رئيس التحرير: عادل صبري 10:31 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"فيفا" يريد زيادة عدد المنتخبات في كأس العالم إلى 48

فيفا يريد زيادة عدد المنتخبات في كأس العالم إلى 48

رياضة عربية وعالمية

جاني إنفانتينو

"فيفا" يريد زيادة عدد المنتخبات في كأس العالم إلى 48

وكالات- إفي 07 ديسمبر 2016 20:25

 يعتزم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جاني إنفانتينو، زيادة عدد المنتخبات إلى 48 منتخبًا للدفع باتجاه مشاركتها في الأدوار النهائية لكأس العالم، بدءًا من سنة 2026، على أن توزع على 16 مجموعة من ثلاثة منتخبات.
 

فإنفانتينو الذي كان يقترح مشاركة 48 منتخبًا فقط مع أدوار نهائية كلاسيكية تضم 32، سيعرض مقترحه الجديد خلال الاجتماع المقبل لمجلس الفيفا في التاسع من يناير المقبل، والعاشر منه في زيوريخ، بحسب ما كشف مصدر في الاتحاد لوكالة فرانس برس.
 

وبحسب المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه، سيتم الأربعاء بعث رسالة تقدم الشكل الجديد إلى كل أعضاء مجلس الفيفا.
 

وأضاف "بحسب النظام الجديد، كل منتخب مؤهل سيخوض مباراتين على الأقل في مجموعته. ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة لدور الـ 16 (...) هذا النظام هو المفضل للرئيس إنفانتينو".
 

وسيتم عرض 4 مقترحات للتصويت على أعضاء المجلس، وهي التسمية الجديدة للجنة التنفيذية للفيفا، في اجتماعه المقبل هي الحفاظ على الشكل الحالي للنهائيات بـ 32 منتخبا، والانتقال إلى مونديال بمشاركة 40 منتخبا، وهو الاقتراح الذي تقدم به إنفانتينو خلال حملته لرئاسة الفيفا، و48 منتخبا ولكن بمباريات فاصلة، واخيرا 48 منتخبا.
 

- زيادة التكاليف؟ 
 

خليفة جوزيف "سيب" بلاتر على رأس السلطة الاعلى في كرة القدم، سبق ان اطلق فكرة اقامة مونديال بمشاركة 48 منتخبا ولكن تسبقه مباراة فاصلة بين 32 منتخبا قبل الادوار النهائية، تقام في البلد المستضيف للبطولة. وتلتحق المنتخبات الـ 16 الفائزة بالمنتخبات الـ16 الاولى التي حجزت بطاقاتها الى العرس العالمي.
 

وطرح الاقتراح إشكالية واحدة هي أن بعض المنتخبات ستتنقل إلى البلد المضيف للمونديال من أجل خوض مباراة واحدة فقط.
 

وأوضح المصدر أن "النظام الجديد من 48 منتخبا، سيضمن على الاقل خوض كل منتخب لمباراتين. ثم تأتي المباريات الفاصلة اعتبارا من دور الـ 16".
 

وتابع: "فضلا عن ذلك، فان النظام الجديد يمنح امتيازين آخرين هما ان كل اتحاد قاري يملك عددا مضمونا من المتأهلين والطريقة هي اكثر سهولة للفهم سواء للمشجعين او الناقلين او الرعاة"، مضيفا ان الاقتراح "يبدو انه يلقى استحسان قبل الاتحادات".
 

كما يستجيب الاقتراح لارادة زيادة حقوق التسويق والتلفزيون، ولكن بحسب بعض المراقبين فان توسيع نظام البطولة سيؤدي ايضا الى ارتفاع التكاليف، ولا يقدم أي ضمانة لزيادة الإيرادات بشكل كبير.
 

- رفع عدد الفرق في مونديال الأندية؟ -
 

كما ذكر إنفانتينو الذي كان من ابرز معاوني الرئيس السابق للاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني، انه يؤيد في المستقبل تنظيما مشتركا للمونديال بين دول عدة لانه بحسبه يمكن توزيع المنشآت الرياضية الضرورية على العديد من البلدان.
 

وقال "نحن لا نريد فيلة بيضاء (في اشارة الى الملاعب التي يتم هجرها بعد المونديال). نحن نريد منشآت دائمة".
 

وبقيادة بلاتيني وإنفانتينو الذي كان يتولى منصب الامين العام، رفع الاتحاد الاوروبي عدد المنتخبات التي شاركت في كأس اوروبا في فرنسا الصيف الماضي من 16 الى 24. وبمناسبة الذكرى الـ60 لكأس اوروبا، ستقام نسخة 2020 في 13 بلدا.
 

ومن أجل شرح مشاريعه وجمع آراء الاتحادات، بدأ إنفانتينو في 23 نوفمبر في رواسي قرب باريس، سلسلة "11 قمة تنفيذية لكرة القدم"، التي ستعقد في خمس مدن أخرى (سنغافورة، ميامي، الدوحة، أديس أبابا، لندن) حتى التاسع من مارس 2017.
 

واوضح رئيس الاتحاد الدولي ان "ما تم استنتاجه من اراء الاتحادات التي كانت موجودة هنا، هو ان الجميع يريد رفع عدد المنتخبات".
 

إنفانتينو يرى أبعد أيضا بالنسبة الى مونديال الاندية. فهو يرغب في رفع العدد من 7 الى 32 منتخبا، ونقل موعد البطولة من ديسمبر الى يونيو.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان