رئيس التحرير: عادل صبري 02:58 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ووتا يتحدث عن لـقاء الاهلي والاسماعيلي ومحمد صلاح وفان جال

المدرب الهولندي في حوار حصري لـ"استاد مصر العربية":

ووتا يتحدث عن لـقاء الاهلي والاسماعيلي ومحمد صلاح وفان جال

كوبر لا يستحق تدريب الفراعنة.. وحجازي سيعود للتألق

عمر البانوبي 07 أبريل 2015 12:57

مدرب هولندا الأسبق لـ"مصر العربية"

كوبر ليس لديه خبرة بالكرة المصرية
على صلاح أن يرفض العودة لتشيلسي
العودة للتدريب في مصر "مشروط" وأزمتي مع الإسماعيلي "قائمة"

 

هو أحد أبرز خبراء الكرة الهولندية، وله مسيرة تدريبية مميزة عمل خلال الخمسة عشر عامًا الماضية مع أندية ومنتخبات كبرى في مقدمتها المنتخبات الهولندية وأندية ساوثامبتون الإنجليزي وفينورد الهولندي، واقتحم كرة القدم العربية بتدريب الأهلي القطري والإسماعيلي المصري، كما تولى منصب المدير الفني للاتحاد الإسكتلندي لكرة القدم ووضع استراتيجية كرة القدم لاسكتلندا حتى العام 2020، هو الهولندي مارك ووتا.

 

بدأ ووتا مسيرته التدريبية مدربًا لناشئ نادي العاصمة الرسمية لاهاي "أدو دن هاج" واستطاع خطف لقب دوري الناشئين "تحت 19 عامًا" من أياكس الذي كان يدربه حينذاك المخضرم لويس فان جال الذي كان يقود فريق أياكس للناشئين فنيًا مطلع التسعينات، وانتقل بعد ذلك إلى تدريب الأندية في الدوري الهولندي الممتاز بدءًا من دون هاج ومرورًا بأوتريخت وكذلك فالفيك وعمل مديرًا لفريق فينورد وحقق معه بطولة الدوري الأوروبي في العام 2003، واستطاع ووتا أيضًا خوض مغامرة التدريب في إنجلترا بقيادة نادي ساوثامبتون الإنجليزي، ودرب النادي الأهلي القطري، وكذلك خاض مغامرتين مع الإسماعيلي في مصر الأولى في العام 2006 والثانية في العام 2010 ورحل عن مصر عقب ثورة 25 يناير.

 

وكان ووتا مدربًا لمنتخبات الناشئين في هولندا في الفترة من 1999 إلى 2002 وعمل مدربًا للمنتخب الهولندي رفقة المخضرم لويس فان جال الذي يتولى القيادة الفنية لمانشستر يونايتد هذا الموسم، ويعتبر الأب الروحي والمكتشف لعدد من نجوم الكرة العالمية في مقدمتهم ويسلي شنايدر وأرين روبن وديرك كاوت وروبن فان بيرسي وفان دير فارت وهونتلار، وآدم لالانا، ولوك شاو، ويجري "استاد مصر العربية" هذا الحوار مع المدير الفني الأسبق لساوثامبتون الإنجليزي لكي يتعرف على خطواته المُقبلة ورأيه في مستجدات كرة القدم في مصر والساحة العالمية.

 

في البداية، أين ووتا الآن ؟

عدت إلى هولندا، بعد ثلاث سنوات ونصف من العمل مع الاتحاد الإسكتلندي لكرة القدم مديرًا لجميع المنتخبات بمختلف مراحلها السنية، والآن أقوم بتحليل مباريات الدوري الهولندي لشبكة سكاي.

وما تقييمك لتجربتك مع الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم ؟

لقد كانت إيجابيًا حقًا، ففي عهدي تأهلت المنتخبات الاسكتلندية إلى مراحل متقدمة في التصفيات الأوروبية، كما تأهلت 3 مرات إلى نهائيات الأمم الأوروبية في مراحل الناشئين، وقدت بنفسي منتخب الشباب لنصف نهائي البطولة الأوروبية أمام هولندا في العام 2014، وهذا يعتبر نجاحًا عظيمًا لكرة القدم الإسكتلندية، كما قمت أيضًا بإنشاء هرم استكشافي لاكتشاف المواهب، وطورت نظام أكاديميات الناشئين في أكثر من 7 مناطق.

ولماذا رفضت تدريب جلاسجو رينجرز ؟

لم أتلق عرضًا رسميًا لتدريب رينجرز، لأن ملاك النادي تغيروا ثلاث مرات في عامين فقط، وليس لديهم الأموال الكافية لاستقدام مدرب للفريق، ولكن أظن إن موقفهم سيتحسن مع المالك الجديد ديف كينج.

إذًا، متى سيعود مارك ووتا للتدريب وقيادة الأندية على المستطيل الأخضر ؟

سأعود للتدريب فور حصولي على عرض مناسب من أحد الأندية الطموحة في أوروبا أو أفريقيا.

ما رأيك في خطوة المهاجم المصري محمد صلاح بالانتقال لفيورنتينا الإيطالي، وكيف ترى مستقبله في أوروبا ؟

خطوة عظيمة، فقد صنع بازل السويسري وتشيلسي الإنجليزي من فتى المقاولون العرب الصغير نجمًا أوروبيًا كبيرًا، أما عن مستقبله فيجب عليه أن يستمر مع فيورنتينا هذا النادي الذي منحه الفرصة للسطوح كالنجوم في سماء أوروبا، وعندما يريد منه تشيلسي العودة كلاعب أساسي في هذه الحالة فقط يمكنه أن يعود للبلوز.

 وماذا عن لاعبك في الإسماعيلي أحمد حجازي .. هل تتوقع أن يعود لفيورنتينا ويستعيد مستواه ؟

أخيرًا عاد حجازي للعب والمشاركة أسبوعيًا في المباريات الرسمية وهذا هو الأمر الأكثر أهمية الآن بالنسبة له ليعود إلى قمة مستواه، وأنا لا أفقد الأمل في عودة أحمد لأنه لاعب صاحب عقلية مميزة وأريد له النجاح والتقدم عام تلو الآخر.

 في رأيك هل تمتلك مصر الآن لاعبين قادرين على تكرار تجربة صلاح في أوروبا ؟

لا أتوقع ذلك قريبًا، لأن اللاعبين يحتاجون إلى دوري قوي كي يكتسبوا الخبرات ويصلوا إلى أعلى مستوى، وإذا عاد الدوري المصري وعادت الجماهير ولعبت الأندية مبارياتها سوف يؤدي ذلك بالتبعية إلى تطور مستوى اللاعبين صغار السن ويصبحوا أكثر جاهزية لخوض تجربة اللعب في أوروبا.

 إلى الإسماعيلية.. هل مازالت أزمتك مع الإسماعيلي بسبب مستحقاتك المالية قائمة ؟

الإسماعيلي في قلبي، لقد قضيت أوقاتًا رائعة مع الدراويش، ولكن الأزمة مازالت قائمة، فلم أتلق سوى 25 % فقط من مستحقاتي المالية المتأخرة، وأتمنى أن يقوم مجلس الإدارة الحالي بحل الأزمة لنتجنب اللجوء للفيفا مجددًا، فتدخل الاتحاد الدولي بالتأكيد سيتسبب في عقوبات على الإسماعيلي وهذا ما لا أريده، فعلاقتي طيبة بجماهير الدراويش.

وما رأيك في تعيين الأرجنتيني هيكتور كوبر مديرًا فنيًا لمنتخب مصر ؟

هيكتور كوبر مدرب كبير وخبير ويمتلك سيرة ذاتية قوية، لكنه لا يملك خبرة التدريب في مصر، ولم يتعامل مع اللاعبين المصريين ولا يعرف شيئًا عن عقليتهم، وهذه الخبرة مطلوبة لكي ينجح، وأنا أتمنى له النجاح مع المنتخب المصري بعد إحباطات كبيرة للكرة المصرية خلال السنوات الأربع الماضية.

وماذا عن إمكانية عودتك إلى العمل التدريبي في مصر؟

سأعود إلى التدريب في مصر لكن عندما تعود الجماهير آمنة إلى الاستادات، فأنا حزين جدًا على ضحايا جماهير الأهلي في بورسعيد، وكذلك ضحايا جماهير الزمالك في ستاد الدفاع الجوي، ولديّ العديد من اللاعبين الرائعين في مصر يطلبون مني العودة للتدريب في الدوري المصري وهذا شيء يسعدني.

ما توقعاتك لمواجهة الإسماعيلي المُقبلة أمام الأهلي في الدوري وما ذكرياتك مع هذه اللقاءات ؟

حسنًا، أنا أتابع الإسماعيلي حتى في مبارياته الودية الماضية، وأعلم إنه حقق الفوز في آخر مباراة بالدوري بهدف نظيف، لكن الأهلي أيضًا يملك القوة ويشارك ويفوز في البطولة الأفريقية والمباراة ستكون صعبة.

ولديّ ذكريات رائعة مع مواجهات الأهلي فقد حققت الفوز عليه بالأربعة في دوري أبطال أفريقيا، كما حققت عليه الفوز بالدوري بثلاثية وكنت حزينًا لاستقالة مدربه عقب المباراة، وكان هذا كله خلال موسم واحد فقط.

ونطير إلى الدوري الإنجليزي.. كيف ترى تجربتي مواطنيك لويس فان جال مع مانشستر يونايتد ورونالد كومان مع ساوثامبتون ؟

إنهما صديقاي ومدربان رائعان بالفعل، كومان يسير بشكل جيد جدًا مع فريقي السابق ساوثامبتون، أما فان جال فسوف يعيد مانشستر يونايتد إلى دوري أبطال أوروبا من جديد، ويستطيع التقدم أكثر من ذلك في الموسم المُقبل إذا قام ببناء فريقه من جديد.

وفي رأيك من سيحسم صراع الدوري الإنجليزي هذا الموسم ؟

 تشيلسي بالطبع سوف يكون بطلاً للدوري الإنجليزي الممتاز، لديهم المدرب الأفضل جوزيه مورينيو، وكذلك يمتلكون اللاعب الرائع إيدين هازارد.

وما توقعاتك لدوري أبطال أوروبا هذا الموسم ؟

أتوقع أن يكون نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم بين برشلونة الإسباني وبايرن ميونخ الألماني وسيتوج فريق برشلونة باللقب.. إنهم يمتلكون ميسي أفضل لاعب في العالم !.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان