكا وبولندا، وفرنسا التي تحتل المرتبة السابعة وتنافسها إسبانيا على هذا المركز لتكون رئيسة للمجموعة وتتجنب مواجهة الفرق القوية الأخرى.

 

أما التصنيف الثاني فجاءت منتخبات المكسيك، إسبانيا، إنجلترا، سويسرا، واحتمال دخول كوستاريكا وأيسلندا التصنيف الثالث في انتظار نتائج الملاحق الاوروبية، أيضا أوروجواي، كولومبيا، كرواتيا في انتظار نتائج الملاحق لتحديد التصنيف الخاص بهم.

 

وسيكون أفضل سيناريو للمنتخبات العربية هو أولا، وقوعها في مجموعة لا تقودها إحدى الفرق الكبرى، كأن تكون في المجموعة التي ترأسها روسيا أو بولندا، ثم أن يكون في مجموعة واحدة فريقان عربيان الأول من آسيا (السعودية) والآخر من أفريقيا (مصر أو تونس أو المغرب).

 

في هذه الحالة فإن حظوظ أحد الفريقين العربيين بالتأهل إلى الدور الثاني قد تكون أقوى بكثير، من أي سيناريو آخر قد تسير فيه قرعة المونديال.

 

تصنيف المنتخبات العربية

 

وبقى منتخب مصر في المركز الـ30 في التصنيف بعد فوزه على الكونغو 2-1 الشهر الماضي وتأهله إلى كأس العالم، حيث تراجع للمركز الثاني خلف تونس صاحبة المركز 28 وهو نفس المركز عربيا.

 

و جاء المنتخب السعودي المركز الـ 63، ليحتل الأخضر السعودي المركز الأول خليجيا والرابع عربيا والسادس آسيويا.

 

لذا أصبح في حكم المؤكد أن يقع منتخب مصر والمنتخب التونسي في التصنيف الثالث بقرعة كأس العالم 2018، والتي ستجرى في الأول من ديسمبر المقبل.

 

كما وقع المنتخب السعودي ضمن التصنيف الرابع، والذي سيضم منتخبات كوريا الجنوبية، وبنما، واليابان، ونيجيريا، والفائز من أستراليا وهندوراس في الملحق، ومن يحسم المجموعة التي تضم المغرب

 

وبحساب التصنيفات، من الممكن أن يكون هناك مواجهة عربية عربية، بسقوط تونس مع السعودية في مجموعة واحدة، أو مصر مع السعودية.

 

مصر لن تقع مع هؤلاء

 

و بعد تصنيف المنتخب المصري ثالثا، سيتجنب بالتأكيد الوقوع مع المنتخبات ذات نفس التصنيف، وأيضا من نفس القارة وهي كالأتي:


 كرواتيا وأيسلندا وكوستاريكا وتونس والسنغال وإيران والسويد ونيجيريا والمغرب والدنمارك أو أيرلندا -حسب نتيجة مباراة إياب الملحق الأوروبي اليوم.

 

ومن المنتظر أن تقام قرعة كأس العالم 2018 يوم الأول من ديسمبر المقبل في قصر الكرملين، أحد أهم المعالم في روسيا.

 

 

مشوار العرب في التصفيات

 

كانت السعودية، أول المتأهلين العرب إلى مونديال روسيا، وذلك للمرة الخامسة في تاريخها، بعد فوزها على اليابان في الجولة الأخيرة التصفيات الآسيوية.

 

وحصدت السعودية 19 نقطة جعلها ثانيا، خلف اليابان في المجموعة الآسيوية الثانية التي ضمت أستراليا والإمارات العربية المتحدة والعراق وتايلاند.

 

وتأهل المنتخب المصري إلى كأس العالم بعد غياب 27 عاما، بعدما تغلب على ضيفه الكونغو 2-1، بعد تسجيل محمد صلاح ركلة جزاء في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل، ليتحول استاد الجيش في برج العرب بالاسكندرية إلى مد أحمر

 

ويعد تأهل مصر للمونديال الثالث في تاريخها بعد 1934 و1990، وخرج المنتخب وقتها في المرتين من الدور الأول.

 

وتصدرت مصر المجموعة الخامسة أمام أوغندا وغانا والكونغو.

 

 

بينما تمكن المغرب من بلوغ كأس العالم للمرة الأولى منذ 20 عامًا والخامسة في تاريخه، بفوزه على مضيفه كوت ديفوار 2-صفر في أول أمس نوفمبر، ليضمن صدارة المجموعة الافريقية الرابعة أمام كوت ديفوار والغابون ومالي.

 

وبلغت تونس نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخها، بعد التعادل سلبيا مع ليبيا في الجولة الأخيرة من التصفيات الأفريقية.

 

وتأكدت أسماء 29 منتخبا من أصل 32 سيلعبون في مونديال روسيا، ولم يتبقى سوى 3 منتخبات، سيخضون مباريات فاصلة في الملحق الأوروبي والملاحق القارية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان