رئيس التحرير: عادل صبري 01:37 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رصيد فيريرا مع الزمالك.. دوري وكأس وكسر عقدة الاهلي

رصيد فيريرا مع الزمالك.. دوري وكأس وكسر عقدة الاهلي

رياضة مصرية

جيسوالدو فيريرا

الثعلب البرتغالي يكسر العديد من الأرقام القياسية

رصيد فيريرا مع الزمالك.. دوري وكأس وكسر عقدة الاهلي

محمد إبراهيم 23 سبتمبر 2015 22:07

تولى البرتغالى جيسوالدو فيريرا القيادة الفنية لنادى الزمالك بعد هروب مواطنه باتشيكو وكان التعاقد معه مفاجأة للجماهير المصرية نظرًا للتاريخ الطويل للخواجة فى الملاعب الأوروبية وتحديدا بمسقط رأسه البرتغال بعدما نجح فى قيادة العمالقة الثلاثة "سبورتينج لشبونة وبورتو وبنفيكا" بالإضافة إلى غيرها من الأندية لتحقيق البطولات، وأخيرًا جدد "الثعلب البرتغالي" تعاقده مع الأبيض لمدة موسم واحد بعد الفوز بدرع الدوري رسميًا بعد غياب سنوات طويلة ومن بعدها الفوز بالكأس والحفاظ على اللقب داخل ميت عقبة للمرة الثالثة على التوالي.


بقاء فيريرا مع الزمالك كان أمرًا طبيعيًا لأنه نجح وبدرجة امتياز منذ أن تولى المسئولية وأعاد درع الدوري لقلعة ميت عقبة بعد غياب سنوات طويلة والحفاظ على لقب الكأس وبجانب كسر عقدة الغريم التقليدى الأهلي والفوز عليه وخاصة أن مدربين كثيرين فشلوا فى ذلك الأمر.
 

أول مباراة للثعلب، مع الزمالك كانت أمام رايون سبورت الرواندي يوم 15 مارس الماضي فى ذهاب دور الـ32 لبطولة الكونفدرالية الأفريقية وفاز الزمالك بثلاثة أهداف مقابل هدف، ولعب بعدها ست مباريات محلية وأفريقية دون أن تهتز شباكه.
 

فيريرا قاد الزمالك فى 18 مباراة بالدوري الذى فاز به الأبيض وفاز خلالها فى 13 مباراة على كلًا من "الداخلية وسموحة والاتحاد والحرس والرجاء والمصرى والأسيوطى واتحاد الشرطة والمقاولون ودمنهور والإسماعيلى والنصر والجيش" ولم تهتز الفريق شباكه فى اا منها واهتزت فى مبارتين فقط أمام الشرطة وطلائع الجيش".
 

وتعادل الزمالك تحت قيادة فيريرا فى الدوري فى ثلاث مبارايات أمام الجونة وبتروجيت ووادى دجلة، وخسر مباراتين فقط أمام مصر المقاصة والأهلي وسجل الفريق مع فيريرا فى الدوري 37 هدفا ودخل مرماه تسعة أهداف فقط.
 

وفى كأس مصر لعب الفريق أربعة مباريات تحت قيادة الخواجة وتم التتويج باللقب والحفاظ عليه وفاز في ثمن النهائي على حرس الحدود بثلاثة أهداف مقابل هدف وتخطى الاتحاد بركلات الترجيح فى دور الـ8 وفاز على سموحة العنيد في نصف النهائي بركلات الترجيح أيضًا وسط تألق لحارس مرماه "جنش"، قبل أن يلتقي الغريم التقليدي الأهلى فى المباراة النهائية وينجح فى كسر العقدة ويفوز بهدفين مقابل لاشئ أحرزهما باسم مرسي.
 

وفى بطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية لعب الزمالك 12 مباراة تحت قيادة فيريرا حيث بدأ الأبيض المسابقة من دور الـ32 باعتباره ممثل مصر في البطولة بجانب بتروجت الذي ودع البطولة من الدور نفسه.
 

وفي دور الـ32 اطاح الزمالك برايون سبورت الرواندي بنتيجة 6-1 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة، وفي دور الـ16 أطاح بالفتح الرباطي المغربي بنتيجة 3-2 ثم في دور الـ16 التكميلي فاز على سانجا باليندي الكونغولي بنتيجة 4 - 1 ذهابًا وعودة وأوقعته القرعة ضمن المجموعة الثانية والتي ضمت الصفاقسي التونسى وأورلاندو بايرتس الجنوب أفريقى وليوباردز الكونغولي.
 

مشوار الزمالك بدورى المجموعات جاء مشرفا حيث لعب 6 مباريات بالمجموعة فاز في 5 وخسر في مباراة وحيدة دون تعادلات أحرز خلالها الزمالك 12 هدفا واهتزت شباكة بأربعة أهداف فقط.

 

واستهل الابيض مشواره بفوز على الصفاقسي بهدف ثم الفوز على أورلاندو على ملعبه بهدفين لهدف في الجولة الثانية ثم فاز على ليوبار بهدفين نظيفين في الجولة الثالثة، ثم تلقى الهزيمة الوحيدة من ليوبار بهدف في الجولة الرابعة ثم هزم الصفاقسي في الجولة الخامسة بثلاثة أهداف لهدف واختتم مشواره بحسم الصدارة لصالحه وتربعه على القمة باكتساحه أورلاندو برباعية مقابل هدف والوصول للنقطة 15 لأول مرة فى تاريخ الأنديةالمصرية.

 

أرقام قياسية :
 

بالفعل يستحق البرتغالى فيريرا أن يطلق عليه "صائد البطولات" لأنه نجح وبسرعة أن يعيد بالزمالك إلى سابق عهده ولمنصات التتويج وتحدى كل الظروف الموجودة ووراهن على لاعبيه وقال أنه جاء لمصر للنجاح ويعيش امنا وحادثة الدفاع الجوي منحته انطلاقة قوية لحصد البطولات وإسعاد الجماهير وبهذا يكون الزمالك قد حقق العديد من الارقام القياسية التى لم تتحقق من قبل وابرزها :

 

_ فى بطولة الدورى حصل الفريق على الدرع ب87 نقطة وهو رقم غير مسبوق فى موسم واحد منذ بداية الدورى عام 1948 وسجل الزمالك 69 هدفا ليتساوى مع الرقم الذى حققه الأهلى موسم 75.

_ عدم اهتزاز الشباك في الدوري لسبع مباريات متتالية أمام سموحة والداخلية والرجاء والمصري والأسيوطي والحرس والاتحاد.

 

_ فى الكونفيدرالية الأفريقية حقق الزمالك ثلاثة أرقام قياسية مع فيريرا وهم :
 

أول فريق مصري يفوز في أربعة مباريات متتالية فى بطولة واحدة بالفوز على سانجا الكونغولى فى لقاء العودة بدور الـ16، وعلى الصفاقسي التونسي وأورلاندو الجنوب أفريقي وليوبار الكونغولي وكان الرقم السابق مسجل باسم الإسماعيلي والأهلي وهو الفوز فى ثلاثة مباريات متتالية.
 

الرقم الثاني هو الفوز بأول ثلاث مباريات لدور الثمانية لأول مرة فى تاريخ مشاركاته الأفريقية.
 

الرقم الثالث وهو تحقيق الفوز فى أربعة مباريات خارج ملعبه على حساب رايون سبورت والفتح الرباطي المغربي وأورلاندو والصفاقسي.


الرقم الرابع وهو الفوز على الصفاقسي التونسي بثلاثة أهداف مقابل هدف وهو أكبر فوز لفريق مصري على فريق تونسي بملعبه وهى نفس النتيجة التى فاز بها الإسماعيلى على الترجي عام 2003.

 

لمتابعة أخبار الكرة المصرية اضغط هـنــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان