رئيس التحرير: عادل صبري 12:06 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

شيتوس: فيه مدربين مصريين "سب الدين لبانة عندهم"

شيتوس: فيه مدربين مصريين سب الدين لبانة عندهم

تحقيقات وحوارات

وائل رياض شيتوس

في حواره لـ"استاد مصر العربية"

شيتوس: فيه مدربين مصريين "سب الدين لبانة عندهم"

أبو تريكة مش ساذج علشان يرجع الملاعب تاني.. وجوزيه قال لي أنت خليفتي في التدريب.. ونفسي أسير علي درب سيميوني

محمد هاني 09 ديسمبر 2015 09:37

موهبة ودعت المتسطيل الأخضر مبكرا بسبب لعنة الإصابات، تألق وصال وجال وسجل وأرهق مدافعين وحقق بطولات، اكتشفه شوقي غريب مع منتخب الشباب المتوج ببرونزية الأرجنتين 2001 وأعاد مرة أخري اكتشافه تدريبا بتواجده مساعد له في فريق الإنتاج الحربي.. إنه وائل رياض شيتوس نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق والمدرب المساعد لفريق الإنتاج الحربي.

"شيتوس" فتح قلبه في حوار صريح لـ"استاد مصر العربية" مطلقا قذائفه في كل الاتجاهات، متحدثا عن فترة توليه مانويل جوزيه تدريب الأهلي، وفترة معايشته مع الشولو سيميوني في أتليتكو مدريد، وتجربته الإعلامية، وتجربته التدريبية الحالية مع الإنتاج الحربي، وطموحاته التدريبية، ورأيه في الإعالم الرياضي والمنظومة الرياضية.

 

"النهار رياضة" من المحطات الهامة في حياتى الإعلامية

"التفاهة" عنوان البرامج الرياضية.. وفيه إعلاميين بيشتغلوا بأوامر

الإنتاج هدفه وسط الجدول.. وشوقي غريب "أبويا الروحي"

بيسيرو أفضل من جاريدو.. والدوري أهلاوي

ميدو فتح الباب للشباب.. وتجربة الصقر ملهاش ملامح.. والنحاس ربنا كرمه

بطلت كورة بدري علشان فيه ناس استندلت معايا

كوبر قادر علي قيادة الفراعنة إلي مونديال روس

المنظومة الرياضية في مصر عاوزة قنبلة هيروشيما تنسفها

المنتخب الأوليمبي مليان نجوم ومواهب بس من غير شخصية القائد


لماذا غير وائل رياض وجهته من الإعلام للتدريب؟
طول عمر ي وأنا بشتغل في الإعلام ظل حلم التدريب يراودني، كان لازم أستفيد بكل خبراتي التراكمية فى الملاعب، الإعلام مرحلة مهمة في حياتي منحتني فرصة الانتشار، تعلمت كيفية التعامل مع كل المنظومة سواء حكام أو مدربين أو لاعبين أو إدرايين، ولكن لم أستطع تأجيل حلم التدريب أكثر من ذلك، عندما عرض علي التواجد برفقة الكابتن شوقي غريب في اإنتاج الحربي ماقدرتش أرفض، خاصة أن التواجد مع غريب فرصة جيدة لي في بدايتي التدريبية.

 

 

<a class=شيتوس في تدريب الإنتاج الحربي" src="/images/ns/11650688902580f04ae271fe5ee2a03b22a19276f0.jpg" style="width: 600px; height: 600px;" />

 

هل أغلق شيتوس ملف الإعلام نهائيا؟
ماحدش عارف بكرة فيه إيه، بس أنا حاليا مركز في التدريب مع فرقتي بشكل كبير جدا علشان أكون حاجة كبيرة في التدريب في مصر، المنظومة الرياضية المصرية ماحدش يقدر يغلق حاجة غلقا مطلقا، لأن كل يوم توجد متغيرات، ماتقدرش تقفل حاجة نهائي وبرضه ماتقدرش تفتح حاجة بشكل نهائي.



كيف تعامل الجهاز الفني للإنتاج مع الهزائم الأولي في الدوري؟
الجهاز الفني للإنتاج الحربي بقيادة الكابتن شوقي غريب تعامل مع الأمر بكل حنكة وصبر، الجهاز كان يتوقع أن الفريق يحتاج إلى فترة من الوقت حتى يتم الانسجام بين اللاعبين، لذا حرص الجهاز الفني على التعامل مع الأمر نقطة نقطة.

 

<a class=شيتوس: شوقي غريب أبي الروحي" src="/images/ns/1335116376a64fd51cc4b1222a8df43bcbf0ad4f37.jpg" style="width: 500px; height: 500px;" />


 
ماهي طموحاتكم مع الإنتاج في الموسم الحالي؟
أن نتواجد في المراكز العشرة الأولي، خاصة أن الفريق صاعد من الدرجة الثانية، فنحن نبحث عن مكانة متوسطة بجدول الدوري، وأحب أوجه الشكر للكابتن شوقي غريب فأنا أعتبره بمثابة "أبي الروحي"، خاصة أنه اكتشفني في مونديال الشباب بالأرجنتين وقدمني للملاعب، وأيضا كانت بدايتي التدريبية على يديه، كما أنني أستفيد من غريب في الحياة العملية والحياتية أيضا بعيدا عن كرة القدم.


كيف تري اتجاه الأندية للاعتماد علي جيل الشباب في منصب الرجل الأول؟ وهل توافق علي منح جيل الشباب أم يجب منحهم خبرات في البداية من خلال تواجدهم مع مدربين كبار؟
مهم جدا أن تعتمد إدارات الأندية على الشباب ولكن الأهم أن يطور الشباب من أنفسهم، وأن يشعر الناس بنقلة في إدارة المنظومة الرياضية مش مجرد إني شاب بلبس شيك وبقف على الخط أو عندي "استايل كويس" وعندي "كاريزما" و"نجومية" و"اسم"، يجب أن يشهد الأداء تطورا وأن تتواجد أساليب تدريب جديدة طبقا لمتغيرات عالم كرة القدم، فإذا لم تتواجد هذه الأشياء فبقاء المدربين القدامي أفضل.

متي نري وائل رياض في منصب الرجل الأول؟
بالنسبة لى حصولي علي خبرات تدريبية مع مدربين كبار مهم جدا وخاصة في ظل تواجدي ضمن الجهاز الفني للكابتن شوقي غريب، عرض عليا منصب الرجل الأول في أحد أندية القسم الثاني ورفضت لتواجد الفريق خارج القاهرة رغم أنني كنت متحمسا للفكرة، ولكن بعدما عرض عليا التواجد مع جهاز شوقي غريب تأكدت أنه كان لابد أن أعمل مع مدرب كبير واسم كبير قبل ما "أشيل المهمة لوحدي"، أيضا أتمني ألا تطول فترة تواجد كمساعد، منحت نفسي فرصة سنتين أو ثلاثة  على أقصي تقدير وبعدها يكون لي دور مع أحد الأندية أو المنتخبات.


وما هي أحلامك في المشوار التدريبي؟
نفسي يكون ليا بصمة في عالم التدريب، وأن أحقق ما فشلت في تحقيقه وأنا لاعب، خاصة أنني اعتزلت مبكرا في سن الـ27 من عمري، وهذا أفادني أن أبدا حلم التدريب في سن مبكرة، أما أحلامي في التدريب فليس لها "سقف" ولا "نهاية"، واتمنيأن أسير علي درب سيميوني المدير الفني لأتليتكو مدريد، كما أن البرتغالي جوزيه قال لي إنني خليفته في التدريب.

 

<a class=شيتوس: أتمني السير على خطي سيميوني" src="/images/ns/148071679000f74d8b7005b7efecb5c2c1e11d1d3d.jpg" style="width: 600px; height: 800px;" />

 

كيف تقيم فترة المعايشة مع أتليتكو مدريد و التعلم من سيميوني؟
فترة المعايشة مع أتليتكو مهمة جدا من وجهة نظري، أفادتني بشكل كبير، عرفت حاجات كتير ستظهر عندما أتولى منصب الرجل الأول، عرفت التدريب في مصر عامل إزاي، والكورة في مصر فين، أما سيميوني فهو من المدربين المحببين إلي لأنه مدرسة مختلفة عن المدربين العاديين، لأنه بالبلدي كده "عمل من الفسيخ شربات"، ورغم أن فيه ناس كتير هتزعل من كلامي بس شوفت هناك إن فيه مدربين كتير واخدين أسامي علي الفاضي، التدريب في مصر "سبوبة"، الناس شغاله كده وخلاص، لا أحد يطور من نفسه ولا من أدائه ولا أحد يطلع، فالكل يقول بأنه يتعرف على مستجدات التدربيب من خلال الإنترنت وأغلبهم لا يعرف استخدام الإنترنت من الأساس.



كيف تري فشل المنتخب الأوليمبي في التاهل للأولمبياد؟
المنتخب الأوليمبي فريق محترم جدا من أقوي الأجيال ولكن على المستوي الفردية، فالموهبة كبيرة عند كل لاعب ولكن الموهبة ليست كافية وحدها، فمشكلة مصر ليست في قلة المواهب مثلما يردد الخبراء، توجد مواهب كثيرة من وجهة نظري ولكن الشخصيات قلت، القائد قل، اللاعب المسؤول قل، كهربا وربيعة ومصطفي ورمضان ونيدفيد كلهم لاعيبه مميزة إنما ليسوا شخصيات تستطيع "شيل" فريق أو يعتمد عليهم، معهم جهاز فني محترم جدا بقيادة حسام البدري من المدربين المصنفين، ولكن المنتخب الأوليمبي واجهه سوء بخت بسبب لعب المباريات علي نجيل صناعي مما أثر عليهم بشكل سلبي.


كيف تري المنظومة الرياضية في مصر؟
وجهة نظري  أن المنظومة الرياضية في مصر محتاجة "تتنسف"، عايزه "قنبلة هيروشيما" تنزل عليها، تحتاج إلى تغيير شامل وجذري وقطعي.

هل يستطيع كوبر قيادة الفراعنة للمونديال؟
كوبر قادر على قيادة الفراعنة إلى مونديال روسيا، فهو مدرب صاحب سيرة ذاتية كبيرة وتعامل مع أندية ومنتخبات عريقة، أعتقد أن له نجاحات وأتمني أن يقود المنتخب للمونديال، والأهم أن نصل إلى كأس الأمم الإفريقية أولا.

 

 

<a class=شيتوس وجوزيه" src="/images/ns/1265750131e354cefeebffb76ae4869922f50b0ac6.jpg" style="width: 750px; height: 743px;" />


ما هي ذكرياتك مع مانويل جوزيه؟ وهل كان يتعامل بقلة أدب مع اللاعبين مثلما تردد؟ 
مانويل جوزيه من المدربين المحترمين القليلين جدا الذين تعاملت معاهم، فأنا بحبه جدا فهو شخصية محترمة، وكان بيتعامل مع اللاعبين باحترام شديد، وعندما كان يخرج عن النص كان بأدب ولا يهين أحد، ممكن يقطع في اللاعب وده وارد في كرة القدم، وأوكد لك أن هناك مدربين مصريين "سب الدين عندهم لبانة"، ولكن جوزيه عمره ما أهان لاعبا بالأهلي، فكان يعاقب اللاعبين بعدم اللعب في المباريات أو خروجهم من القائمة أو جلوسهم على دكة البدلاء، وما تردد عن أن جوزيه "قليل الأدب" ويهين اللاعبين لا أساس له من الصحة، بدليل أن صداقاته قائمة مع كل الناس حتي الآن، ولو كان مثلما يتردد بأنه قليل الأدب لنفر منه الناس، فعندما يأتي جوزيه لمصر يتهافت جميع اللاعبين على استضافته وتناول العشاء معه.

 

رأيك فيما قاله نادر السيد عن جوزيه وأحمد ناجي؟

أعتقد أن نادر السيد خانه التعبير ولم يقصد التصريحات التى أدلي بها، خاصة أنه من الشخصيات المحترمة وأيضا جوزيه من الشخصيات المحترمة جدا، كما أن فترة تواجد نادر بالأهلي لم تكن هناك مؤامرات سواء من أحمد ناجي مدرب الحراس أو عصام الحضري حارس مرمي الأهلي وقتها.



هل راودتك فكرة العودة للملاعب مرة أخري؟ وما رأيك في تفكير أبوتريكة في العودة للملاعب؟
العودة للملاعب راودتني بالفعل وتمنيت العودة للملاعب خاصة أنني "بطلت" في سن مبكرة علشان فيه مدربين استندلوا معايا، يعني بالبلدي "مطلعوش جدعان" وفيه ناس تنصلت ولم تقف بجانبي، ثم توجهت للإعلام، ومنه إلى مجال التدريب، أما بخصوص محمد أبو تريكة فأعتقد أنه ليس ساذجا لاتخاذ قرار العودة للملاعب من جديد، فعودته صعبة، ورغم أنه قادر على العودة ببعض اللياقة والتمارين خاصة أن الدوري المصري لا يعتمد على القوة والسرعة، فمن الممكن أن يلعب لمدة نصف ساعة أو ثلث ساعة لكن ذلك لن يزيد من تاريخه، فأنا ضد عودته للملاعب.


وجهة نظرك في تجربة ميدو مع الإسماعيلي وأحمد حسن مع بتروجت والنحاس مع أسوان؟
من البداية كنتب مع تجربة ميدو فى الزمالك وقلت بأنه سيفتح المجال لجيل جديد للدخول فى عالم التدريب، وسيعطي الإدارات ثقة وجرءاة للاعتماد على جيل الشباب، وبالفعل ميدو بدأ يجني ثمار ذلك في تجربته الثانية مع الإسماعيلي، فهو يقدم مردودا طيبا وسينجح مع الدراويش وأتمني له النجاح، أما تجربة الصقر "مش باين لها أي ملامح حتى الآن" خاصة أن الوقت مازال مبكرا للحكم عليه، وبالنسبة لتجربة عماد النحاس مع أسوان فهي موفقة، خاصة أن النحاس له ظروف خاصة فهو بدأ العمل الإداري في الأهلى وكان لديه حلم أن يعمل بالتدريب، ربنا كرمه بتواجده مع فريق الجنوب في الدرجة الثانية وصعد لدورة الترقي ومنها إلى دوري الأضواء والشهرة، وعمل فريقا جيدا في حدود الإمكانات، ولكنه يحتاج إلى دعم ونوعية معينة من اللاعبيه.



هل الأهلي قادر علي إعادة الدوري للجزيرة الموسم الحالي؟ وما رأيك في البرتغالي بيسيرو؟
الأهى قادر على إعادة بطولته المحببة للجزيرة هذا الموسم، وبيسيرو عامل شغل مش وحش، والنتائج مش وحشة، أعتقد أن بداياته مع الأهلي أفضل من بدايات جاريدو، وأعتقد أن الأهلي قادر على استعادة الدوري.

 


رأيك في إدارة محمود طاهر للأهلي ومرتضي منصور للزمالك؟
أعتقد أن لكل منهما مدرسة فى الإدارة، ولكن تعليقات الجماهير دائما تقارن إدارة محمود طاهر بإدارة حسن حمدى، وأيضا مرتضي مصنور نجح بشكل كبير في إعادة الدوري والكأس للزمالك وأعتقد أنه يسير بشكل جيد.

 

<a class=شيتوس: النهار رياضة من أهم محطاتي الإعلامية" src="/images/ns/1397190442b9bd7619f3377180bc5d416895f4400d.jpg" style="width: 600px; height: 398px;" />


كيف تري تناول الإعلام الرياضي في الفترة الحالية؟
الإعلام الرياضي يمثل فتنة كبيرة، وأداء بعض الإعلاميين "سلبي"، أنا مش مصدق "الهيافه" التى تتناولها بعض البرامج، الإعلاميون أصبحوا مصنفين، هناك إعلاميون يعملون بتدخل من رؤساء أندية، أعتقد أن الذوق العام يحتاج إلى تغيير جذري بدلا من استمرار "التفاهه" عنوان البرامج الرياضية.

 

لمتابعة أحداث القضايا والحوارات.. اضغط  النهاردة">هنـــــــــــــــــا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان