رئيس التحرير: عادل صبري 05:02 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

5 أخطاء وقع فيها جاريدو على بيسيرو تجنبها

5 أخطاء وقع فيها جاريدو على بيسيرو تجنبها

إيهاب علي 20 أكتوبر 2015 09:05

يخوض البرتغالي جوزيه بيسيرو المدير الفني الجديد للفريق الاول لكرة القدم بالنادي الأهلي، أولى مبارياته مع المارد الأحمر يوم الخميس المقبل أمام طلائع الجيش، في افتتاح مشوار بطولة الدوري الممتاز.

 

ويسعى بيسيرو إلي تحقيق الفوز في أولي مبارياته مع الأهلي من أجل تقديم أوراق اعتماده لدى الجماهير خصوصا بعد حملة الانتقادات التي تعرض لها بمجرد تسريب أنباء تعاقد النادي معه لتولي المسئولية خلفا لفتحي مبروك الذي تم إقالته بسبب تراجع النتائج.
 

خوف الجماهير الأهلاوية من تكرار بيسيرو فشل الإسباني خوان كارلوس جاريدو المدير الفني السابق مع الفريق أحد أسباب هجومها العنيف علي المدرب البرتغالي قبل توليه المسئولية وحتي قبل إعلان مجلس إدارة النادي اختياره لقيادة الفريق في الموسم الجديد.
 

يحتاج بيسيرو إلي تفادي بعض الأخطاء التي سقط فيها جاريدو خلال فترة توليه قيادة الأهلي، من أجل ضمان نجاحه في قيادة السفينة الحمراء إلى بر الأمان والذي يعني للجميع داخل النادي وخارجه تحقق البطولات والألقاب واعتلاء منصات التتويج.
 

"استاد مصر العربية" يرصد بعد الأخطاء التي وقع فيها جاريدو ويجب علي بيسيرو تجنبها:
 


عدم وضع نظام
 

فشل جاريدو في فرض أسلوبه وطريقته في العمل منذ اللحظات الأولي لتوليه قيادة الفريق كانت هي بداية نهايته مع المارد الأحمر، حيث سلم نفسه إلي علاء عبد الصادق مدير قطاع الكرة السابق الذي كان سببا في التعاقد معه، بداعي أن النادي له طريقة معينة يجب أن يتعرف عليها مع الوقت، مما ساهم في تغير نظرة اللاعبين للمدير الفني.
 

فرض بسيرو طريقته وأسلوبه في العمل ووضع قوانينه الخاصة، في الأيام الأولي له ستكون أهم عوامل نجاحه بالفريق، خصوصا أنه يمتلك خبرات كبيرة في المجال التدريبي خصوصا في الدول العربية التي تشبه كثيرا الكرة المصرية.
 

غياب الشخصية
 

غابت شخصية جاريدو وسط حالة التخبط الإداري والفني الذي عانى منه الأهلي خلال تلك الفترة والتي شهدت العديد من الأزمات والمشاكل مما تسبب في شرخ نفسي كبير بين المدرب الاسباني واللاعبين.
 

اظهار بيسيرو لشخصيته القوية وهيمنته علي مقاليد الأمور داخل الفريق أمر يختلف تماما عن فرض قوانينه وطريقته ونظامه الخاص في العمل التي تتمثل في مواعيد وأسلوب التدريب واختيار الشكيل والعديد من القواعد التي تنظم العمل والأدوار.
 

اتهم العديد بيسيرو بضعف الشخصية وعدم قدرته علي التعامل من نجوم الأهلي لكنه رد خلال المؤتمر بقوة علي هذا الأمر مؤكدا أن تولى تدريب العديد من النجوم في ريال مدريد الإسباني مثل زين الدين زيدان ولويس فيجو وديفيد بيكهام لن يكون من الصعب عليه احتواء نجوم الأهلي.


عدم ثبات التشكيل
 

وقع جاريدو في خطأ كبير بعدما اعتمد علي سياسة تدوير اللاعبين بدل من ثبات التشكيل في المباريات مما تسبب في غياب الانسجام والروح بين اللاعبين وساعد علي تدهور نتائج الفريق خصوصا أن اختيارهم لم تظهر وفقا لمعايير محددة فكان يشرك أحد اللاعبين أساسيا قبل أن يستبعد من القائمة في المباراة التالية بشكل مفاجئ.
 

اعتماد بيسيرو على سياسة التدوير خلال الفترة المقبلة سوف يزيد من أبالي داخل الفريق خصوصا في ظل وجود العديد من النجوم الذي يرفض فكرة البقاء علي مقاعد البدلاء لأي سبب لذلك لابد أن يتعلم من خطأ جاريدو وأن يبدأ في تثبيت التشكيل مع توالي المباريات.
 

إشعال فتنة الدكة
 

تسببت الطريقة الني كان يدير بها جاريدو المباريات اختياراته الغريبة والمفاجئة التشكيل واعتماده علي أسماء معينة من اللاعبين دون آخرين ساعد في إشعال فتنة الدكة مع تزايد مطالب اللاعبين بالمشاركة.
 

إخماد فتنة الدكة شرط مهم لنجاح بيسيرو في مهمته مع الاهلي لأنها سوف تساعد كثيرا في عودة الاستقرار والهدوء للفريق الذي عاني كثيرا من أزمات نجوم الدكة في الفترة الماضية.
 

أزمات النجوم
 

فجر جاريدو العديد من الأزمات مع نجوم الفريق خصوصا الكبار مثل عماد متعب كابتن الفريق الحالي الذي وصل به الأمر أن يطلب الاستغناء عنه نهاية الموسم رغم أنه هداف الفريق وصاحب هدف تتويج الأهلي ببطولة الكونفدرالية التي تعتبر أول بطولة قارية يحققها جاريدو طوال مسيرته.
 

السيطرة علي نجوم الفريق أهم التحديات التي سوف تواجه بيسيرو في مهمتهم الأهلي لذلك عليه الحذر في التعامل مع النجوم خصوصا في المرحلة الأولي من ضرورة فرض سيطرته على الاعبين الكبار وعدم تكرار أخطاء جاريدو في التعامل معهم خصوصا أن الفريق حاليا بات يضم عدد أكبر من المجموعات بعض ضمن صفقات سوبر خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.
 

الاصطدام بالإعلام والتصريحات النارية
 

اصطدام جاريدو بالإعلام وإطلاق التصريحات النارية ضد اللاعبين ومجلس الإدارة كان أحد الأخطاء التي وقع فيها المدرب الاسباني وتسبب توتر علاقته بمجلس الإدارة الذي ظل داعما له حتى اللحظات الأخيرة بعدما أصبح رحيله مطلبا جماهيريا بجانب الضغط الإعلامي.
 

على بيسيرو أن يتعلم كيف يتعامل مع الإعلام المصري ويبتعد عن الاصطدام به أو إطلاق التصريحات التي يمكن أن تأثر على علاقته مع الجماهير التي انتقدت التعاقد معه.


لمتابعة آخر القضايا والتقارير الرياضية اضغط هنـــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان