رئيس التحرير: عادل صبري 09:21 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حوار.. متعب: يخسر الاهلي فيطالبني الإعلام بالاعتزال.. حقا إنها عقلية متخلفة

خاص لـ"استاد مصر العربية"..

حوار.. متعب: يخسر الاهلي فيطالبني الإعلام بالاعتزال.. حقا إنها عقلية متخلفة

دينا نجم 19 ديسمبر 2015 15:04

ضياع الدوري الماضي؟ ضربة البداية السبب

الزمالك استحق الدوري.. وهذه نصيحتي لباسم مرسي

"معنديش ٧٠ سنة".. والحقد يملأ الكثيرين

 "كفاية يا حازم"؟ جعلوه كبش الفداء

- الإعلام أضرني كثيرا فأصبحت لا أسمعه

كأس العالم؟ أتمناها وروسيا هي فرصتي الأخيرة

- صلاح سيلعب للريال أو برشلونة.. فقط اتركوه في حاله


واحد من أمهر القناصين ومحبي الشباك، أهدافه الحاسمة والقاتلة أحيانا جعلت منه منقذا للنادي الأهلي ومنتخب مصر في كثير من الأحيان، لا ينسى أحد هدفه في مرمى منتخب الجزائر في تصفيات كأس العالم عندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة بينما ينادى آلاف من الجماهير في رجاء وأمل: "يارب.. كأس العالم .. كأس العالم"، ولا ينسى أحد له أيضاً موقفه الإنساني مع رفيق دربه "حسام غالي" عندما رفض أن يرفع كأس السوبر وأصر أن يرفعه غالي.

تاريخه مرصع بالبطولات المحلية والقارية، ألقاب كثيرة وحب كبير من قبل جماهير الأحمر.. ذهبنا إلى متعب" target="_blank">عماد متعب أثناء توقف مسابقة الدوري، وتحدثنا معه في أشياء كثيرة عن الموسم الماضي وأحلام المستقبل.


الموسم الماضي كان صعبا على النادي الأهلي.. من وجهة نظرك، ما هي الأسباب التي أدت إلى ذلك؟

البداية كانت هي السبب.. بدأنا الموسم بنتائج سيئة وخسرنا نقاطا سهلة كثيرة جدا مع بداية الموسم، فالفريق الذي يريد أن ينافس ليس من المفترض أن يخسر النقاط بهذا الشكل خاصة مع نقطة البداية. أصبحنا تحت ضغط كبير وتوتر، خاصة مع استمرار حصد الزمالك للنقاط واتساع الفارق. ثم كان تغيير الجهاز الفني الذي صعب أيضاً من المهمة.

 

 

كثيرا ما كان الزمالك متقدما على الأهلي بفارق كبير من النقاط في مواسم ماضية، ولكن كان الأهلي يستفيق ويخطف البطولة.. لماذا لم يتكرر هذا السيناريو؟ وهل كان هناك تقصيرا من اللاعبين؟

لا أستطيع أن أدعي أنه لم يكن هناك تقصير، نحن منظومة واحدة، فعند الخسارة، المنظومة كلها تكون مسئولة بما في ذلك اللاعبين والجهاز الفني، بالطبع كانت هناك أخطاء من الجميع وأدت إلى تلك النتائج، فليس من الطبيعي أن يحصد نفس الفريق البطولات على مدار عشرات السنوات، ومع ذلك لم نشأ أن ينتهي الموسم بدون بطولة فحصدنا السوبر.

 

 

الكثيرون قللوا من تفوق الزمالك الفني خلال الموسم الماضي ورأوا أن السبب الرئيسي في حصد الزمالك للثنائية كان هبوط مستوى الأهلي. كيف ترى ذلك؟

ليس من المنطقي التقليل من فريق محترم دعمته إدارة الزمالك إلى جانب مدير فني على أعلى مستوى.. بالطبع ساهمنا في ذلك بخسارة نقاط عديدة ولكن الزمالك أدى مباريات جيدة، فالميزة في الزمالك خلال هذا الموسم أنه لم يفقد نقاطا عديدة.. خلال المواسم السابقة عندما كان الزمالك يتلقى هدفا، كان من الممكن أن يخرج خاسرا، ولكن في الموسم الماضي، كان دائماً قادرا على العودة وإدراك التعادل ثم الفوز في النهاية.. الزمالك استحق البطولة.

 

البعض يرى أنه من أسباب تفوق الزمالك الفني هو قوة خط دفاعه مقارنة بالمواسم الماضية.. كمهاجم، هل شعرت بأن مهمة إختراق دفاع الزمالك أصبحت أصعب؟

مستوى الفريق ككل كان جيدا وبالتالي حتى إذا إنخفض أداء لاعب أو اثنين في بعض الأحيان لن تشعر بذلك.. في المواسم الماضية، مر الزمالك بظروف صعبة، ولكن هذا لم يحدث الموسم الماضي.

 

- من من لاعبي الزمالك كان لهم التأثير الأكبر في حصد الزمالك الثنائية؟

هناك أكثر من لاعب، الشناوي وباسم مرسي وعمر جابر وطارق حامد وكثيرون.

 

 

- على ذكر باسم، قبل أن تتوقف المسابقة، رأينا مستوى مهاجم الزمالك الأساسي منخفضا بشكل كبير وصام عن التهديف طويلا.. ما هي الأسباب من وجهة نظرك؟

لأ أرى إن مستوى باسم انخفض، فهو مهاجم مميز وكان هداف نادي الزمالك الموسم الماضي، ولكن الصعوبة تكمن في الاستمرارية.. من الطبيعي أن يبتعد عن التهديف أحيانا ولكن أهم شيء ألا تطول تلك الفترة وأن يعود سريعا.. يجب أن يحافظ على ما وصل إليه وأن يبعد نفسه عن كل ما يقال ويركز في الملعب فقط.. عليه أيضاً أن يراجع نفسه ويفكر لماذا ابتعد عنه التوفيق.. أنا مازلت أفعل ذلك حتى الآن.
 

 

ولكن كيف يفصل اللاعب نفسه عن ما يقال عنه خاصة عندما يكون لاعب صغير السن؟

باسم لعب مباريات كثيرة للزمالك وشارك أيضاً مع المنتخب، لذلك فهو في طريقه لحصد الخبرات. ولكن بعض الناس في مصر تقييمها للاعب يكون إما جيد جداً أو سيء جداً، وليس هناك وسط، وهذا لا يحدث في أي مكان في العالم، ولذلك لابد له أن يعزل نفسه تماما عما يقوله الناس عنه والتهديف سيعود إليه حتما.

 

 

كيف ترى المنافسة على الدوري هذا الموسم خاصة مع مرور الزمالك بأزمة تغيير المدير الفني بعد فترة من الاستقرار؟

المنافسة ستكون صعبة جدا، نحن نحترم جميع الفرق ولكننا نركز مع أنفسنا فقط ونسعى للفوز بكل المباريات. وننظر إلى المنافس فقط عندما نتعثر مثلما حدث الموسم الماضي.


 

 

متعب" target="_blank">عماد متعب له رصيد كبير مع فريقه، ولكن الناس تركز دائماً مع اللاعب الكبير في السن نسبيا.. هل يمثل ذلك ضغطا عليك؟

في مصر، تقييم أغلبية الإعلاميين للاعب صعب جداً، فلسبب ما لا أعرفه، يريدون التخلص من الأسماء الكبيرة والوجوه القديمة. الحقد والغل يملآن الكثيرين بسبب الإنجازات الكبيرة التي حققتها تلك الوجوه القديمة ولذلك يريدون لنا أن نتوقف.. عمري ٣٢ عاما وليس ٧٠، العام الماضي لم أشارك أساسيا وأحرزت ٢١ هدفا ومع ذلك لن يكفوا عن الكلام أبدا.. إذا فاز الأهلي يقولون عماد نجم كبير وإذا هزم أو تعادل يطالبوني بالاعتزال. إنها عقلية متخلفة، ومتعب" target="_blank">عماد متعب لا يقيم بهدف أحرزه في الدقيقة ٩٠.. ليس هذا ما يقيمني.. الأهم أن نرى من يكون مؤثرا سواء لعب ٩٠ دقيقة أو 10 دقائق فقط والملعب هو الحكم وهو من يقرر من الأفضل.

 

هل تخشى أن تتعرض لتجربة حازم إمام عندما هتف الآلاف داخل الملعب: "كفاية يا حازم"؟

أصعب شيء في الدنيا بكل تأكيد، ولكن ظروف الفريق هي السبب وليس حازم.. حازم كان كبش فداء ولم يتم تقدير تاريخه ورأى الجمهور إن الحل في اعتزاله.. اعتزل حازم ولم يعد الزمالك لقنص البطولات. هناك توتي وديل بييرو ورايلن جيجز، الجميع يعاملهم باحترام لإنجازاتهم الكبيرة ويطالبهم البعض بالاستمرار.. لن أقبل يوما أن أكون عالة على الفريق أو أن أنزل الملعب غير قادر على الركض. لم أعتد على ذلك. اللاعب يشعر بنفسه وإذا شعرت أني غير قادر على الاستمرار سأحسم الأمر بنفسي.

 

متعب لديه حساسية كبيرة من ناحية الإعلام المصري.. هل تشعر إن الإعلام فقد مصداقيته؟

بالضبط.. ليس الجميع بالتأكيد ولكن النسبة الأكبر. وليس في الرياضة فقط بل في السياسة وكل شيء.. الغرض هو تحقيق المكاسب وليس توصيل الحقائق حتى وإن كان ذلك مقابل إيذاء أشخاص أو الإضرار بمصالحهم.. شخصيا تأذيت كثيرا من الإعلام وأصبحت لا أركز أبدا مع ما يقال أو يكتب.. أسمع فقط من ينتقدني ليفيدني، تحدث إلى شخص منذ أيام وأخبرني عن عنوان نشر على لساني: لا مانع من اللعب للزمالك.. لم أقل ذلك.، الزمالك نادي كبير ومحترم ولكني تربيت داخل جدران النادي الأهلي وأنا ألعب له. من كتب ذلك يهدف فقط إلى أن "يبيع" ولا يعنيه تماماً هناك جمهور قد تغضبه مثل هذه التصريحات الغير حقيقية و هذا ليس إلا مثال صغير.

 

ما رأيك في تعبير لاعب الكرة عن أرائه السياسية؟

لاعب الكرة شخص محبوب ولذلك يتبعه الناس إذا ما ذهب في اتجاه معين، لذلك أرى أن يركز في الملعب وهذه هي وظيفته.. خارج الملعب هو لديه حياته يمارسها كما يحب أما داخل المستطيل الأخضر فهو لاعب كرة فقط. إذا كان لديه أراء تفيد البلد فمن الممكن أن تعبر عنها أما إذا كانت ستؤدي إلى حدوث مشاكل فمن الأفضل أن تحتفظ بها لنفسك.

 

البعض يرى إن شخصية اللاعب العربي لها طبيعة خاصة في التعامل.. هل ترى إن فترة التوقف ستكون مفيدة لبيسيرو في هذا السياق؟

نعم فهو رجل ذكي وجلس مع اللاعبين وتحدث معهم ويأخذ رأيهم في كل شيء وخلال الفترة المقبلة ستظهر بصماته.


 

لماذا لم يخض متعب تجربة الاحتراف في أحد الدوريات الكبرى في العالم رغم أن مستواه أهله بقوة لذلك؟

كانت أمنية لدي لم تتحقق.. جاءتني الفرصة مبكرا عندما كنت في سن صغيرة وفضلت البقاء في النادي الأهلي. ثم جاءتني مرة أخرى فرصة للعب في ستاندر لييج البلجيكي ولكن كان التوقيت صعبا بسبب مشكلة في ظهري.. فضلت العودة وعدم الاستمرار.. الظروف لم تساعدني ولكنى لم أخسر لأني حققت الكثير مع الأهلي.

 

من هم المدربين الذين أضافوا فنيا لمتعب؟

هم كثيرون بالطبع ولا أريد أن أنسى أحدا. ولكن أميزهم وأكثرهم فضلا على بعد الله سبحانه وتعالى على مستوى المنتخب الكابتن حسن شحاتة الذي ساعدني كثيرا بنصائحه لي وكابتن مانويل جوزيه في النادي الأهلي وكابتن علاء ميهوب وكابتن حسام البدري.

 

أفضل أهدافك؟

- هدفي في الجزائر وهدفي في نهائي الكونفدرالية.

 

بطولة كأس العالم للأندية تقترب.. الأهلي شارك في أكثر من نسخة، ما هي ذكرياتك عن تلك البطولة؟

المرة الأولى ذهبنا بمفهوم خاطئ وهو الحصول على البطولة وكان هذا صعبا جدا بكل تأكيد. هزمنا من تتحاد جدة وخرجنا من البطولة، في المرة الثانية، ذهبنا من منطلق ـننا نكرم لحصولنا على بطولة أفريقيا فكنا أهدأ وحصدنا المركز الثالث.. إنها بطولة كبيرة فاللعب في كأس العالم سواء للأندية أو المنتخبات له طعم خاص.


إذا، هل مازال متعب يحلم باللعب في كأس العالم مع المنتخب؟

أتمنى.. كأس العالم في روسيا هي الفرصة الأخيرة بالنسبة لي كلاعب للمشاركة إذا صعدنا.

 

ما رأيك في إخفاق المنتخب الأوليمبي مؤخراً؟

طبيعي في كرة القدم.. كانت هناك طموحات كبيرة ولكن لم يوفقوا.


هل تتابع محمد صلاح؟

طبعا أتمنى فقط أن يتركوه يركز.. إنه مصدر فخر لنا جميعا ولعب لأندية كبيرة مثل تشيلسي وروما، انتقده البعض عندما انضم لتشيلسي على الرغم من أنهم قد ينضمون لمركز شباب إذا جاءتهم الفرصة.. الناس تحب الكلام لمجرد الكلام، روما فريق كبير وأتوقع أن ينضم صلاح لريال مدريد أو برشلونة.


ما هي أحلامك بعد الاعتزال؟ هل تفكر في التدريب؟

أعتقد بالنسبة لي أن التدريب سيكون صعبا ولا أعتقد أني سأسلك هذا المجال
.. لم أتخذ قرارا نهائيا بعد.



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان