رئيس التحرير: عادل صبري 02:43 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نظرة تكتيكية.. كونتي مع تشيلسي| طريقته المفضلة أم أسلوبه المعتاد؟

نظرة تكتيكية.. كونتي مع تشيلسي| طريقته المفضلة أم أسلوبه المعتاد؟

زى النهاردة

أنطونيو كونتي

في عيد ميلاده

نظرة تكتيكية.. كونتي مع تشيلسي| طريقته المفضلة أم أسلوبه المعتاد؟

لؤي هشام 31 يوليو 2016 10:16

هل يلعب بـ 3-5-2 أم 4-2-2 أم 4-2-4 أم 4-3-3، جميعها أسئلة تناولتها الجماهير والصحف الإنجليزية عقب إعلان تشيلسي تعاقده مع مدرب المنتخب الإيطالي أنطونيو كونتي.

 

كونتي بات مدربا للبلوز لمدة 3 سنوات تبدأ بعد انتهاء مهتمه في يورو 2016 رفقة الآتزوري، لتبدأ التقارير في الحديث عن الطريقة التي قد يلعب بها كونتي في لندن.

 

نظرة تكتيكية هي سلسلة تقارير لـ"استاد مصر العربية" تحاول أن توضح وتحلل المباريات واللاعبين من منظور مختلف.. لمشاهدة تقارير نظرة تكتيكية اضغط هنـــــــــــا

 

"استاد مصر العربية" يعيد نشر ( كونتي مع تشيلسي| طريقته المفضلة أم أسلوبه المعتاد؟ ) في عيد ميلاده الـ47.

 

كيف سيلعب كونتي؟

 

كونتي اشتهر بطريقة 3-5-2 رفقة يوفنتوس، وهي الطريقة التي أثبتت نجاحا كبيرا مع البيانكونيري ليحقق اللقب 3 مرات متتالية، أحدهم بدون أي هزيمة في موسم 2011/12، واستقبل 20 هدفا فقط.

 

 

هذه الطريقة كانت تتحول في بعض الأحيان عند الحالة الدفاعية إلى 5-3-2 (الصورة الأولى) أو 4-1-2-1-2 (الصورة الثانية).
 


 

 

النتائج الجيدة بهذه الطريقة (3-5-2) تواصلت تحت قيادة كونتي في المنتخب الإيطالي، ليخرج الأتزوري من التصفيات المؤهلة لأمم أوروبا بدون أي هزيمة.

 

 

لكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل كونتي قادر على اللعب مع تشيلسي بثلاثة مدافعين؟.. كونتي امتلك في السيدة العجوز ثلاثة مدافعين من العيار الثقيل هم كيليني وبونوتشي وبارزالي.

 

وبالنظر إلى تشيلسي فإن هناك جاري كاهيل وجون تيري وكورت زوما، ولكن الثاني مستقبله غير معلوم حتى الآن، والثالث يعاني من إصابة طويلة المدى، والتقارير تؤكد رغبة أنتونيو في استقدام بونوتشي إلى ستامفورد بريدج.

 

4-3-3 أم 4-2-4؟

 

هل تعرف أن كونتي كانت خطته المفضلة قبل تولي تدريب يوفنتوس هي 4-2-4، حيث لعبها مع ناديي باري (صعد به من السيري B إلى السيري A في 2008/09 بعد الفوز باللقب) كما طبقها مع سيينا في موسم 2010/11.

 

ولكن كونتي لم يتمكن من اللعب بهذه الخطة في السيدة العجوز بسبب وجود صانع ألعاب كأندريا بيرلو، ليلجأ إلى 3-5-2، وهذا يدل على مرونة تكتيكية كبيرة يتمتع بها كونتي

 

4-2-4 كونتي، كانت تعتمد على لاعبي وسط قويين وجناحين بإمكانيات مرتفعة.

 

 

كذلك اعتمد كونتي في بعض الأوقات على 4-3-3 في الحالة الهجومية، وهذه المرونة جعلته يخسر 18 مباراة فقط من أصل 167 مع فريق مدينة تورينو.

 

فيديو يوضح تكتيك كونتي الذي استخدمه أمام تشيلسي في دوري الأبطال عام 2012:
 

 

يقول زفونيمير بوبان، لاعب وسط ميلان الأسبق عن أسلوب كونتي "طريقته في 3-5-2 هي الأفضل في التاريخ، هو المدرب الوحيد الذي لم يلعب 5-3-2، ولكنه يعاني أمام المنافسين أصحاب الأجنحة القوية، القادرون على نقل الهجمة سريعا، والأندية الكبيرة لا يوجد لديها مشكلة في امتلاك هذه النوعية من اللاعبين.. ببساطة هذه الطريقة لا تساعدك على السيطرة".

 

السؤال الذي يأتي للأذهان هنا، هل يمتلك تشيلسي أجنحة قوية وسريعة للعب بـ4-2-4، أم يمتلك مدافعين من الطراز الرفيع للعب بـ3-5-2.. ربما يكون كونتي أكثر مرونة ولا يلعب بأيا منهما والأيام ستحكم وفقا للصفقات التي سيتعاقد معها.

 

لمتابعة آخر القضايا والتقارير الرياضية اضغط هنـــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان