رئيس التحرير: عادل صبري 10:01 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فلاش باك| مونديال 2000 الأرض والبطل برازيلي

فلاش باك| مونديال 2000 الأرض والبطل برازيلي

تحقيقات وحوارات

كورنثيانز

فلاش باك| مونديال 2000 الأرض والبطل برازيلي

مصر العربية 05 ديسمبر 2016 18:55

كانت أول نسخة لبطولة لكأس العالم للأندية عام 2000، في البرازيل في الفترة من 5 يناير إلى 14 يناير، بمشاركة ثمانية أندية هي النصر السعودي، وريال مدريد الإسباني، وكورينثيانز وفاسكو دا جاما البرازيليين ، ومانشستر يونايتد الإنجليزي، وساوثملبورن الأسترالي، ونيكاكسا المكسيكي، والرجاء المغربي.

 

مفاجآت


من المؤكد أن أكبر مفاجأة في نسخة 2000 ، لا تتمثل فقط في فوز كورينثيانز البرازيلي بالبطولة، بل في عدم وصول أي فريق أوروبي إلى المباراة النهائية، حيث حل عملاق الكرة الأسبانية، ريال مدريد في المركز الرابع بعد الخسارة على يد فريق "نيكاكسا" المكسيكي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وأخفق الفريق الإسباني، في الوصول إلى المباراة النهائية بعدما حل ثانيًا في مجموعته بفارق الأهداف، إذ أنهى الدور الأول متساويًا في النقاط مع فريق "كورينثيانز"، كما ودع "مانشستر يونايتد" البطولة مبكرًا بخسارته أمام "فاسكو دا جاما" بنتيجة 1-3، إذ استسلم الدفاع الإنجليزي أمام مهارات كل من "روماريو" و"إدموندو"، خاصة عندما سجل الأخير هدفًا غاية في الروعة كان من دون شك أفضل أهداف البطولة بدون منازع.

واستطاع "نيكاكسا" المكسيكي تحقيق مفاجأة كبيرة في مباراة تحديد المركز الثالث، حيث قدم مباراة بطولية أمام "ريال مدريد"، دافع فيها باستماتة كبيرة عن نظافة شباكه حتى انطلاق صافرة النهاية، وتمكن الفريق من العودة إلى العاصمة مكسيكو مرفوع الرأس، حيث وظف بشكل جيد مهاجمه الإكوادوري "أجوستين دلجادو"، والذي ساهم بشكل حاسم في الوصول بالمباراة إلى ركلات الترجيح وحسم نتيجتها لصالح فريقه.
 


أفضل لاعب في البطولة
 

حاز اللاعب "إديلسون" مهاجم فريق "كورينثيانز" على جائزة "أديداس" للكرة الذهبية، والتي يمنحها الاتحاد الدولي لأفضل لاعب في البطولة.

ولم يكن إحراز "إديلسون" لهدفين ومشاركته في صنع هدف آخر إلا لمحة بسيطة عن المهارات العالية التي يتميز بها هذا اللاعب. وبقيادة هجوم فريق "كورينثيانز"، يكون "إديلسون" قد وضع حدًا للجدل القائم حول الموطن الحقيقي لسحر كرة القدم، حيث شكلت البطولة مناسبة أخرى لتأكيد أحقية قارة أمريكا الجنوبية في التربع على عرش الرياضة الأكثر شعبية في العالم.



البطولة في سطور
 


الترتيب النهائي:

1. كورينثيانز
2. فاسكو دا جاما
3. نيكاكسا
4. ريال مدريد

الهدافون:

نيكولا أنيلكا (ريال مدريد) 3 أهداف

روماريو (فاسكو دا اما) 3 أهداف

فهد الحسيني (النصر) هدفين

أجوستين دلجادو (نيكاكسا) هدفين

إديلسون (كورينثيانس) هدفين

إدموندو (فاسكو دا جاما) هدفين

كوينتون فورتشن (مانشستر يونايتد) هدفين

كريستيان مونتيسينوس (نيكاكسا) هدفين

راؤول (ريال مدريد) هدفين

وأخرج الحكم الهولندي ديك جول، البطاقة الصفراء ثمان مرات، بواقع أربعة إنذارات لكل فريق، في المباراة النهائية بين "كورينثيانس" و"فاسكو دا جاما"، والتي طغى عليها الاحتكاك واللعب الخشن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان