رئيس التحرير: عادل صبري 12:46 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

محمود الخطيب.. أسطورة تتحدى الزمن

محمود الخطيب.. أسطورة تتحدى الزمن

محمد مصلوح 30 أكتوبر 2015 11:51

محمود الخطيب.. اسم محفور  في ذاكرة عشاق الكرة المصرية و30 أكتوبر  يوم مولده، لا ينساه الجميع، حيث يتذكره محبي النادى الأهلي والكرة المصرية كلها.

 

"ستاد مصر العربية" في عيد ميلاد "بيبو" الـ61، يسلط الضوء من خلال ملف خاص على تفاصيل مشوار النجم الأسطوري، في محاولة لنقل مدى عظمة مسيرته إلى الأجيال الحديثة التي لم تشهد إبداع اللاعب المصري الوحيد الحاصل على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا.. "طالع الملف من هـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنا"


 

 

في مثل هذا اليوم من عام 1954 ولد أسطورة كرة القدم  المصرية الخطيب " target="_blank">محمود الخطيب النجم البارز و الظاهرة النادرة التي كتب عنها التاريخ بحروف من ذهب.. "بيبو" الكرة المصرية أحد النجوم التى لا يمكن أن ينساها تاريخ الكرة المصرية.

الخطيب " target="_blank">محمود الخطيب ولد في قرية مصرية بسيطة تدعى "قرقيرة "بمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية ليصبح أخا لـ9 أشقاء، ووالده عمل موظفا بوزراة الأوقاف.

بدأ الخطيب " target="_blank">محمود الخطيب مشواره مع "نادى النصر" بمصر الجديدة فى سن الـ15، لينتقل بعدها بعام إلى النادى الأهلي عن طريق  الكابتن الشيوي الذي عرض على والده الانتقال إلى القلعة الحمراء.

لعب الخطيب أولى مبارياته مع ناديه "النصر" و شارك في الفوز على شباب الزمالك بنتيجة 7 - 1 كان نصيبه منها 3 أهداف، و صعد و لعب الخطيب أولى مبارياته الرسمية مع الاهلي أمام "البلاستيك" 15 أكتوبر عام 1972 وسجل هدفا و بعدها توالت الأهداف حتى وصلت يوم اعتزاله إلى 108 أهداف سجلها في 199 مباراة عبر 17 سنة متصلة من اللعب والعطاء.


جائزة لم يعرفها لاعب مصرى سوى "الخطيب"

تفوق "بيبو"  على أبناء جيله عندما حصل على جائزة أحسن لاعب في أفريقيا التي لم ينجح أي لاعب مصري سواء كان محترفًا في الداخل أو الخارج، في الفوز بها، والتي تُوج بها عن طريق مجلة "فرانس فوتبول" عام 1983.

بطولات وأرقام الخطيب بالفانلة الحمراء:


حصد الخطيب " target="_blank">محمود الخطيب العديد من الألقاب مع النادي الأهلي، حيث فاز ببطولة الدوري العام 10 مرات وكأس مصر خمس مرات، والبطولة الأفريقية للأندية أبطال الدوري مرتين، وبطولة الأندية الأفريقية 3 مرات.

كما يعد بيبو، الهداف التاريخي للنادي الأهلي في البطولات الأفريقية برصيد 37 هدفا، ولم يتمكن أي لاعب في القلعة الحمراء من تجاوز هذا الرقم حتى الآن.


بيبو مع الفراعنة:

توج الخطيب بلقب كأس الأمم الأفريقية عام 1986 في البطولة التي استضافتها مصر، كما استطاع أن يقود الفراعنة إلى اولمبياد لوس أنجلوس عام 1984 وسجل هدفا رائعا في مرمى كوستاريكا ليصل بالفريق المصري إلى دور الثمانية للمرة الأولى منذ أولمبياد طوكيو عام 1964.

الخطيب موهبة صنعت المستحيل، فتحولت لأسطورة لم يستطيع أحد تكرارها، فالجماهير اختلفت على العديد من النجوم  ولكنها اتفقت على "بيبو" صاحب أشهر هتاف "بيبو بيبو يا سلام يا خطيب" .





لمتابعة أخبار الكرة المصرية اضغط هـنـــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان