رئيس التحرير: عادل صبري 03:05 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

هاني رمزي.. من عميد المحترفين إلى أول مدرب مصري في أوروبا

هاني رمزي.. من عميد المحترفين إلى أول مدرب مصري في أوروبا

زى النهاردة

هاني رمزي مدرب اتحاد الشرطة

هاني رمزي.. من عميد المحترفين إلى أول مدرب مصري في أوروبا

أحمد عبد العليم 10 مارس 2016 11:03

يحتفل هاني رمزي نجم الأهلي والمنتخب المصري السابق والمدير الفني لفريق اتحاد الشرطة اليوم الخميس بعيد ميلاده الـ 47 وسط مسيرة كروية حافلة على الصعيد التدريبي أو الاحتراف الأوروبي.

 

ولد المدافع الدولي السابق في العاشر من مارس عام 1969 بمحافظة القاهرة وسط رغبة كبيرة في الدفاع عن ألوان النادي الأهلي الذي تواجد بين صفوفه في قطاع الناشئين حتى الصعود للفريق الأول.
 

ونستعرض فيما يلي أبرز المحطات الكروية لرمزي سواء كلاعب أو مدرب خلال ما يقرب من 31 عام:
 

مفاجأة مونديال إيطاليا 1990:
 

تألق مدافع الأهلي الشاب حينها بشكل لافت للإنظار منذ مشاركته مع الفريق الأول في عامه الـ 18 ليختار المخضرم محمود الجوهري نجم الأحمر الصاعد للمشاركة في نهائيات كأس العالم في إيطاليا عام 1990 في مفاجأة كبيرة للوسط الكروي المصري ليتألق اللاعب البالغ من العمر 20 عام في مرحلة المجموعات من المونديال ليقترب من تحقيق حلم الاحتراف الخارجي في القارة الأوروبية.
 

رحلة احترافية لمدة 15 عام:
 

نجح هاني رمزي في عام 1990 أن يصبح نجم فريق نيوشاتل السويسري رغم صغر سنه حيث يطلق عليه السويسريون لقب الصخرة لما يتمتع به اللاعب من صلابة وقوة في مركز الليبرو وقلب الدفاع.
 

انتقل المدافع المصري في صيف 1994 إلى الدوري الألماني ليمثل فريق فيردر بريمين أحد الأندية الكبرى في ألمانيا مقابل مليون ونصف المليون دولار لمدة ثلاث سنوات ليكون أغلي لاعب مصري  محترف بالإضافة لكونه الأول في البوندزليجا.
 

طلب المخضرم الألماني أوتو ريهاجل المدير الفني السابق للمنتخب اليوناني أثناء تولية المسئولية الفنية لفريق كايزر سلاوتون من إدارة فريقة الحصول على خدمات رمزي الذي تألق بشكل مميز مع الفريق المصري في نهائيات الأمم الإفريقية عام 1998.
 

تعرض اللاعب الدولي في عام 2003 لإصابة في الرباط الصليبي للركبة جعله يخرج بشكل دائم خارج التشكيلة الأساسية لفريقة لأكثر من موسمين حيث كان عقده حينها يقترب على الانتهاء حيث كان يفكر في العودة للأهلي الذي بدأ فيه مسيرته الكروية.
 

 تعاقد نجم الدفاع المصري في مونديال 90 في صيف عام 2005 مع فريق ساربروكن الألماني لمدة عام ونصف ولكنة بشكل مفاجئ قرر عدم استكمال عقده لبداية مشواره التدريبي.
 

مشواره التدريبي وأول مدرب مصري في أوروبا:
 

حصل قائد الدفاع السابق على شهادات تدريبية خلال فترة إصابته مع فريق كايزر سلاوترن حيث عمل في بداية مشواره التدريبي في الفريق الثاني لبطل البوندزليجا السابق  ثم تواجد رفقة المخضرم راينر تسوبيل في عام 2007 على رأس القيادة الفنية لفريق إنبي المصري حيث أكمل المهمة في منصب الرجل الأول عقب إقالة المدرب الألماني.
 

تواجد لاعب الأهلي السابق في منصب المدرب العام رفقة التشيكي ميروسلاف سكوب في تدريب منتخب شباب الفراعنة خلال نهائيات كأس العالم للشباب في مصر صيف عام 2009 ليكمل المهمة عقب رحيل الأخير بسبب الإخفاق في الوصول لنصف نهائي البطولة حتى يتمكن من قيادة ذلك الجيل من بلوغ دورة الألعاب الأولمبية في لندن عام 2012.
 

تولى رمزي عقب رحيله عن تدريب الفريق الأولمبي المصري المسؤولية الفنية لنادي ليرس البلجيكي حيث فشل في تحقيق نتائج إيجابية ولكنه بذلك أصبح أول مدرب مصري في القارة الأوروبية.
 

عاد هاني في بداية موسم 2013-2014 لتولي تدريب وادي دجلة في الدوري المصري ليرحل عنه في نهاية الموسم لفريق دبي الإماراتي ليعود من جديد مطلع الموسم الجاري مع فريق إنبي خلفاً لطارق العشري ثم لتولى مسؤولية فريق اتحاد الشرطة حالياً.
 

لمتابعة أخبار الكرة المصرية اضغط هـنــــــــــــــــا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان