رئيس التحرير: عادل صبري 08:43 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الزمالك.. 105 أعوام من الإنجازات

في ذكرى تأسيسه..

الزمالك.. 105 أعوام من الإنجازات

محمود محيي 05 يناير 2016 12:01

في مثل هذا اليوم من عام 1911 تم تأسيس نادي الزمالك، الذي يعد من أقدم وأعرق الأندية المصرية والعربية.

تم إنشاء الزمالك تحت مسمى نادي قصر النيل مكان (كازينو النهر) الحالي بالجزيرة، وفي عام 1913 انتقل النادي إلى مقر جديد عند تقاطع شارع 26 يوليو ورمسيس الحاليين في مكان مباني الشهر العقاري ودار القضاء العالي وبعد ذلك تغير اسمه إلى المختلط نسبة إلى المحاكم المختلطة والتي كان أحد أفرادها "سعد زغلول" رائد الحركة الوطنية المصرية، ثم تغير اسمه مرة أخرى إلى فاروق" target="_blank">نادي فاروق وكان ذلك في عام 1944.

ومع ثورة 23 يوليو 1952  تغير الاسم مرة ثالثة إلى اسمه النهائي، وهو نادي الزمالك وانتقل لمنطقة ميت عقبة بالمهندسين.

ويرمز شعار الزمالك الذي يتكون من رامي السهم في زى فرعوني يصوب سهمه نحو هدفه ويقصد بهذا الشعار التعبير عن الانتماء لمصر والاعتزاز بالحضارة المصرية كما يشير أيضًا إلى أن هدف النادي دوما هو تحقيق الانتصار.

معنى "الزمالك":

الزمالك كلمة تركية الأصل جمع لكلمة "زملك" وتعني كشك خشبي صغير يقام على ضفاف الأنهار، عرفها المصريون لأول مرة عندما أراد محمد على والى مصر وحاكمها فى النصف الأول من القرن التاسع عشر أن يقيم معسكرات لقيادات الجيش فى جزيرة،تقع فى حضن نهر النيل وتتوسط القاهرة وتكون قريبة من الأسطول البحرى فأنشأ أكشاكخشبية للجنود المماليك.

وتسمية الزمالك بهذا الاسم تعود الى مقر النادي في الجزيرة والتي انشأ فيها محمد علي "زمالك الجنود".


كان البلجيكي جورج مرزباخ رئيس المحاكم المختلطة في مصر، أول رئيسا للنادي، ومن أبرز الرؤساء الذين تولوا رئاسته محمد حيدر باشا - عبد اللطيف أبو رجيلة - محمد حسن حلمي - جلال إبراهيم - كمال درويش.

ومن أبرز لاعبي الفريق على مر العصور: حمادة إمام - حازم إمام - التوأم حسن - يكن حسين - عبد الحليم علي - حلمي زامورا - محمود أبورجيلة - عصام بهيج - إبراهيم يوسف - حسن شحاتة - فاروق جعفر -  جمال عبد الحميد - طارق يحيى - محمد صلاح.


إنجازات فريق الكرة:

حصل نادي الزمالك على لقب أفضل نادي في العالم لشهر فبراير 2003 وفقًا لما أعلنه الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، كما يعتبر أول فريق مصري يتأهل لكأس العالم لكرة القدم للأندية 2001 بإسبانيا والتي ألغيت بعد ذلك بسبب مشكلات تتعلق بالتمويل. 

- فاز الزمالك ببطولة الدوري العام 12 مرة.

- كأس مصر 24 مرة.

- السوبر المصري مرتان.

- دوري أبطال إفريقيا 5 مرات.

- السوبر الإفريقي 3 بطولات.

- بطولة كأس أفريقيا لأبطال الكؤوس مرة.

- بطولة السوبر المصري السعودي مرة.

بطولة الكأس الافرو آسيوية مرتان.

البطولة العربية مرة.


الألعاب الأخرى:

يضم النادي حوالي 22 لعبة تبرز من بينها كرة اليد، التي توج الفريق الأبيض على عرشها، ناديا للقرن العشرين في قارة إفريقيا، وأبرز نجوم هذه اللعبة التاريخيين بالنسبة للزمالك مصطفى الأحمر - أحمد الأحمر - حسين زكي - حمادة الروبي.


لمتابعة آخر القضايا والتقارير الرياضية اضغط
هنـــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان