رئيس التحرير: عادل صبري 12:14 مساءً | الاثنين 28 مايو 2018 م | 13 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

جمال حمزة: سأترشح في انتخابات الزمالك.. وحسام حسن سبب انتقالي للأهلي

في حوار بالفيديو لـ"استاد مصر العربية"..

جمال حمزة: سأترشح في انتخابات الزمالك.. وحسام حسن سبب انتقالي للأهلي

دينا نجم 05 ديسمبر 2015 14:14

- رحيل فيريرا؟ مع ألف سلامة.. لم يضف أي شيء للزمالك 
- مضيت للأهلي "عندا في الزمالك" ثم ندمت  
- أحمد الشيخ؟ لماذا لا يشارك إذا كان لاعبا جيدا؟  
- من هو أفضل لاعب في مصر... أسرع سؤال أجاب عليه حمزة 
- إنجاز برونزية العالم لن يتكرر.. وأتمنى أن يتعلم باسم من أخطائنا 
يوسف هو الأجدر بقيادة الزمالك.. وميدو لم يخطئ في تصريحه عن "صلاح"
- خضت تجربة التمثيل من أجل عمرو زكي.. وأتطلع لمقعد بمجلس الزمالكا
- لهذا السبب سينجح شيكابالا مع الإسماعيلي 




لا يختلف اثنان على موهبته... فهو واحد من أمهر من أنجبت الكرة المصرية بشكل عام والزمالك على وجه الخصوص.. إنه جمال حمزة نجم نادي الزمالك السابق.

"استاد مصر العربية" احتفل مع حمزة بعيد ميلاده الرابع والثلاثين وأجرى معه هذا الحوار حول ظروف اعتزاله الكرة، انتقاله المفاجئ للأهلي الذي أثار غضب جماهير الأبيض، مشاريعه المقبلة ورأيه فيما يجري على الساحة الرياضية حاليا. 

 
- أين جمال حمزة الآن؟ 
أعمل على الحصول على شهادات تدريبية، فوجهتي المقبلة التدريب أو الإعلام لكني أفضل الإعلام.. أكتب أيضاً مقالات رياضية، وأول مقالاتي ينشر اليوم عن التحليل الرياضي. وكان من المفترض أن أقوم بتحليل مباريات الدوري العام للموسم الحالي على قناة النهار، ولكن عدم حصول القناة على حقوق المسابقة حال دون ذلك.

ما رأيك بتجارب المدربين الشباب في الدوري.. ميدو وأحمد حسن؟

بالنسبة لي ميدو تجربة ناجحة جداً طبعا، وأحمد أحسن من المبكر جدا تقييمه. 

ألا يحمسك نجاح ميدو للسير على خطواته؟ 

التدريب يختلف عن اللعب وليس من الضروري أن يصبح اللاعب الجيد مدربا جيدا.. لم أخض التجربة بعد ليتبين هل سأنجح أم لا.. كنت نجما كلاعب ولن أقبل أن أكون أقل من ذلك كمدرب. 

 

تجربة احترافك في ألمانيا.. لماذا لم تكتمل؟ وهل صحيح إن مدرب ماينز الألماني صرح بأنك لا تمتلك أساسيات كرة القدم؟ 

ليس صحيحا.. لماذا تعاقدوا معي إذن؟ هناك الكثير من الأمور التي لا يعلمها الناس.. المدرب الذي اختارني للانضمام لماينز رحل بعد أول مباراة لعبناها بالكأس.. عندما جاء المدرب الجديد، قام بالحديث إلى اللاعيبن الجدد وأنا واحد منهم وقال لنا إنه لا يحتاجنا في الفريق.. كان من الصعب أن أجد فرصة في أي ناد آخر لأني لم أكن لعبت أي مباراة مع ماينز وهذا ما دفعني للعودة. 


العلاقة بين جمال حمزة وجمهور نادي الزمالك تنقسم إلى مرحلتين.. مرحلة ما قبل الانضمام للأهلي وما بعدها فبعض جماهير الزمالك لم تغفر لك انتقالك للأهلي.. بم تفسر ذلك؟  

هؤلاء لا يعلمون ما حدث في ذلك الوقت. عندما عدت من ألمانيا إلى نادي الزمالك، كان الفريق في المركز الثالث عشر بمسابقة الدوري. وكان أول تدريب للفريق بقيادة حسام حسن، تدربت مع الفريق واجتمعت مع حازم إمام وعمرو الجنايني وأخبراني إن الأوضاع ليست مستقرة وأنه من الأفضل لي أن ألعب لناد آخر لمدة ٦ أشهر ثم أعود للزمالك مجددا، بعدها اتصل بي إسماعيل يوسف للانضمام للجونة وكان شرطي الوحيد أن أعود للزمالك بعد ٦ أشهر.. لو أردت الانضمام للأهلي كان من الممكن أن أعود إليه مباشرة من ألمانيا ولكني أردت الزمالك ووقعت له على بياض. 
 

 

وماذا حدث بعد ذلك؟ 
بعد مضى الستة أشهر، بدأت فترة الإعداد بنادي الزمالك ولم يتصل بي أحد.. اتصلت بحازم إمام وأبلغني إن حسام حسن حدد اختيارات أخرى للانضمام للفريق وأنه ليست لديه الرغبة في وجودي، قلت لحازم إني متعاقد مع الزمالك وليس مع حسام حسن ولكنه أخبرني إن حسام المدير الفني ويجب احترام رغبته.. لم يكن لدي خيارات في ذلك الوقت سوى قبول أحد العروض المقدمة لي وكان بالنسبة لي مهما أن أنضم لفريق ينافس على بطولة، فاخترت الأهلي بعد تواصل عدلي القيعي معي عن طريق تامر النحاس وكيل اللاعبين.



 

ألم تفكر في عواقب هذا القرار؟ 
لا. لم أفكر في أي شيء في ذلك الوقت.. "عندت" مع الزمالك وقررت أن أنضم للأهلي بسبب حزني على ما حدث معي. 

ولماذا لم تستمر مع الأهلي؟ 
بعدما هدأت، شعرت أني أخطأت في القرار فكنت أبحث عن أي سبب لكي أرحل. أمضيت عشرة أيام بمعسكر الأهلي شعرت خلالهم أن هذا ليس مكاني، كنت مذهولا وغير قادر على التركيز رغم ترحيب لاعبي الأهلي بي وسعادتهم بوجودي. أبلغني الأهلي إن هناك تغييرات في عقدي ثم أنه من الممكن ألا أقيد أفريقيا.. لم تكن أسباب كافية للرحيل وكان من الممكن جداً أن أستمر ولكنى لم أرد ذلك فكنت قد اتخذت قرار أنني لن أستمر فحزمت حقيبتي وتركت المعسكر وعدت إلى القاهرة. 

 

 

ولماذا لا يستطيع جمهور الزمالك أن يغفر لجمال؟ 

ليس جمهور الزمالك، بل نسبة قليلة جداً منهم، لقد شرحت مع حدث أكثر من مرة وليس من الطبيعي أن أظل أبرر ذلك مدى الحياة. 

 


لنذهب إلى الزمالك.. ماذا عن رحيل فيريرا؟


"مع ألف سلامة".. الزمالك لن يقف على مدرب لم يكمل عاما مع الفريق.. فيريرا لم يضف أي شيء للزمالك، فقد جاء والفريق الأقوى في مصر ومتصدر للدوري، فيريرا لم يحقق المطلوب منه، خسر من الأهلي مرتين. 

وما رأيك في طريقة رحيله وادعاء البعض أن مرتضى منصور هو سبب ذلك؟ 

كان عليه أن يرحل من أول الموسم ولا يجدد طالما أراد الرحيل وإذا كان غير سعيد، ومن الجنون أن يصرح بأن مرتضى أفضل رئيس نادي ثم بعد ذلك يقول إنه رحل بهذا الشكل بسببه. 

 

ما رأيك في تدخل مرتضى منصور بهذا الشكل في شئون الكرة لدرجة تدخله في اختيار التشكيل؟ 
لا أعتقد أن تدخله في التشكيل صحيح، ولكن من المنطقى أن يحاسب رئيس النادي المدير الفني فذلك يحدث في أي مكان في العالم. هل من المنطقى أن يتم إنفاق ٢٠ مليون جنيه لشراء لاعبين ثم يطالب المدير الفني برحيلهم ثم يرحل المدرب بعد فترة فيخسر النادي كل شيء؟. من المفترض أن يشرح المدير الفني لرئيس النادي لماذا لا يشارك لاعبون تم شراؤهم بملايين.  

 

من يخلف فيريرا في الزمالك؟ وهل أنت مع المدرب المحلي أم الأجنبي؟ 
مدرب أجنبي في منتصف الموسم يعني إنه كان بلا عمل وبالتالي لن يكون جديرا بتدريب الزمالك.. المدرب المحلي هو الحل في الوقت الحالي، وأرى أن إسماعيل يوسف جدير بتدريب الزمالك، من أفضل فترات حياتي الفترة التي لعبتها للجونة مع يوسف، فهو مدير فني صاحب شخصية قوية. 

 

 


حدثنا أكثر عن تجربتك كلاعب في الجونة وحرس الحدود؟
استمتعت بتجربة الجونة وأضفت لهم ولكن لم يضيفوا لي شيئا، أما حرس الحدود فكنت لم أعد أستطيع أن أستمر في اللعب لفرق غير الزمالك، كان هناك اتفاقا مع ميدو أن أعود للزمالك إذا استمر هو مديرا فنيا ولكن لم يكن هناك نصيب فقررت الاعتزال.  
 
هل تتوقع أن ينجح شيكابالا مع الإسماعيلي أم يتعثر "كالعادة" ويعود لمواقفه القديمة؟ 
من الصعب أن يحدث ذلك التعثر في وجود ميدو، فهو يعرف شيكابالا جيدا وقادر على فهمه واستيعابه. ميدو ذكي ويستطيع أن يضع حدود للتعامل حتى في ظل العلاقة القوية التي تربطه بشيكا، فهذه العلاقة خارج الملعب فقط. 

 


ما رأيك في أزمة باسم مرسي مع مرتضى منصور؟ 


أزمة باسم ليست مع مرتضى منصور.. باسم أقحم نفسه في أزمة ليس له أي علاقة بها وهي أزمة الألتراس.. تحدثت مع باسم وقلت له "أول من سيهاجمك هم الألتراس إذا قل مستواك أو صمت عن التهديف.. أنت لاعب ولست مشجعا ويجب أن يكون تركيزك في الملعب وليس مع الجمهور".. الجميع يعلم أن بعض من الألتراس يتقاضون الأموال ويعملون لأغراض سياسة ليست لها أي علاقة بالكرة وأنا ضد هؤلاء. 

هل أعادت أزمة باسم مع مرتضى منصور إلى ذهنك أزمتك معه عندما كنت لاعبا للزمالك؟ 
نعم، ذكرتني بها. ولكن من لا يفهم طبيعة مرتضى منصور سيتصطدم معه.. لا ينبغي التحدث مع مرتضى وهو منفعل ولكنه عندما يهدأ ينظر للأمور بشكل مختلف، فعندما هدأت الأمور صرح بأن باسم ابنه، فبعض الأخطاء التي وقعت فيها كانت بسبب قلة الخبرة ولذلك أحاول نقل ذلك للاعبين الحاليين ليستفيدوا من أخطائنا، وفي الأخير علاقتي مع مرتضى منصور جيدة جداً الآن. 

 


هل فكرت إذا في الترشح لمجلس إدارة نادي الزمالك؟ 

نعم. ولكن يجب أن يكون هذا من خلال المجلس الحالي وبناء على مواقفتهم.. سأستأذنهم أولا قبل الترشح على واحد من الثلاث مقاعد الشاغرة لأتأكد أنهم يؤمنون أن وجودي سوف يحقق إضافة للمجلس لأني لست أسعى للتواجد من أجل التواجد فقط. 

ما هي الأخطاء التي سيتفاداها جمال حمزة إذا عاد به الزمن للوراء؟ 

أقحمت نفسي في صراعات كثيرة كان على أن أتفاداها خاصة إن النادي كان يمر بفترات صعبة جدا، كل ستة أشهر رئيس مختلف، مشاكل مادية وأزمات كثيرة، وكنا مطالبين بالمكسب رغم كل ذلك.. كانت فترة صعبة لم نفز فيها بأي بطولات وتعرضنا لضغوطات كثيرة فدخلت في صراعات شخصية لو رجع بي الزمن بالتأكيد سأتجنبها.

ما رأيك في المستوى الذي ظهر به كهربا مع الزمالك؟ 


مستوى هائل وتشعر أنه يلعب في الزمالك منذ أن كان ناشئا ومن أفضل الصفقات التي أبرمها الزمالك.. كهربا هو أفضل لاعب في مصر. 

الأهلي مستواه متذبذب مؤخراً، وشهدنا أزمات إدارية كثيرة لم نعهدها.. ما هو الفارق في وجهة نظرك بين إدارة حسن حمدي وإدارة محمود طاهر للأهلي؟ 

مجلس حسن حمدي استمر ٣٠ عاما، ومجلس طاهر يضم شخصيات محترمة ولكن قيادة نادي بحجم الأهلي أو الزمالك مهمة صعبة جداً وتحتاج لوقت طويل وخبرة كبيرة للنجاح، مقارنة محمود طاهر بحسن حمدي والخطيب ظالمة لطاهر. 

ولماذا تظن أن مشاكل النادي الأهلي أصبحت تخرج للإعلام بهذا الشكل؟ 


في مجلس حسن حمدي، كان هناك ٣ أو ٤ أشخاص فقط هم العالمين ببواطن الأمور ومتفردين بصناعة القرار خاصة فيما يتعلق بشؤون الكرة، وبالتالي كان من السهل الاحتفاظ بأسرار النادي.. في المجلس الحالي الجميع يعلم كل شيء.
 
رؤيتك لمسابقة الدوري بعد عودتها؟ خاصة في ظل التخبط الموجود بالزمالك وتذبذب مستوى الاعبين أمثال كهربا وباسم مرسي؟ 

ليس هناك أي تخبط ولا أرى أي هبوط في مستوى كهربا فعدم أدائه بشكل جيد في مباراة أمر طبيعي جدا ولكن مستواه ثابت بشكل عام، أما باسم أعتقد أن هبوط مستواه قد يؤثر عليه هو شخصيا ولكن لن يؤثر على الفريق.. أؤمن أيضاً أن رحيل المدرب لن يؤثر على الزمالك، فالفريق غير ٤ مدربين العام الماضي وفاز بالدوري والكأس، ولكن الأهلي هذا العام أفضل وبالتالي المنافسة ستكون قوية. 

 


بعض جمهور الأهلي رفض بيسيرو بسبب خلو سيرته الذاتية من أي بطولة؟ 
مانويل جوزيه عندما جاء إلى الأهلي لم يكن يعرفه أحد سواء في البرتغال أو في مصر، فشل في المرة الأولى ثم نجح عندما ضم الأهلي "منتخب" اللاعبين. 

وما رأيك في الصفقات التي أبرمها الأهلي؟

أحمد الشيخ ليس إضافة والدليل عدم ضمه لقائمة الفريق للمباريات حتى قبل قدوم بيسيرو. الصراع عليه كان فقط لعدم احترامه للتعاقد، لا أستطيع أن أحكم عليه ولكن لماذا لا يشارك حتى الآن إذا كان جيدا بالفعل؟ 

هل تعتقد أن متعب مازال قادرا على العطاء؟ 


طبعا. متعب يؤدي ما عليه ويحرز الأهداف ودوره مؤثر. 

هل تتابع محمد صلاح؟ ما رأيك في مستواه؟وتعليقك على تصريح ميدو المثير للجدل؟

طبعا أتابعه ومستواه هائل ولكني لا أرى مشكلة في تصريح ميدو.. الكاريزما ليست لها علاقة بالمستوى الفني، فهي فقط تعني سعي الجمهور لتتبع أخبار اللاعب، أين يذهب وكيف يقضي أوقاته، حتى عندما يغيب عن الملعب. المشكلة الوحيدة كانت في توقيت عرض حلقة ميدو بعد إصابة صلاح، وتحدثت إلى ميدو وقتها لأني رأيت إن التوقيت كان سيئا، ولكنه أخبرني إن الحلقة تم تسجيلها قبل الإصابة. 

كنت في منتخب الشباب الذي أحرز برونزية العالم. هل تعتقد المنتخب الأولمبي قادر على تحقيق إنجاز مشابه؟ 
صعب تكرار ما أنجزناه. كنا جيلا قويا بكل خطوطه وعناصره وما حققناه من الصعب تكراراه. 

لماذا لم ينجح حسن شحاتة في تحقيق أي إنجازات مع الفرق التي دربها رغم نجاحه الطاغي مع المنتخب وحصوله على اللقب القاري ثلاث مرات؟ 
لأنه ببساطة لا يملك نفس مجموعة اللاعبين.. حسن شحاتة كان يمتلك مجموعة من اللاعبين من الصعب أن تخسر. 

هل ترشحه لقيادة الزمالك في الفترة المقبلة؟ 

لا.. بعد تجربة المقاولون أعتقد أنه يجب أن يحصل على فترة راحة ومن الممكن أن يكون له دورا من الموسم المقبل.

من هو مثلك الأعلى في مصر؟
حازم إمام طبعا.  

ما هو فريقك المفضل في "البلاي ستيشن"؟

أنا برشلوني وأحب طريقة لعبهم ولذلك ألعب ببرشلونة وأرى أن ميسي هو أحسن لاعب في العالم. 

لماذا خضت تجربة التمثيل؟ 
كانت مساعدة لعمرو زكي الذي طلبني لأكون معه وألعب دور صديقه. ظهرت في مشهدين فقط ولكني على استعداد لتكرار التجربة إذا جاءني عرض مميز. 

ما الرسالة التي توجهها لجمهور نادي الزمالك؟

أقول لهم شجعوا الزمالك ككيان وغلبوه على أي شخص.. على مدار التاريخ كان يقال إن جمهور الزمالك "جمهور لاعيبة" فمثلا يتعلق الجمهور بلاعب فيحبه ويشجعه ويتعلق به ويغلب مصلحته على مصلحة النادي حتى عندما يخطئ اللاعب. أتمنى أن يتغير هذا الفكر لأن الكيان هو الباقي. 

هل أنت مع عودة الجمهور للمدرجات؟
بشروط.. يجب أن يكون هناك التزام ومراقبة، فعندما كنت لاعبا، كان هناك البعض يأتي خصيصا لتوجيه السباب والشتائم.. لا بد من منع ذلك. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان