رئيس التحرير: عادل صبري 08:45 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"الصغار" يخطفون الاضواء في ختام دور المجموعات باليوروبا ليج

الصغار يخطفون الاضواء في ختام دور المجموعات باليوروبا ليج

رياضة عربية وعالمية

الدوري الأوروبي

"الصغار" يخطفون الاضواء في ختام دور المجموعات باليوروبا ليج

وكالات 10 ديسمبر 2015 07:18

مع ختام منافسات دور المجموعات ببطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم بإقامة الجولة السادسة والأخيرة من مباريات الخميس، تسلط الأضواء بشكل كبير على فرق مغمورة، مثل كارباكا اجدام من إذربيجان وسلوفان ليبيريتش التشيكي وليخ بوزنان البولندي، حيث يمكنها الاحتفال بتحقيق مفاجأة التأهل للمرة الأولى إلى الدور الثاني بالبطولة الأوروبية.

 

وقد حجزت العديد من الفرق الكبيرة أمثال بوروسيا دورتموند الألماني وليفربول الإنجليزي ونابولي الإيطالي وفياريال الاسباني مقاعدها بالفعل في الدور الثاني (دور ال32)، ولكن الصراع لا يزال قائما على الفوز بالصدارة في بعض المجموعات، بينما تواجه فرق فيورنتينا الإيطالي وأياكس الهولندي وأوجسبورج الألماني مهمة صعبة من أجل العبور.

 

ويتطلع أغلب المحايدين إلى نجاح الفرق المغمورة في تحقيق مفاجأة التأهل ، ومن بينها كارباكا الذي لا يمتلك أكثر من نصف فرصة ويبدو تأهله من المجموعة العاشرة أمرا شبه مستحيل.

 

ويحتل كارباكا المركز الرابع الأخير في المجموعة برصيد أربع نقاط ولكنه يتأهل في حالة فوزه غدا على مضيفه أندرلخت البلجيكي مع إخفاق موناكو الفرنسي في تحقيق الفوز على مضيفه توتنهام الإنجليزي.

 

وربما يخوض لاعبو كارباكا مواجهة الخميس بثقة كبيرة، حيث سبق له بالفعل الفوز على أندرلخت ذهابا، لكن ما يثير الشكوك هو مؤشرات عدم التفاؤل التي ظهرت من خلال تصريحات المدير الفني لفريق اذربيجان.

 

وقال المدرب جوربان جوربانوف: "لدينا فرصة للتأهل ولكن، بصراحة، هي فرصة ضئيلة، سيكون الأمر صعبا للغاية، ليس لدينا الخبرة الكافية في هذا المستوى".

 

وتأهل توتنهام بالفعل للدور الثاني ويحتاج إلى نقطة واحدة ليحرز صدارة المجموعة ويتحسن تصنيفه في القرعة التي تسحب يوم الاثنين المقبل لمنافسات دور ال32 التي تقام في فبراير المقبل ، مع انضمام الفرق الثمانية أصحاب المركز الثالث في مجموعات بطولة دوري أبطال أوروبا.

 

أما سلوفان ليبيريتش التشيكي فيحتاج إلى الفوز على ضيفه مارسيليا الفرنسي ليتأهل من المركز الثاني بالمجموعة السادسة خلف سبورتينج براغا البرتغالي ، كما يمكن لمتيولاند الدنماركي التأهل من المجموعة الرابعة ويستطيع أي من ليخ بوزنان البولندي وبالينينسيس البرتغالي انتزاع بطاقة التأهل الثانية من المجموعة التاسعة على حساب فيورنتينا الإيطالي.

 

ويواجه أياكس الهولندي، بطل أوروبا السابق، خطر الخروج من دور المجموعات وهو ما سيشكل صدمة كبيرة لجماهيره بعد أن أخفق في التأهل لدوري أبطال أوروبا في أغسطس الماضي.

 

ويتوقف الأمل الوحيد المتبقي لأياكس في التأهل من المجموعة الأولى، على فوزه أمام مولده النرويجي الذي تأهل بالفعل، إلى جانب هزيمة فناربخشه التركي صاحب المركز الثاني على ملعبه أمام سلتيك الاسكتلندي الذي حسم خروجه بالفعل.

 

ولا تزال المنافسة مفتوحة بشكل كبير في المجموعة الثامنة حيث لا تزال فرصة التأهل وكذلك الفوز بالصدارة، متاحة أمام بشكتاش التركي وسبورتينج لشبونة البرتغالي ولوكوموتيف موسكو الروسي.

 

وتأهل ليفربول متصدر المجموعة الثانية إلى دور ال32 بالفعل قبل المواجهة التي يخوضها أمام مضيفه سيون السويسري صاحب المركز الثاني ، لكن ليفربول بحاجة إلى نقطة واحدة لإحراز صدارة المجموعة لكنه تلقى أنباء سيئة بتأكد غياب مهاجمه دانييل ستوريدج لفترة بسبب الإصابة.

 

ولا بديل لدى شالكه الألماني سوى الفوز على مضيفه أستيراس اليوناني كي يحرز صدارة المجموعة الحادية عشرة ، علما بأنه تأهل من المجموعة بالفعل برفقة سبارتا براغ صاحب المركز الثاني.

 

ويمتلك دورتموند عشر نقاط في المجموعة الثالثة ولكن حتى الفوز على باوك سالونيكا اليوناني ربما لا يكون كافيا لإحراز الصدارة حيث يتفوق عليه كراسنودار الروسي في نتائج المواجهات المباشرة ، وذلك قبل لقاء الفريق الروسي مع جيلان جابالا في اذربيجان.

 

ويحتاج فياريال إلى الفوز على مضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي لإحراز صدارة المجموعة الخامسة ، في الوقت الذي ينشغل فيه الفريق بالمواجهة المرتقبة أمام ريال مدريد في الدوري الأسباني يوم الأحد المقبل.

 

ويتصدر فياريال المجموعة الخامسة برصيد 12 نقطة متساويا في ذلك مع رابيد فيينا النمساوي الذي ضمن التأهل معه والذي يستضيف دينامو مينسك البيلاروسي.

 

ويختتم أتلتيك بيلباو مشواره الناجح في المجموعة الثانية عشرة بمواجهة الكمار الهولندي، علما بأن الفريق الأسباني أحرز بالفعل صدارة المجموعة، بينما يتنافس على بطاقة التأهل الثانية أوجسبورج الألماني وبارتيزان بلجراد الصربي صاحب المركز الثاني، لكن أوجسبورج بحاجة لتعويض هزيمته على ملعبه أمام منافسه الصربي ذهابا.

 

كذلك صعد لاتسيو الإيطالي من صدارة المجموعة السابعة ورافقه سانت إتيان الفرنسي، قبل أن يلتقيا مع بعضهما البعض في مباراة تعد استعراضية. 

 

لمتابعة أخبار الكرة العربية والعالمية اضغط هـنــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان