رئيس التحرير: عادل صبري 12:08 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

رضا.. ساحر الدراويش الذي ثارت الجماهير من أجله

رضا.. ساحر الدراويش الذي ثارت الجماهير من أجله

تحقيقات وحوارات

رضا نجم الإسماعيلي التاريخي

في الذكرى الـ 50 لرحيله

رضا.. ساحر الدراويش الذي ثارت الجماهير من أجله

عمر البانوبي 28 سبتمبر 2015 14:50

خمسون عامًا مرت على رحيل نجم الكرة المصرية وأسطورة الإسماعيلي محمد مرسي حسين "رضا" الذي أبدع وأمتع رغم قصر رحلته مع كرة القدم ورحيله في شبابه إثر حادث أليم قرب مدينة إيتاي الباورد التابعة لمحافظة البحيرة في 28 سبتمبر من العام 1965.

 

ولد رضا في 8 أبريل من العام 1939 بشارع الفن في حي المحطة الجديدة بالإسماعيلية ليضمه علي عمر لناشئي النادي الإسماعيلي وكانت مباراته الأولى بقميص الدراويش مع الناشئين أمام ناشئي المريخ البورسعيدي وديًا في العام 1956.

وشارك رضا مع الإسماعيلي للمرة الأولى في الدوري أمام الترسانة بالقاهرة، قبل أن يخوض مباراته الأولى في الإسماعيلية أمام الترام في البطولة ذاتها.



اشتهر رضا بقدرته الفائقة على صناعة اللعب وتسجيل الأهداف، ومثل منتخب مصر وعمره 18 عامًا في واقعة غير مسبوقة كأحد ﻻعبي الدرجة الثانية.

وهبط الإسماعيلي إلى المظاليم في العام 1958 ليرفض رضا الرحيل ويستمر ويعيد الدراويش للممتاز بعد 3 سنوات.

وبعد إعادة الإسماعيلي للممتاز حصل رضا على الاستغناء الخاص به، وطلب الرحيل بسبب ضيق ذات اليد وحاجته للمال للإنفاق على عائلته، وبالفعل تفاوض معه النادي الأهلي وسافر إلى القاهرة للتوقيع.

وبعد علم جماهير الإسماعيلي بنبأ انتقال رضا للأهلي مقابل 500 جنيه ووظيفة "محترمة" ثارت ونظمت مظاهرة قوامها 30 ألف شخص لمنع إتمام الصفقة وبالفعل عاد نجم الدراويش إلى الإسماعيلي واستمر ضمن صفوف القلعة الصفراء.

وشارك رضا مع منتخب مصر في أكثر من 80 مباراة دولية، ومثل الفراعنة في أولمبياد روما 1960، وكذلك دورة الألعاب العربية بالمغرب 1961.

وبعد مباراة اعتزال رأفت عطية التي شهدت مشاركة أسطورة الكرة الإنجليزية ستانلي ماتيوز قاد رضا سيارته عائدًا من الأسكندرية إلى الإسماعيلية وأمام مدينة إيتاي البارود التابعة لمحافظة البحيرة تعرض لحادث أليم فارق على إثره الحياة في الثامن والعشرين من سبتمبر من العام 1965 لتستقبل الإسماعيلية جثمان ساحرها ونجمها وتودعه إلى مثواه الأخير.

لمتابعة أخبار الكرة المصرية اضغط هـنــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان