رئيس التحرير: عادل صبري 10:20 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

حازم إمام.. أمير الموهبين الذى اقتحم عالم التدريب

حازم إمام.. أمير الموهبين الذى اقتحم عالم التدريب

بلال السيسى 05 يناير 2016 09:32

حازم إمام بعدما تألق فى المستطيل الأخضر، وتحليل المباريات عبر الفضائيات قرر خوض التجربة الفنية، وفضل العمل مع صديقه المفضل بالجهاز الفني للزمالك، برئاسة أحمد حسام "ميدو".


فضل إمام العمل مع ميدو نظرًا للعلاقة القوية التي تربطه بالعالمي -كما يحب أن يطلق عليه-، بتولي منصب رئيس جهاز الكرة، كأول تجربة فنية يخوضها عقب اعتزاله عالم الساحرة المستديرة، ويمتلك أمير الموهبين مسيرة رائعة كلاعب، يأمل في أن يحققها على المستوي الفني.



"استاد مصر العربية"، يسلط الضوء على مسيرة الثعلب الصغير مع الساحرة المستديرة في السطور التالية..

الاسم.. حازم محمد يحيى الحرية إمام.

تاريخ الميلاد.. 10 مايو 1975.

بداياته..

بدأ مسيرتة مع الساحرة المستديرة في نادي الصيد، ثم انتقل للزمالك في عام 1993.

انتقاله للزمالك..

أبهر الثعلب عشاق الكرة المصرية بعد ارتدائه قميص الأبيض، وشارك للمرة الأولي مع الفريق الأول للأبيض في موسم 1993-1994 بتاريخ 12 نوفمبر 1993 ضد الاتحاد السكندري، وشارك بدلًا من  عفت ناصر، وانتهي اللقاء بفوز الأبيض بهدفين دون رد، واستمر في المشاركة مع الزمالك كبديل طيلة هذا الموسم.

أمونيكي يمنح الثعلب فرصة التوهج..

بدأ نجم حازم إمام في اللمعان بعد انتقال إيمانويل أمونيكي من الزمالك إلي سبورتنج لشبونة البرتغالي، حيث بات لاعبًا أساسيًا بقميص الأبيض منذ رحيل الجوهرة النيجيرية عن ميت عقبة.

الاحتراف..

بعد اختياره كأفضل صانع ألعاب في أفريقيا عام 1996، رشح بيرباولو مارينو -مدير رياضي إيطالي- حازم إلى المدرب ألبرتو زاكيروني وقدمه على أنه زيكو الجديد "زيكو ابن الأهرامات". وبالفعل انضم الثعلب الصغير إلى صفوف أودينيزي وأصبح بذلك أول مصري وعربي يلعب في ٍالدوري الإيطالي، وقام زاكيروني بوضع حازم كمهاجم وليس صانع ألعاب، مما أضاع فرصته في اللعب كأساسي مع وجود الثنائي ماريكو أموروز وأوليفر بيرهوف حيث لعب 4 مباريات فقط كلاعب احتياطي.

وأثناء فترة الإعداد لموسم 1997-1998 انضم للمباريات وأحرز رأسية في مرمى نادي سامبدوريا. أما أول مباراه رسمية للثعلب كانت ضد ريجينيا في كأس إيطاليا وأحرز الهدف الثاني لفريقه، وعلى الرغم من أداء حازم إمام الممتاز في فترة الإعداد استعان زاكيروني به في 7 مباريات فقط، وذلك في ظل وجود الثنائي أموروز، وبيرهوف اللذان قادا النادي إلى أفضل مراكزه في الدوري الإيطالي، المركز الثالث، وتأهل الفريق إلى كأس الاتحاد الأوروربي،

وأدرك حازم في ذلك الوقت أنه لن يلعب أساسيًا في الفريق، وقرر الرحيل إلي دي جرافتشاب الهولندي على سبيل الإعارة ليبدع على الأراضي الهولندي ويصبح محط اهتمام العديد من الأندية، أبرزها أياكس أمستردام، لكنه أصر على العودة إلي أودينيزي، في خطوة ندم عليها الثعلب بعد ذلك، خاصة أنه وجد نفسه حبيسًا لمقاعد البدلاء مرة أخرى، ليعود إلي الزمالك مرة أخرى ويبدأ في قيادة الفريق لتحقيق الألقاب منذ عام 2001 حتى عام 2004.

مكالمة فيرجسون..

أكد حمادة إمام والد الإمبراطور في تصريحات تليفزيونية عام 2003، أنه تلقى اتصالًا هاتفيًا من السير أليكس فيرجسون، المدير الفني التاريخي لمانشستر يونايتد الإنجليزي، يطلب فيه ضم نجله إلي صفوف الشياطين الحمر قبل الانتقال إلي أودينيزي، لكن في ذلك الوقت وقع حازم على عقود انتقاله إلي الفريق الإيطالي.

مسيرته مع المنتخب..

بعد أداء حازم الرائع مع الزمالك والمنتخب الأوليمبي اختاره الهولندي رود كرول -مدرب المنتخب الوطني في ذلك الوقت-، للانضمام إلى صفوف الفراعنة حيث لعب أول مبارة له ضد منتخب جنوب أفرقيا في 24 نوفمبر 1995.

وخاض الثعلب 87 مبارة مع الفراعنة أحرز خلالها 16 هدفًا، كان أول أهدافه في مرمي زامبيا بدورة الألعاب الإفريقية عام 199، التي أقيمت في زيمبابوي، وساعد المنتخب على تحقيق لقب البطولة في هذه النسخة، ولعب أمير الموهبين دورًا فعالًا في تحقيق المنتخب الوطني بطولة كأس الأمم الإفريقية 1998 ببوركينا فاسو، بعد أن شكل ثنائية رائعة مع حسام حسن.

اعتزاله..

اتخذ إمام قرارًا بالاعتزال بعد أن تعرض للهجوم من جماهير ناديه بعد تراجع أدائه وعلق حازم على هجوم الجماهير عليه: "لقد ساندني ذلك الجمهور كثيرًا منذ بداياتي، من دون هؤلاء الجماهير أنا لا شيء، بالطبع هذا رأيهم وواجب علي احترامه".

في يوم 25 مايو 2008 قرر حازم إمام تعليق الحذاء بعد المشاركة في مباراة نهائي كأس مصر وتتويجه بلقب البطولة على حساب إنبي، على الرغم من شعارات الجماهير التي طالبته بعدم الاعتزال، بجانب دعم لاعبي الفريق الذين ارتدوا قمصان طبع عليها صورة حازم مع عبارة "لا تعتزل".

إنجازاته..

مع الزمالك.. حقق النجم حازم إمام مع الزمالك 13 بطولة عبر تاريخه المشرف، جاءت كالتالي..

4 ألقاب للدوري الممتاز.

لقبان لكأس مصر.

لقبان للسوبر المصري.

لقبان لدوري أبطال أفريقيا.

لقب للسوبر الأفريقي.

لقب للسوبر المصري السعودي.

لقب لدوري أبطال العرب.

مع المنتخب الوطني.. حقق الإمبراطور لقبان مع الفراعنة هما..

كأس الأمم الأفريقية 1998.

دوري الألعاب الأفريقية 1995.

ألقابه الفردية..

* انضم لمنتخب أفريقيا مرتين (1996 و 2002).

* أفضل لاعب مهاري في بطولة بيبسي للمهارات (2001).

* أفضل لاعب كرة قدم مصري (2003).

* أفضل لاعب ناشيء في بطولة كأس الأمم الأفريقية (1996 - جنوب أفريقيا).

أرقام قياسية..

* أول لاعب عربي يحترف في الدوري الإيطالي.

* أول لاعب تصدر لعبة إلكترونية تحمل اسمه وصورته.

* أول لاعب في العالم يحصل على لقب مسابقة أفضل مهارات في العالم برعاية بيبسى

* أول لاعب يحرز هدفًا في بطولة كاس السوبر المصرى أمام غزل المحلة.

* أول لاعب مصري يحرز هدف في دورى أبطال العرب أمام نواديبو الموريتاني.




لمتابعة آخر القضايا والتقارير الرياضية اضغط هنـــــــــــــــــا

 





 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان