رئيس التحرير: عادل صبري 11:24 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مارادونا.. أسطورة أرجنتينية قادت نابولي للأمجاد

مارادونا.. أسطورة أرجنتينية قادت نابولي للأمجاد

زى النهاردة

مارادونا

في عيد ملاده الـ55..

مارادونا.. أسطورة أرجنتينية قادت نابولي للأمجاد

لؤي هشام 30 أكتوبر 2015 12:38

في مثل هذا اليوم عام 1960 ولد أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا الفائز بكأس العالم 1986 مع منتخب التانجو والذي يعتبره البعض أفضل لاعب كرة قدم جاء في تاريخ اللعبة الأولى في العالم.

 

بدأ دييجو مسيرته في كرة القدم مع نادي أرجنتينيوس جونيورز حينما كان في سن السادسة عشر وأستمر مع حتى عام 1981 الذي انتقل فيه إلى صفوف نادي بوكا جونيورز قبل أن ينتقل بعدها بعام إلى صفوف برشلونة الإسباني .

 

انتقل مارادونا إلى صفوف البلوجرانا بعد كأس العالم 1982 مقابل مبلغ قياسي حينها بلغ 5 ملايين استرليني إلا أنه تعرض للعديد من الاصابات و دخل في العديد من المشاكل مع مسئولي النادي الكتالوني قبل أن ينتقل إلى صفوف نابولي مقابل 6.9 مليون استرليني .

 

توهج مارادونا مع نابولي وخاض أفضل مسيراته الاحترافية وأصبح معشوق الجماهير الأول حيث حقق مع النادي بطولتي دوري و كأس ايطاليا و كاس السوبر و بطولة الاتحاد الأوروبي عام 1989 قبل أن تزداد مشاكله بسبب إدمان الكوكايين .

 

وحقق مارادونا كأس العالم 1986 في النهائي الشهير أمام انجلترا حينما سجل هدفه الشهير باليد والذي قال عنه مارادونا أنه كان هدية من الله لذا فقد عرف هذا الهدف بـ"يد الله" ، وسجل مارادونا هدفه الاخر في نفس المباراة حينما راوغ جميع لاعبي المنتخب الانجليزي.

 

ووصل أرماندو إلى نهائي البطولة عام 1990 إلا أن منتخب التانجو تعرض للهزيمة أمام المنتخب الألماني بضربة جزاء مشكوك في صحتها، وشارك في البطولة التي تليها عام 1994 إلا أنه تم استبعاده بسبب المنشطات وهو ما نفاه اللاعب بعد ذلك مؤكداً أنه تناول مشروباً للطاقة فقط قبل المباراة .

 

وأنضم مارادونا إلى عالم التدريب إلا أنه لم يحقق نجاحاً باهراً حيث قام بتدريب المنتخب الأرجنتيني في كأس العالم 2010 ودرب نادي الوصل الاماراتي عام 2011 ووصل معه لنهائي الاندية الخليجية وتحقيق المركز الثاني قبل أن يقيله في 2012 وتعيين الفرنسي برونو ميتسو .


لمتابعة أحداث القضايا والحوارات
.. اضغط هنـــــــــــــــــا
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان