رئيس التحرير: عادل صبري 09:54 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تحليل.. "الكأس المر" ولعنة جامايكا وراء فضيحة الزمالك في سوسة

تحليل.. الكأس المر ولعنة جامايكا وراء فضيحة الزمالك في سوسة

تحقيقات وحوارات

الزمالك والنجم الساحلي

تحليل.. "الكأس المر" ولعنة جامايكا وراء فضيحة الزمالك في سوسة

مصر العربية 27 سبتمبر 2015 23:20

درس قاسٍ تلقاه فريق الزمالك أمام مضيفه النجم الساحلي التونسي بعد الخسارة بخماسية مقابل هدف واحد في جولة الذهاب بدور الأربعة ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم.

 

الزمالك تلقى أكبر هزائمه في عهد مرتضى منصور رئيس النادي منذ سقوطه أمام حرس الحدود بخماسية في الدوري موسم 2005 – 2006 قبل عشرة مواسم كما أنه تعرض لأكبر هزيمة مع مدربه العجوز البرتغالي فيريرا.

 

لكل جواد كبوة.. بالتأكيد هذه المقولة بها جزء كبير من الصحة ولكن هل كبوة الزمالك أمام النجم مجرد سقطة عادية في مشوار الفريق الأبيض في موسمه الاستثنائي أم أنها جرس إنذار لأبناء ميت عقبة قبل الدخول في نفق مظلم جديد بعد أن ظهرت مجموعة من الأخطاء في موقعة سوسة لا تبدو من فريق بطل مهما كانت الظروف.

 

أسباب عديدة قادت الزمالك للسقوط المهين والفضيحة المدوية في ملعب سوسة ، نرصدها في التقرير التالي:

 

فرحة الكأس المر

الزمالك تجرع من كأس مر بعد الفوز بلقب كأس مصر.. وتناسى الجميع داخل القلعة البيضاء أنهم لفريق بطل قادر على حصد الدوري والكأس في موسم واحد ولم يفكروا على الإطلاق في زيادة الحصيلة بالقتال في الكونفدرالية وإعطاء النجم الساحلي حقه كمنافس شرس يلعب وسط جمهوره.

 

لم يتخيل أحد داخل نادي الزمالك أن يسقط الفريق ولكن بنفس منطق فوز الأبيض على الأهلي وسط توقعات بعدم خسارة الأحمر ، انهار الزمالك لأن الكرة لا تعرف من يتعالى عليها وبطل الدوري المصري لم يعط موقعة سوسة حقها سواء بالتأهيل النفسي أو البدني.

 

لعنة جامايكا

مسؤولو ولاعبو الزمالك راحوا ينشغلون بأمور تافهة مثلما يردده رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وخلافه "جامايكا" لأعمال السحر بتصريحات متتابعة من مرتضى منصور رئيس النادي.

 

مسؤولو الزمالك ظنوا أن رحلة تونس مجرد "فسحة" وانشغلوا بالحديث عن فك سحر الأهلي المزعوم ونال أحمد مرتضى منصور عضو مجلس الإدارة رئاسة البعثة وتمسك هاني زادة عضو المجلس بالسفر من باب التفاءل لأن الزمالك فاز على النجم في وجودهما.

 

الزمالك رفض من باب التفاءل العودة لزيه التقليدي الأبيض في لقاء النجم وارتدى الطاقم الأزرق لأنه الذي قهر الأهلي به.

 

معركة وهمية مع وايت نايتس

دخل مسؤولو الزمالك في معركة وهمية مع رابطة أولتراس وايت نايتس .. يوميًا يحذرون النجم الساحلي من حضورهم بعد الإساءة لرئيس النادي مرتضى منصور في لقاء الزمالك.

 

يحذر مسؤولو الزمالك لاعبيهم من التعامل مع أعضاء الرابطة وكأن الزمالك سيواجه وايت نايتس وليس النجم الساحلي.

 

روتين فيريرا

فنيًا ، خسر الزمالك بسبب عجز فيريرا والروتين القاتل الذي يلعب به من مباراة لآخرى.

 

ليس عيبًا أن تعتمد على مجموعة معينة من اللاعبين فتلك سياسة معتادة من مدربين كبار بل أن المدرسة البرتغالية تعتمد في الأساس على تشكيلات ثابتة بداية من مورينيو وحتى مانويل جوزيه.

 

 

فيريرا كان قادرًا على إعادة الإتزان لفريقه بتغيير دفاعي في بداية الشوط الثاني بنزول أحمد دويدار واستكمال اللقاء بطريقة الليبرو بدلًا من معروف يوسف "التائه".

 

الزمالك كان يحتاج لمرونة تكتيكية من فيريرا رغم أنه فقد توازنه في ظل ابتعاد 11 لاعب عن مستواهم الفني.

 

شخصيات مهزوزة أسقطت الأبيض

الاهتزاز ليس مجرد السقوط البدني الناتج عن مباراة كبيرة بقيمة كلاسيكو نهائي الكأس ولكنه اهتزاز نفسي أيضًا فالزمالك يضم لاعبين لا يعرفون مواجهة الجماهير رغم أنهم حصدوا البطولات.

 

الأمثلة عديدة وأبسط دليل علي جبر الذي يفشل في كل اختبار يمر به بضغوط جماهيرية مثل لقاء مصر والسنغال بتصفيات أمم أفريقيا 2015 ومباراة الأهلي في الدوري وغيرها من اللقاءات بخلاف حماده طلبة وحازم إمام.

 

لمتابعة آخر القضايا والتقارير الرياضية اضغط هنــــا

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان