رئيس التحرير: عادل صبري 11:32 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

روسي.. السجين الذي عاد من فضيحة المراهنات ليتوج إيطاليا بالمونديال

روسي.. السجين الذي عاد من فضيحة المراهنات ليتوج إيطاليا بالمونديال

زى النهاردة

باولو روسي

روسي.. السجين الذي عاد من فضيحة المراهنات ليتوج إيطاليا بالمونديال

لؤي هشام 23 سبتمبر 2015 09:53

يحتفل اليوم باولو روسي، نجم المنتخب الإيطالي ويوفنتوس، بعيد ميلاده التاسع والخمسين حيث ولد عام 1956 في مدينة توسكانيا.

 

باولو روسي هو أحد نجوم المنتخب الإيطالي بل أبرز نجومه في كأس العالم 1982 كما قاد فريق السيدة العجوز لتحقيق العديد من الإنجازات المحلية والأوروبية.

 

بدأ روسي مسيرته مع فريق فياتشينزا، الذي يلعب في الدرجة الثانية، ونجح في أن يتوج كهداف للدوري الدرجة الأولي مع فريقه في موسم 1976-1977 ليتم استدعائه من جانب إنزو بيرزوت لتشكيلة المنتخب الإيطالي 1978.

 

وفي فبراير 1980 حينما كان عمر روسي 23 عاما اندلعت القضية المعروفة باسم "توتونيرو" الخاصة بالمراهنات الرياضية التي تورطت فيها شركتان وأحد أكبر المراهنين، ما جعل الدوري الإيطالي يمر بأخطر أزمة في تاريخه.

 

وكان من بين الأندية المتهمة بالتواطؤ بترتيب النتائج في هذه القضية يوفنتوس الذي تم إنزاله إلى الدرجة الثانية، أما من بين اللاعبين فبرز اسم نجم روما الصاعد برونو جوردانو والحارس الدولي السابق البيرتوزي وباولو روسي الذي أُتهم بتورطه في ترتيب نتيجة مباراة فريقه ضد أفيللينو في 30 ديسمبر 1979.

 

وتم معاقبة روسي بالسجن والإيقاف لمدة ثلاثة أعوام، قبل أن يتم تخفيضها إلى عامين بعد الاستئناف، وقال روسي مدافعا عن نفسه حينها "كان يجب أن يدفع الثمن شخص مهم، لقد فهمت سريعا أنني الضحية التي تم تعيينها ككبش فداء لمنع أزمة أخطر وأعمق".

 

وانتهى إيقاف باولو في أبريل 1982، وكان يوفنتوس قد اشتراه في 1981 أثناء إيقافه وهو ما أثار الجدل، ليستدعيه المدرب إنزو بيرزوت لقائمة كأس العالم بإسبانيا ويشارك روسي منذ البداية إلا أنه لم يبدأ في التسجيل إلا أمام البرازيل في ربع النهائي.

 

وسجل روسي 3 أهداف تاريخية في مرمى السامبا ليتأهل الأزوري إلى نصف النهائي أمام المنتخب البولندي ويحرز روسي هدفين، ثم يواجه الأزوري، ألمانيا الشرقية في النهائي ويحرز أول هدف من بين 3 أهداف توجت الطليان بلقب البطولة الأغلى على الإطلاق.

 

وحقق روسي هذا العام جوائز أفضل لاعب في كأس العالم، وهداف كأس العالم، وأفضل لاعب في العالم.

 

وتوج مع البيانكونيري بألقاب: الدوري الإيطالي موسمي 81/82.. 83/84- كأس إيطاليا موسم 82/83- كأس الاتحاد الأوروبي موسم 83/84- كأس السوبر الاوربي عام 1984- دوري أبطال أوروبا موسم 84/85>


 

لمتابعة آخر القضايا والتقارير الرياضية اضغط هنـــــــــــــــــا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان