رئيس التحرير: عادل صبري 06:21 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

15 رياضيًا مصريًا توهجوا في 2015

15 رياضيًا مصريًا توهجوا في 2015

محمد ناجي 31 ديسمبر 2015 21:43

ساعات قليلة ويرحل عام 2015، بكل ما فيه من إيجابيات وسلبيات، احاطت بالرياضة المصرية، والواضح للعيان أن كرة القدم "معشوقة الجماهير" لم تسعد الشعب المصري طيلة هذا العام.


 

فلم يسطتع أي ناد مصري في حصد ولو بطولة قارية واحدة، وخرج الجميع خال الوفاض، فيما شهدت الألعاب الأخرى، المعروفة بالألعاب الشهيدة انتعاشة كبيرة ونهضة لم تقف على حدود القارة بل وصلت إلى العالمية.

 

نبدأ سلسلة الـ15 نجمًا الذي بزغ نجمهم خلال 2015 بـ:

 

1 ) أحمد أكرم :

 

استكمل أكرم سلسلة نجاحاته في 2014، عقب فوزه بذهبية أولمبياد الشباب الذي أقيم بـ"نانجيج" بالصين.


 

نجح أكرم، لاعب المنتخب الوطني الأول ونادي الأهلي للسباحة، في حصد المركز الرابع بنهائيات منافسات 1500 متر حرة، ضمن منافسات بطولة العالم للسباحة التي أقيمت بمدينة "كازان" الروسية خلال الفترة من 27 يوليو وحتى 9 أغسطس الماضي.


 

جاء أكرم، في المركز الرابع عقب حصولها على زمن يقدر بـ14.51.08 دقيقة، وبفارق ثانيتين عن الكندي "رايان كوكران" صاحب المركز الثالث.

 


 استطلع أكرم ضرب رقمه الشخصي الذي أحرزه أمس بفارق ثانيتين، حيث أنه أحرز في التصفيات زمن يقدر بـ14.55.42 دقيقة.


 

تأهل لاعب الأهلي لنهائيات دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية بريو دي جانيرو 2016 بالبرازيل، ضمن منافسات نفس السباق.



 

2 ) فريدة عثمان :

 

نجحت سباحة نادي الجزيرة في التأهل للأولمبياد، عقب حصولها على المركز الخامس في منافسات 50 متر حرة، ضمن فعاليات بطولة سانتا كلارا المقامة بولاية كاليفورنيا بأمريكا، خلال الفترة من 18 يونيو إلى 21 يونيو الجاري، والمؤهلة أيضًا لبطولة العالم بكازان في روسيا. 

 


جاء تأهل فريدة عقب حصولها على زمن قدره 25.20 ثانية، لتضمن الظهور في نهائيات دورة الألعاب الصيفية بريو دي جانيرو، كما أن فريدة نجحت في كسر سيطرة جنوب أفريقيا على ميداليات دورة الألعاب الأفريقية الأخيرة التي أقيمت بالكونغو برازافيل، عقب حصولها على فوزها بـ6 ميداليات ذهبية، بمنافسات السباحة، وهو ما ساهم في بقاء البعثة المصرية على عرش القارة السمراء.

 



3 ) إيهاب عبد الرحمن :



عام 2015  هو عام الحصاد لعبد الرحمن، عقب تحقيقه للرقم القياسي في 2014، بتحقيق رقماً قياسياً عالميًا، بعدما حقق رمية قدرها 89.21 متر خلال منافسات الدوري الماسي لألعاب القوى في شنجهاي بالصين، ليحقق رقماً قياسياً أفريقياً وليسجل أفضل رمية في العالم خلال هذا العام والبالغ 85.48 متراً وكان بحوزة الياباني ريوهي اراي.
 

 

أما عن عام 2015، فاستطاع عبد الرحمن التأهل من خلال حصوله على رقم 83.14 متر، خلال منافسات الدوري الماسي التي أقيمت مايو الماضي، ليضمن التواجد ضمن اللاعبين المؤهلين للألعاب الأوليمبية، حيث أن التأهل يشترط عبور الرمح لأكثر من 83 متر.


وأكمل لاعب الأهلي، سلسلة نجاحاته، عقب فوزه بالميدالية الأولى في تاريخ اللعبة منذ انشأ اتحاد ألعاب القوى المصري عام 1910، فنجح في الحصول على ميدالية تعطيه الدفعة المعنوية اللازمة قبل عام من انطلاق الحدث الأكبر في عالم الرياضة على وجه الأرض، وهو الأوليمبياد، ونجح عبد الرحمن في حصد الميدالية الفضية عقب حصوله على رقم قدره 89.99 متر.

 



4 ) مصطفى الجمل :



اللاعب المثابر والمقاتل مصطفى الجمل لاعب المنتخب الوطني الأول والنادي الأهلي لألعاب القوى، نجح في التأهل لنهائيات أوليمبياد ريو دي جانيرو، المقرر إقامتها صيف 2016.

 


وتأهل الجمل عقب حصوله على رقم 79.90 متر، متخطيًا الرقم العالمى المؤهل "٧٨ متر" بفارق حوالى مترين في منافسات "رمي المطرقة"، خلال تجارب المنتخب الوطني التي أقيمت باستاد القاهرة، والمعتمدة رسميًا من الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

 

كما توج اللاعب بذهبية دورة الألعاب الأفريقية الماضية، وهو مصاب ولعب بقدم واحدة، وتم نقله للمستشفى عقب نهاية المنافسات، وهو حاليًا في مرحلة التأهيل من الإصابة.


 

5 ) عمر عصر :

 

تأهل عمر عصر لاعب المنتخب الوطني لتنس الطاولة، ونجم النادي الأهلي، والمحترف بصفوف مارسيليا الفرنسي، لنهائيات دورة الألعاب الأولمبية المقبلة عقب فوزه بذهبية دورة الألعاب الإفريقية المقامة في العاصمة الكونغولية برازافيل خلال الفترة من 4 إلى 19 سبتمبر الماضي.

 

 

فاز لاعب الأهلي، بالذهبية عقب فوزه على النيجيري "أرونا كوادري" بنتيجة 4 - 1، وجاءت نتائج الأشواط كالتالي "11 - 8، 11 - 6، 16 - 18، 11 - 6، 11 - 6".

 

يعد عصر من الخامات المبشرة، التي يطمح اتحاد اللعبة، في منافسته على الصعود لأحد الأدوار المتقدمة بالأولمبياد المقبلة، حيث أنه يلعب بصفوف مارسيليا الفرنسي، ويفاوضه نادي برشلونة الإسباني للإنضمام إليه خلال الفترة المقبلة.


 


6 ) دينا مشرف :

 

نجحت دينا مشرف لاعبة المنتخب الوطني الأول لتنس الطاولة، ونجمة النادي الأهلي في التأهل للأولمبياد، وصعدت لثمن نهائي كأس العالم الذي أقيم باليابان عقب فوزها على المصنفة رقم 19 عالميًا "دو هوى كيم" من هونج كونج بنتيجة 4-2، لتصبح أول لاعبة أفريقية فى التاريخ تتاهل إلى الدور الرئيسي من البطولة. إضافة إلى تأهلها للأولمبياد عقب فوزها على زميلتها نادين الدولتلى بنتيجة 4 – 1.

 

 

7 ) هداية ملاك :


توجت هداية ملاك، لاعبة المنتخب الوطني الأول للتايكوندو، بذهبية بطولة "الجائزة الكبرى" المقامة بالعاصمة المكسيكية "مكسيكو سيتي" خلال يومي 5 و6 ديسمبر الجاري، عقب فوزها في النهائي على الإسبانية "ايفا كالفو جوميز" المصنفة الثانية عالميًا بنتيجة 3 - 0. 

 

كانت ملاك، قد توجت بالذهبية والمركز الأول عقب فوزها على بطلة تايوان "يون وين هوانج" صاحبة فضية بطولة العالم 2015، بنتيجة 6 - 1، ضمن إطار منافسات ربع نهائي البطولة، قبل أن تفجر مفاجأة بفوزها على البريطانية "جاد حونز" بطلة أولمبياد لندن والمصنفة الأولى عالميًا بالنقطة الذهبية.

 

ضمنت لاعبة المنتخب الوطني الأول للعبة، التأهل للأولمبياد عقب فوزها بـ80 نقطة، في التصنيف الأولمبي ليصبح تواجد "ملاك" في قائمة الستة لاعبات الأوائل أمر حتمي لتضمن التأهل للألعاب الأولمبية المقبلة بريو دي جانيرو 2016.

 


 8 ) سارة سمير :

 

حصلت رباعة مصر الأولى، على 3 ذهبيات ببطولة العالم للناشئات تحت 20 سنة، التي أقيمت ببولندا، كما أنها حصلت على المركز الرابع ببطولة العالم للكبار التي أقيمت بأمريكا علمًا أنها لم تصل بعد لـ17 سنة، كما أنها حصدت 3 ذهبيات بدورة الألعاب الأفريقية، ومثيلتها في الدورة العربية والأفرو آسيوية التي أقيمت بمدينة شرم الشيخ.

 


 

9 ) محمد إيهاب :


استطاع "الونش المصري" أو كما يلقبه محبيه "البوب" في حصد فضيتي بطولة العالم لرفع الأثقال التي أقيمت بأمريكا، كما توج بـ3 ذهبيات بالبطولة العربية ومثلها ببطولة الأفرو آسيوية، التي أقيمت بشرم الشيخ، ويطمح مسؤولي اتحاد اللعبة برئاسة محمود محجوب في منافسة اللاعب على ميدالية بالأولمبياد المقبلة، خاصةً أن منافسيه سحبت ميداليتهم بسبب تعاطيهم للمنشطات، مما قد يفصح المجال أمام البطل المصري في حصد ميدالية أولمبية.

 


 10 ) حسام بكر عابدين :

 

تأهل حسام بكر عابدين، لاعب المنتخب الوطني الأول للملاكمة، لنهائيات دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقرر إقامتها الصيف المقبل بريو دي جانيرو في البرازيل.

 

 

فاز بكر على بطل إيرلندا "ميشيل اوليللي" بنتيجة 3 - 0، ضمن منافسات تحديد المركزين الثالث والرابع بوزن تحت 75 كجم.

 

كان بكر قد تأهل لنهائيات بطولة العالم عقب فوزه على بطل بتسوانا بنتيجة 3 - 0، في المباراة النهائية التي جمعت بين البطلين، في نهائي وزن تحت 75 كجم، بالبطولة الأفريقية التي أقيمت بالمغرب.

 



11 ) شيماء حشاد :
 


تأهلت شيماء حشاد لاعبة المنتخب الوطني الأول للرماية لنهائيات أولمبياد ريو دي جانيرو، المقرر إقامتها صيف2016 بالبرازيل.


 

وحصلت اللاعبة المصرية على المركز السادس في الترتيب العام في منافسات 10 متر بندقية، ببطولة العالم المقامة بأمريكا.


 

 وحصدت حشاد حصدت المركز السابع في التصفيات بعد حصولها على رقم 415.9 نقطة، قبل أن تحصل في نهائيات المسابقة على رقم 122 نقطة، في النهائي الذي ضم 8 رماة فقط.

 

 

12 ) هايدي عادل :

 

نجحت هايدي عادل، لاعبة المنتخب الوطني الأول للخماسي الحديث، في التأهل لنهائيات دورة الألعاب الأوليمبية المقبلة بريو دي جانيرو 2016، عقب فوزه ببلقب بطولة أفريقيا للعبة، المقامة باستاد القاهرة خلال الفترة من 21 وحتى 23 أغسطس الماضي.

 

 

جاء تأهل عادل، صاحبة الـ15 عام، عقب فوزه بالميدالية الذهبية، متفوقة على مواطنتها المخضرمة آية مدني بفارق 20 ثانية، علمًا أن مدني كانت متفوقة حتى المرحلة الأخيرة، وحيئنها كانت هايدي تحتل المركز الثالث بعد آية مدني وريم ياقوت.

 

كما أنها أكملت عامها بالحصول على فضية بطولة العالم للناشئين التي أقيمت بالأرجنتين خلال الفترة من 1 إلى 6 سبتمبر الماضي.


 


13 ) إسلام حامد :

 

تأهل إسلام حامد، لاعب المنتخب الوطني الأول للخماسي الحديث، لنهائيات دورة الألعاب الأوليمبية المقبلة بريو دي جانيرو 2016، عقب فوزه ببلقب بطولة أفريقيا للعبة، المقامة باستاد القاهرة خلال الفترة من 21 وحتى 23 أغسطس الماضي.

 

 

 جاء تأهل حامد، عقب فوزه بالميدالية الذهبية، متفوق على مواطنه وزميله عمرو الجزيري وشقيقه عمر الجزيري، ليلحق بمواطنته هايدي عادل، ليتأهلا سويًا لأوليمبياد ريو دي جانيرو، علمًا أن "عادل – حامد" من اللاعبي الصاعدين، ولكن اتحاد العبة برئاسة شريف العريان يعول عليهما الكثير من الأحلام.


 

 

14 ) رمضان درويش :

 

أذهل العالم بلعبه، فهو المرشح الأول للتأهل من الجودو لنهائيات دورة الألعاب الأولمبية المقبلة، حيث أنه أدى موسمًا مختلفًا بفوزه بذهبية "الجائزة الكبرى" بالمجر، كما حصد برونزية "الجائزة الكبرى" بأذربيجان، ويعد اللاعب من اللاعبين الخلوقين داخل عالم الرياضة المصرية، كما أنه صاحب رسالة، فهو الذي رفض مصافحة لاعب إسرائيل، خلال البطولة الأخيرة، ونجح في الفوز عليه قبل ملاقاة بطل اليابان وحصد برونزية البطولة ولكنه حرص على مصافحة نظيره الياباني، ليقدم رسالة للعالم أنه يحترم منافسيه ماعدا الإسرائليين.


 

 15 ) رنيم الوليلي :


مسك الختام مع عصفورة الإسكواش، والمصنفة الأولى عالميًا طبقًا لتصنيف شهر سبتمبر الماضي، وحتى الآن فهي نجحت في الإحتفاظ بصدارتها حتى نهاية العام الجاري، ومتوقع من بطلة مصر ولاعبة نادي وادي دجلة، أن تستقر على صدارة الترتيب لفترة ليست بالقصية إذا ما نجحت في الإحتفاظ بمستواها الذي ظهرت عليه خلال العام الجاري.

 

 


لمتابعة آخر القضايا والتقارير الرياضية اضغط هنـــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان