رئيس التحرير: عادل صبري 08:36 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

التصديق على وضع 12 عاما كحد أقصى لرئاسة "فيفا"

التصديق على وضع 12 عاما كحد أقصى لرئاسة "فيفا"

وكاﻻت- إفي 03 ديسمبر 2015 16:11

صدقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالإجماع اليوم الخميس على وضع حد أقصى لرئاسة الفيفا يبلغ 12 عاما، بينما تركت الأمر معلقا بشأن إمكانية زيادة المنتخبات المشاركة في بطولات كأس العالم للعبة من 32 إلى 40 منتخبا.


وأشار الفيفا في بيان له إلى أن اللجنة التنفيذية، التي تجتمع في زيورخ على مدار أمس واليوم، قبلت معظم المقترحات التي طرحتها لجنة إصلاح الفيفا، التي تم تأسيسها الصيف الماضي.


كما اقترحت اللجنة وضع حد أقصى بثلاث ولايات مدة كل ولاية أربعة أعوام لأعضاء المجلس الذي سيحل محل اللجنة التنفيذية للفيفا ولجنة التدقيق والهيئات القضائية.


وأيدت اللجنة المقترحات المتعلقة بفصل المهام السياسية والإدارية للفيفا بحيث يكون المجلس الجديد المسؤول عن الإدارة الاستراتيجية للاتحاد بينما تتولى الأمانة العامة الأعمال التشغيلية والتجارية.


وسيتم اختيار أعضاء المجلس عبر الاتحادات التابعة للفيفا كل حسب منطقته، بينما ستقوم لجنة المراجعة برقابة كاملة، وفقا للإصلاحات التي تم التصديق عليها، والتي تنص أيضا على خفض اللجان التابعة للفيفا من 26 إلى تسعة فقط مع وجود مزيد من الشفافية والرقابة المالية.


ومن بين المبادرات التي تم التصديق عليها وستقدم في الجمعية العمومية للفيفا المقررة في 26 فبراير المقبل للتصديق عليها بشكل نهائي، يبرز تعزيز دور المرأة في الفيفا بوجود تمثيل أدنى لها في المجلس الجديد، يتمثل في سيدة عن كل واحد من الاتحادات القارية الستة المشكلة للفيفا.


وناقشت اللجنة أيضا زيادة المنتخبات المشاركة في المونديال من 32 إلى 40 منتخبا ولكنها لم تتوصل إلى قرار في هذا الصدد، لذا ستتطرق للمسألة في وقت لاحق.


ومن جانبه قال الكاميروني عيسى حياتو، الرئيس المؤقت للفيفا، نظرا لإيقاف جوزيف بلاتر، إن "هذه الإصلاحات تمثل خطوة للأمام نحو إدارة أفضل للفيفا ومزيد من الشفافية والمسؤولية. إنها تمثل علامة فارقة في طريقنا نحو توفير المصداقية للفيفا كمؤسسة رياضية حديثة وجديرة بالثقة".


جدير بالذكر أن لجنة إصلاح الفيفا، التي يرأسها فرانسوا كارارد، قد تشكلت بعد الفضيحة التي طالت الاتحاد في مايو الماضي باعتقال سبعة من مسؤولي الفيفا بتهم فساد.

 

لمتابعة أخبار الكرة العربية والعالمية اضغط هـنــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان