رئيس التحرير: عادل صبري 01:31 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

هزة أرضية بالقرب من كامب نو بعد «انتفاضة» برشلونة

هزة أرضية بالقرب من كامب نو بعد «انتفاضة» برشلونة

وكالات-افي 09 مارس 2017 22:52

تسبب الهدف التاريخي الذي سجله سيرجي روبرتو الأربعاء وقاد به برشلونة لتحقيق "عودة تاريخية" أمام باريس سان جيرمان الفرنسي والتأهل لربع نهائي دوري الأبطال، في إحداث هزة أرضية على إثر رد فعل الجماهير الحاضرة بملعب "الكامب نو" سجلها أحد أجهزة قياس الزلازل بمعهد علوم الأرض خاومي ألميرا، الذي يبعد عن الملعب بنحو 500م.


وأوضح جوردي دياز، أحد الباحثين بالمعهد، في تصريحات صحفية اليوم الخميس، أن رد فعل جماهير البلاوجرانا عقب كل هدف تسبب في اهتزاز الأرض في الوقت الذي التقط فيه جهاز رصد الزلازل هزات أرضية بسيطة تعادل قوتها درجة على مقياس ريختر.


وقام دياز بتحليل الإشارة التي التقطها الجهاز، القادر على تسجيل هزة أرضية في الجانب الآخر من الكرة الأرضية، خلال مباراة الأمس وأخرج رسمًا بيانيًا يمكن خلاله رؤية هزات بسيطة ناتجة عن رد فعل الجماهير التي كانت محتشدة في المدرجات.


وأضاف الباحث، الذي يشجع البلاوجرانا، أن "قوة الهزة المسجلة لحظة تسجيل الهدف الأول كانت مماثلة لتلك التي يسجلها الجهاز عادة في مباريات البرسا. وكذلك الحال في الهدفين الثاني والثالث".

وأتم "ولكن الوضع كان مغايرا كلما اقتربت المباراة من نهايتها. حيث كان الاحتفال أكبر عند تسجيل الهدف الخامس، قبل أن يبلغ الأمر ذروته في الهدف السادس. في هذه اللحظة، وقعت الهزة الأكبر التي يسجلها المعهد حتى هذه اللحظة".

وحقق البلاوجرانا عودة تاريخية بكل المقاييس بعدما دك شباك باريس سان جيرمان الفرنسي بسداسية مقابل واحد في سيناريو درامي وبلغ ربع نهائي دوري الأبطال وذلك خلال مباراة إياب ثمن النهائي على ملعب (كامب نو).

وبعد أن خسر مباراة الذهاب برباعية نظيفة على ملعب (حديقة الأمراء)، تمكن الفريق الكتالوني من تحقيق انتفاضة تاريخية والتفوق خلال مباراة الإياب بستة أهداف لواحد ليقتنص بطاقة العبور لربع النهائي بإجمالي المواجهتين بنتيجة (6-5).

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان