رئيس التحرير: عادل صبري 04:19 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

5 تحليل.. "التغطية العكسية بين الليبرو والترحيل"

الحلقة الثالثة..

5 تحليل.. "التغطية العكسية بين الليبرو والترحيل"

محمد مصلوح 23 يناير 2016 19:34

أكدنا فى الحلقات السابقة من "5تحليل" أن كرة القدم.. اللعبة الشعبية الأولى فى العالم بأسره والتي تسعى الدول وقادتها لاستغلالها،في شتى المجالات، وأنها تعتبر الأكثر شيوعًا من بين الرياضات وأكثرهم إثارة ومتعة، حيث يمارسها الصغير والكبير والفقير والغني.

 

ولأن كرة القدم ملهمة للكثيرين، قرر "استاد مصر العربية" أن نقدم سلسلة من الحلقات التحليلية عن بعض المفاهيم والمصطلحات و التفاصيل الفنية فى اللعبة، واليوم ننتواصل معكم من خلال الحلقة الثالثة .. " التغطية العكسية أو ترحيل المراكز فى الملعب".


فى بدايةممارسة لعبة كرة القدم لم يكن هناك خطط و تكتيك يتم الاعتماد عليه، حيث كان جميع اللاعبين يقومون بالهجوم وأيضا الجميع يقوم بالدفاع..ولكن مع مرور  الوقت تطورت اللعبة ودخل عليها العديد من خطط اللعب ليصبح لكل لاعب دور محدد وأحيانا يكون له أكثر من دور ، ولذلك نتحدث اليوم عن كيف يقوم  المدافعين بعملية التغطية العكسية؟

الليبرو ملك التغطية فى 3-5-2

فى طريقة 3-5-2 كان يقوم اللاعب الذى يتواجد فى مركز الليبرو، أو مايسمى  بالقشاش أو الـ"سويبر"، بالتغطية العكسية سواء ناحية اليمين أو اليسار خلف قلبى الدفاع، بالإضافة إلى دوره فى التغطية على مدافعي الوسط والتعامل مع أي مهاجم ينجح في تخطيهما، كما أن له دور في توزيع الكرة بعد الاستحواذ عليها، وبداية الهجمات المضادة.
مركز الليبرو الآن بات غير متواجد في أسلوب اللعب الحديث 4-4-2


 التغطية أصعب فى 4-4-2  

مفهوم "التغطية العكسية" تظهر صعوبته فى طريقة 4-4-2 بكل مشتقاتها، حيث يقوم بهذا الدور أكثر من لاعب، فتحديدا هناك 5 لاعبين مطلوب منهم تنفيذ التغطية العكسية فى المباراة فى حال فقد فريقهم الكرة، وهم لاعب الوسط "الارتكاز" بالاضافة إلى 4 لاعبين فى خط الدفاع.


 


الترحيل بين لاعبى خط الدفاع
في حالة تقدم الظهير الأيمن على سبيل المثال لتأدية دوره الهجومى وفقدانه للكرة، وبالتالى يكون مكانه فى الملعب خالى  ويمكن للفريق المنافس أن يبنى هجومه فى المساحة الخالية خلف الظهير الأيمن ،وهنا يتدخل المدافع الموجود  فى القلب من ناحية اليمين وينفذ مفهوم التغطية العكسية  ويتم الترحيل للاعبى خط الدفاع حيث يتسلم المدافع الأخر المهاجم الخاص بالمدافع الأول الذي ذهب لملاقاة لاعب الفريق المنافس القادم من ناحية اليمين بينما يقوم الظهير الأيسر بمهام المدافع الثاني.

ويتم نفس الأمر مع الظهير الأيسر فى حال تقدمه للهجوم وقطع الكرة منه و هجوم الفريق المنافس من ناحيته.

التغطية العكسية .. بدرى بدرى

من النقاط الخططية الأساسية أنه يتحتم على كل لاعب أن يأخذ مكاناً مناسباً يستطيع منه أن يغطى زميله المدافع، ولكن من يقوم بالتغطية أحد لاعبى الارتكاز  الذى ظهر دوره واضحا مع تطور كرة القدم وظهور خطط جديدة أبرزها ٣-٥-٢ و ٤-٢-٣-١ والتي تعتمد على كثافة عددية في خط المنتصف، ولذلك بات مركز وسط الارتكاز أحد أهم المراكز في تشكيلة أي فريق، نظرا لانه يقوم بحلقة الوصل بين المدافعين والمهاجمين كما يمتاز بالقدرات الدفاعية الجيدة.

 يتمركز الارتكاز الدفاعي عادة أمام المدافعين للقيام بمهامه الدفاعية وبالتالي يتيح حرية أكبر لباقي الفريق للتحرك للامام هجوميا، بالاضافة لدفاعه المباشر عن المرمى مستخدما قوته البدنية بإمكانه "جر مهاجم" الفريق الاخر إلى الأطراف بسد المنافذ امامه, حيث على الاطراف تكون الخيارات الهجومية محدودة والخطورة أقل بكثير من الهجوم من العمق.

البعض يصفون مركز الارتكاز الدفاعي بأنه مركز متطور عن الليبرو الذي كان يستخدم بشكل كبير في السابق، حيث يقوم بالتغطية خلف الأطراف فى الملعب بشكل مبكر ويحاول أن يفسد هجمات الفريق المنافس، بالإضافة إلى دوره فى مقابلة صانع العاب الفريق الأخر في حاله اعتماد المدير الفني على طريقه الرقابة رجل لرجل.

أيضا للاعب الارتكاز الدفاعى الذى سنفرد له "حلقة خاصة"، مهام هجومية ولكن أقل من زميله الارتكاز الهجومى الذى تميل واجباته للهجوم أكثر بنسبة 75% فى بعض الأوقات.


 مطلوب من اللاعبين فى الهجوم 

*إذا فقد اللاعب الكرة فإنه لابد أن يعود لمهاجمة الخصم في محاولة لاستردادها ولا يترك هذه المهمةللاعبي الدفاع فقط، ‏وفى هذه الحالة قد يستحوذ على الكرة ثانية أو على الأقل يمنع اللاعب الذي حصل منه  على الكرة من أن يلعبها بحرية.‏



*الأطراف أو الجناحان لابد من امتلاكهما السرعة والمهارة اللازمة في تخطي مواقف الرجل لرجل و مهارة العرضيات، والارتداد السريع فى حال فقد الكرة لتسهيل مهمة باقى المدافعين.

* تضييق المساحات على الخصم أكثر من خلال قرب اللاعبين من بعضهم  خلال شن هجمات من الأطراف وبتكوين جبهات من أكثر من 4 لاعبين فى مساحة صغيرة  والتحرك كتلة واحدة.

* تضييق المساحات أيضا بوجود 4 لاعبين في المنتصف بالإضافة إلي ارتداد أحد المهاجمين لزيادة عدد لاعبي المنتصف.


الحلقة القادمة " طرق تقسيم الملعب وخلق المساحات"


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان