رئيس التحرير: عادل صبري 03:24 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

5 تحليل..كيف تهزالشباك بدون مهاجم؟ تجاربنا فاشلة

5 تحليل..كيف تهزالشباك بدون مهاجم؟ تجاربنا فاشلة

تحقيقات وحوارات

تجارب مصرية فاشلة

الحلقة الثانية..

5 تحليل..كيف تهزالشباك بدون مهاجم؟ تجاربنا فاشلة

محمد مصلوح 16 يناير 2016 22:13

كما  أكدنا  فى الحلقة السابقة  من "5تحليل" أن كرة القدم.. اللعبة الشعبية الأولى فى العالم بأسره والتي تسعى الدول وقادتها لاستغلالها،في شتى المجالات، وأنها تعتبر الأكثر شيوعًا من بين الرياضات وأكثرهم إثارة ومتعة، حيث يمارسها الصغير والكبير والفقير والغني.

 

ولأن كرة القدم ملهمة للكثيرين، قرر "استاد مصر العربية" أن نقدم سلسلة من الحلقات التحليلية عن بعض المفاهيم والمصطلحات و التفاصيل الفنية فى اللعبة، واليوم ننتواصل معكم من خلال الحلقة الثانية .. "كيف تهز الشباك بدون مهاجمين؟".


 

تحركات المهاجم الوهمي

كيف يكون تمركز المهاجم الوهمي فى حال فقد الكرة؟، لابد أن يعلم الجميع أن المهاجم الوهمي يتحول إلى لاعب وسط مهاجم أو ما يطلق عليه "صانع ألعاب" عند فقد الكرة وامتلاكها للخصم، وهو ما قد نراه فى برشلونة أو غيرها من الأندية و المنتخبات التى تطبق  خطة 4-3-3، فيما 
يعود اللاعب صاحب مركز المهاجم المتأخر "الأساسى" إلى مركز الوسط المدافع، وهو ما يسمى بالترحيل فى الملعب.


ويأتى ذلك بعد أن أتفقنا فى الحلقة السابقة على أن الثلاثى الأمامى فى خطة 4-3-3 يقوم بدور المهاجم من خلال لاعبان على الأطراف و لاعب فى المنتصف وهو ما يطلق  عليه المهاجم الوهمى، وهو ما يجعل الخطة تتحول إلى 4-4-2، و يتحول أيضا الجناحين إلى مهاجمين بشكل صريح بعد خداع قلبى دقاع الخصم.

ولا يقتصر بطبيعة الحال دور المهاجم الوهمي على السقوط للخلف والعودة إلى الوراء قليلاً من أجل خلق المساحة للاعبيْ الجناح ، بل أن للاعب الجناح الحرية التامة في تبادل المراكز مع أحد الأجنحة، مما يصعب مهمة قلبى الدفاع ويشل التنظيم في الخط الخلفي لعدم معرفة المدافعين أي اللاعبين يراقبون رقابةً لصيقةً.

 تعدد الخطط وطرق اللعب فى وجود المهاجم الوهمى

المهاجم الوهمي ليس مقتصرا على طريقة 4-3-3 ، فتم استخدام الفكرةمع منتخب تشيلي من خلال طريقة لعب أخرى وهى 3-4-3، كما وضحنا من قبل أن المهاجم الوهمى يمكن استخدامه فى طريقة 4-4-2، حيث تسمح تحركاته، وسقوطه للخلف إلى تحركات الأجنحة فى العمق الهجومى بمنطقة الـ 18.

فيما يمنع تواجد رأس حربة صريح بالطريقة الكلاسيكية من توغل الأجنحة فى العمق الهجومى لأغراض تكتيكية ولسببين، الأول أن منطقة العمق الهجومي "محتلة" من قِبل ذلك رأس الحربة، والثاني أن تلك الأجنحة يتم تسخيرها بشكل كامل لإمداد ذلك المهاجم بالكرات العرضية.

 

 "نجاح المهاجم  الوهمي"..  حصرى

كما قولنا من قبل أن المهاجم الوهمى مركز تكتيكي في الكرة الحديثة يخدع المدافعين، حيث يظهر نظريًا للجميع أن الفريق يلعب بدون رأس حربة، وذلك بعدما
 اختفي مهاجم الصندوق بعيدا عن الاضواء، ولم نعد نشاهد لاعبين من نوعية "حسام حسن"، ولكن الفريق الأعظم فى العالم الذى يطبق فكرة اللعب بالمهاجم الوهمى، هو "برشلونة"، حيث يمتلك البارسا  القدرات التى تجعله يطبق الفكرة  بأكثر من طريقة لعب.
 

"المهاجم  الوهمي" فشل تاريخى فى مصر
وفشلت فكرة المهاجم الوهمي فى مصر بشكل كبير، فلم ينسى المصريين المدرب الأمريكى بوب برادلى، الذى استخدم هذه الطريقة فى مباراة المنتخب الوطنى أمام المنتخب الغانى، والتى انتهت بمأساة كروية بنتيجة 6/1 لصالح النجوم السوداء، كما استخدامها من قبل أيضا  الأسبانى جاريدو المدير  الفنى السابق للأهلي،فيما يسعى على فترات البرتغالى جوزيه بيسيرو  المدير الفنى للأهلى لأستخدام طريقة المهاجم الوهمي فى دقائق من مباريات الفريق الأحمر، وكذلك يحاول أحمد حسام ميدو  المدير الفنى للزمالك تعويض تراجع  باسم مرسى رأس حربة الزمالك الكلاسيكيى، بتواجد "كهربا" أو مصطفى فتحى  فى مركز المهاجم الوهمى، ولكن تفشل معظم محاولات بيسيرو وميدو أمام التكتلات الدفاعية للفرق المصرية.



 

وهكذا نستطيع أن نأكد لكم أن الجميع  فى عالم الساحرة المستديرة يسعى إلى مزيد من التطوير ويتجه إلى وضع نظريات فلسفية في كرة القدم ،ولذلك نعدكم بمزيد من التوضيح للمفاهيم و المصطلحات الكروية .. الحلقة القادمة"التغطية العكسية" .

 

لمتابعة آخر القضايا والتقارير الرياضية اضغط هنـــــــــــــــــا

 
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان