رئيس التحرير: عادل صبري 03:21 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

نظرة تكتيكية.. كيف سيتعامل سباليتي مع محمد صلاح؟

نظرة تكتيكية.. كيف سيتعامل سباليتي مع محمد صلاح؟

تحقيقات وحوارات

لوتشيانو سباليتي

نظرة تكتيكية.. كيف سيتعامل سباليتي مع محمد صلاح؟

لؤي هشام 13 يناير 2016 16:20

أعلن نادي روما الإيطالي عن إنهاء تعاقده مع المدرب الفرنسي رودي جارسيا والتعاقد مع مدرب الفترة الذهبية لوتشيانو سباليتي الذي سبق له أن قاد الفريق في الفترة من 2005 وحتى 2009.

 

 

ولكن ما هو التكتيك الذي سيعتمد عليه سباليتي -الذي أقيل من تدريب زينيت الروسي في مارس الماضي- وكيف سيتناسب هذا التكتيك مع محمد صلاح أو بمعنى أصح كيف سيتعامل سباليتي مع النجم المصري.. هذا ما يحاول "استاد مصر العربية" رصده في التقرير الآتي.

 

سباليتي من المدربين المجددين في عالم كرة القدم وهو من اخترع طريقة "المهاجم الوهمي" مع الجيالوروسي في ولايته الأولى بالاعتماد على طريقة 4-6-0 أو لكي نكون أكثر دقة 4-5-1-0 بالاعتماد على الملك فرانشيسكو توتي في مركز المهاجم الوهمي.

 

 

هذه الطريقة تعتمد على أن يلعب توتي كمهاجم وهمي -من قدراته أنه ممرر جيد ولاعب سريع- وينزل إلى الأسفل مستغلا المساحة بين خطي الدفاع والوسط وحينها يتفاجئ دفاعا الخصم بأنهما بدون أحدا يراقبانه، حينها يأتي دور الجناحين اللذين يستغلان هذه المساحة في الاختراق من العمق.

 

كما ان هذه الطريقة تتيح لك سيطرة كبيرة على وسط الميدان والقدرة على استحواذ الكرة، التي كان من شبه المستحيل أن يفقدها الجيالوروسي في هذه الفترة، وهو ما نجح فيه سباليتي مع الذئاب حيث حقق 11 فوزا متتاليا في الدوري بالإضافة إلى لقبي كأس إيطاليا متتاليين -2007 و2008- أيضا ولقب كأس السوبر 2007.

 

 

روما ضرب إنتر بنتيجة 6-2 بالاعتماد على هذه الطريقة.. شاهد الأهداف:

 

لكن السؤال هنا هل مازال سباليتي قادرا على الاعتماد على هذه الخطة؟ الإجابة هنا ربما تكون لا لأن ببساطة توتي الذي يجيد لعب هذا الدور ليس هو توتي الفترة الأولى فملك العاصمة بات على مشارف عامه الـ39 ولن تسعفه لياقته البدنية على القيام بهذا الأمر، بالإضافة إلى أن لجوء سباليتي إلى هذه الطريقة كان بسبب كثرة الإصابات التي ضربت صفوفه في الخط الأمامي.

 

لذا ربما يلجأ سباليتي هنا إلى خطة 4-5-1 الصريحة أو 4-2-3-1 بالاعتماد على دزيكو في الخط الأمامي -الذي لا تضاهي إمكانياته بالطبع إمكانيات توتي في مجده- ولاعبي وسط جناحين هما محمد صلاح وجيرفينيو وثلاثي في الوسط رأسه ميراليم بيانيتش وقاعدته الثنائي دي روسي وناينجولان.

 

هذه الخطة تحتاج إلى جناحين سريعين قادران على نقل الهجمة والاختراق من العمق واستغلال المساحة التي يتركها لهم المهاجم وهو ما يجيده الثنائي صلاح وجيرفينيو -بالإضافة إلى فالكي - بجانب الاستفادة من مهارات بيانيتش الهجومية في دعم دزيكو بالأمام.. ليصبح شكل الخطة هكذا.

 

 

لمتابعة أحداث القضايا والحوارات.. اضغط  هنـــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان