رئيس التحرير: عادل صبري 04:53 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فينجر.. الفرنسي الذي صنع المجد في بلاد الإنجليز

فينجر.. الفرنسي الذي صنع المجد في بلاد الإنجليز

رياضة عربية وعالمية

فينجر في مراحل مختلفة من مسيرته

في عيد ميلاده السادس والستين

فينجر.. الفرنسي الذي صنع المجد في بلاد الإنجليز

عمر البانوبي 22 أكتوبر 2015 10:19

بينما يواجه انتقادات حادة من الإسباني بيب جوارديولا؛ بسبب استمراره في تدريب أرسنال لما يقرب من 20 عامًا، يحتفل الفرنسي آرسين فينجر بعيد ميلاده السادس والستين بعد مسيرة مستمرة ومتواصلة من السيطرة على كرسي القيادة الفنية ﻷرسنال رغم غياب البطولات.


ورغم أن جوارديولا يرى الاستمرار في القيادة الفنية لناد واحد لعشرين عامًا أمرًا مملاً، إلا أن فينجر يستمتع بقيادة أرسنال منذ العام 1996 وحتى اليوم ويستند إلى تاريخه والإعجاز الذي حققه مع جيل رائع من اللاعبين يقوده مواطنه المخضرم تيري هنري في الموسم 2003/2004 حين حقق بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز بلا هزيمة واحدة طوال الموسم.

ولد فينجر في الثاني والعشرين من أكتوبر من العام 1949 بمدينة ستراسبورج الفرنسية، وما يغفله كثيرون أن هذا المدرب لم يكن فقط متفوقًا على المستوى الكروي وإنما حصل أيضًا على شهادة الهندسة، والماجستير في الاقتصاد من جامعة ستراسبورج.

ورغم إنه لم يكن لاعبًا مميزًا، ولم تكن بدايته في مجال التدريب جيدة على الإطلاق، إلا إنه تألق بشكل لافت مع موناكو الفرنسي بعد مواسم من الإخفاقات مع نانسي لورين الذي هبط به للدرجة الثانية.

وبعد أن حقق لقبي الدوري والكأس مع موناكو ورفض عروضًا عديدة أقيل في ثالث مواسمه مع نادي الإمارة الصغيرة، ليتجه إلى الدوري الياباني ويتولى تدريب نجويا جرامبوس الياباني ليحقق معه طفرة كبيرة ويتوج ببطولتي كأس الإمبراطور والبطولة الوطنية اليابانية عام 1996.

وبعد إقالة بروس رويش قرر أرسنال التعاقد مع فينجر ليصبح المدرب الأول الذي يتولى تدريب المدفعجية من خارج أبناء المملكة المتحدة، وتتعالى هتافات السخط ضد هذا القرار الذي لم يتقبله الجمهور في بادئ الأمر.

وسار فينجر مع أرسنال على طريق البطولة فحقق إنجازات عديدة لم يسبه لها أي مدرب مع الفريق العريق، وسطر اسمه بحروف من نور في تاريخ النادي العريق رغم السخط من حين ﻵخر عليه من جانب المشجعين بسبب تراجع النتائج في فترات مختلفة.

فبعد عام واحد في قيادة أرسنال استطاع فينجر أن يحقق الثنائية في إنجاز غير مسبوق موسم 1997/98، كما كرر هذا الإنجاز مجددًا في موسم 2001/02، وجاء إنجازه الأكبر بتحقيق الدوري بدون هزيمة في 2003/04 ليثبت أقدامه ويفرض هيمنته على النادي اللندني.

وفي المجمل استطاع فينجر تحقيق 3 بطولات دوري مع أرسنال و6 بطولات للكأس ليصبح المدرب الأشهر والأبرز في تاريخ المدفعجية.

لمتابعة أخبار الكرة العربية والعالمية اضغط هـنــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان