رئيس التحرير: عادل صبري 06:23 صباحاً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أندرلخت المنتعش يتحدى مانشستر يونايتد في ربع نهائي الدوري الأوروبي

أندرلخت المنتعش يتحدى مانشستر يونايتد في ربع نهائي الدوري الأوروبي

رياضة عربية وعالمية

مانشستر يونايتد

أندرلخت المنتعش يتحدى مانشستر يونايتد في ربع نهائي الدوري الأوروبي

وكالات- إفي 13 أبريل 2017 08:00

تنطلق مباريات ذهاب الدور ربع النهائي لبطولة الدوري الأوروبي، اليوم الخميس ، وفيها يستضيف أندرلخت البلجيكي نظيره مانشستر يونايتد الإنجليزي، وسيلتا فيجو الإسباني لجينك البلجيكي، وأياكس أمستردام الهولندي لشالكه الألماني، وليون الفرنسي لبشكتاش التركي.

ويأمل أندرلخت، الذي يعود لربع نهائي بطولة قارية للمرة الأولى بعد مرور 20 عاما، في تعكير الأمور على مانشستر يونايتد بقيادة مدربه الداهية، البرتغالي جوزيه مورينيو، والتأهل على حسابه لنصف نهائي بطولة اليوروبا ليج.

وسيلتقي الفريقان على ملعب كونستنت فاندن ستوك، على أن يقام لقاء العودة يوم 20 أبريل الجاري في أولد ترافورد.

ويهدف فريق "الشياطين الحمر" للتتويج باليوروب ليج لهذا الموسم، ليمنحهم اللقب بطاقة التأهل المباشر لدور المجموعات من دوري الأبطال الأوروبي الموسم المقبل، وهو الأمر الصعب تحقيقه في البريميرليج.

ولهذا يتحتم على فريق مورينيو، الذي لم يخسر ست مباريات في هذه المسابقة الأوروبية، تخطي عقبة أندرلخت "الذي ولد من جديد"، والمستعد للعودة ليكون واحدا من الفرق البارزة أوروبيا، والذي يسيطر حاليا على الدوري البلجيكي تحت قيادة المدرب الشاب السويسري رينيه فيلر.

ولايزال النادي الواقع في بروكسل يتذكر الهزائم المؤلمة له أوروبيا أمام يونايتد، مثل 10-0 التي تعرض لها في ماين رود بكأس أوروبا موسم 1956/57 (أكبر هزيمة في تاريخ القارة)، و5-1 التي مني بها في التشامبيونز بموسم 2000-01.

ويقدم أندرلخت نتائج طيبة للغاية على ملعبه في البطولة، حيث فاز في خمس مباريات وخسر في واحدة (أمام سانت ايتيان 2-3)، لكنه يصطدم بناد يبحث عن إضافة كأس اليوروب ليج إلى خزينة ألقابه للمرة الأولى.

وسيعود السويدي زلاتان إبراهيموفيتش ليكون اللاعب الأهم في يونايتد، والذي سبق وهز شباك أندرلخت سابقا بأربعة أهداف عندما كان محترفا بصفوف باريس سان جيرمان الفرنسي.

ويتصدر "السلطان" هدافي فريقه في البطولة برصيد خمسة أهداف، جنبا إلى جنب مع مهاجم أندرلخت، البولندي لوكاس تيودورتشيك، هداف النادي البلجيكي الذي سبق وتوج بلقب كأس اليويفا لموسم 1982-83.

أما سيلتا فيجو، الفريق الإسباني الوحيد المستمر بالبطولة، فسيواجه فريقا بلجيكيا آخر، جينك، في مواجهة إقصائية يبحث فيها كل فريق عن التأهل للمرة الأولى إلى نصف نهائي بطولة أوروبية.

وكانت آخر مرة شارك فيها الفريق الجاليثي في ربع نهائي بطولة أوروبية، في كأس اليويفا لموسم 2000-01 عندما سقط أمام برشلونة، بينما يشارك جينك للمرة الأولى في هذا الدور.

ويعلم فريق المدرب إدواردو بيريزو أنه أمام فرصة تاريخية، ولذلك يأمل في استغلالها بأفضل شكل، خاصة وأنه أصبح بعيدا عن احتلال مركز بجدول الليجا مؤهل لأوروبا الموسم المقبل.

ولهذا سيسعى لتحقيق نتيجة إيجابية في لقاء الذهاب في بالايدوس، رغم أنه في المواجهات السابقة بالبطولة، ضد شاختار وكراسنودار، حسم تأهله في أوكرانيا وروسيا.

وسيعاني فريق بيريزو من غياب المهاجم الإيطالي جيوسيبي روسي، الذي تعرض لقطع في الرباط الصليبي ليغيب عن الملاعب لفترة لن تقل عن ستة أشهر.

في حين سيتواجه أياكس الهولندي وشالكه الألماني في دور إقصائي مثير بين بطلين سابقين لكأس اليويفا.

وكان أياكس قد توج باللقب في 1992 مع لويس فان جال بالفوز في النهائي على تورينو، بينما أحرز شالكه اللقب عام 1997 على حساب إنتر ميلانو.

وسيغيب المهاجم الدنماركي لاسه شون عن مباراة الذهاب لعقوبة الإيقاف مع أياكس الذي يبحث عن مواصلة أرقامه الايجابية، حيث لم يهزم في آخر 11 مباراة أوروبية ولم يتأهل لربع نهائي بطولة قارية منذ 2002/03 بدوري الأبطال.

وستكون هذه مباراة خاصة للمهاجم الهولندي المخضرم كلاس يان هونتلار لاعب شالكه، والذي سيواجه فريقه السابق أياكس الذي لعب بصفوفه بين عامي 2006 و2009.

واستعاد أياكس الثقة بعدما قلص الفارق مع متصدر جدول الدوري الهولندي، فينورد روتردام، إلى نقطة وحيدة، بينما يحل شالكه في وسط جدول البوندسليجا ولاتزال أمامه فرص لاحتلال مركز مؤهل لأوروبا.

أما المواجهة الرابعة فستكون بين ليون الفرنسي الذي سيزور بشكتاش التركي.

وكان ليون قد بلغ ربع النهائي قادما من التشامبيونز ليج (حل ثالثا في مجموعته خلف يوفنتوس وإشبيلية)، عقب انتصاره على ايه زد ألكمار الهولندي وروما الإيطالي.

أما بشكتاش القادم كذلك من دوري الأبطال، فتشبث باليوروب ليج الذي يرغب في التتويج به بعد اقترابه من حسم لقب الدوري التركي، حيث يتفوق على اسطنبول باشاك شهير، بخمس نقاط، وتخطى في طريقه لربع النهائي كل من هابويل بئر سبع الاسرائيلي وأوليمبياكوس اليوناني.

ويدافع ليون عن شرف كرة القدم الفرنسية التي لم تتوج مطلقا بأي من كأس اليويفا أو اليوروب ليج، أما بشكتاش فيحلم ببلوغ نصف نهائي البطولة للمرة الأولى في تاريخه، ولكنه سيعاني من غياب نجمه فينسنت أبوبكر، علما بأن ماكسيم جونالونز سيغيب أيضا عن صفوف ليون.

وتبحث الفرق الثمانية عن عرش البطولة لخلافة إشبيلية، بطل آخر ثلاث نسخ، وذلك في النهائي المنتظر إقامته يوم 24 مايو المقبل على ملعب فريندز آرينا في سولنا بالسويد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان