رئيس التحرير: عادل صبري 08:54 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"فتوى" تورط التليفزيون وتبرئ الجبلاية من أزمة غانا

فتوى تورط التليفزيون وتبرئ الجبلاية من أزمة غانا

تحقيقات وحوارات

علام والأمير

"فتوى" تورط التليفزيون وتبرئ الجبلاية من أزمة غانا

محمد الصايغ 16 ديسمبر 2014 22:03

بوادر أزمة جديدة تلوح في الأفق بين اتحاد كرة القدم برئاسة جمال علام، واتحاد الإذاعة والتليفزيون برئاسة عصام الأمير، على خلفية قيام الأخير ببث مباراة مصر وغانا في تصفيات كأس العالم 2014، على الرغم من بيع حقوقها حصريًا لشركة سبورت فايف، الأمر الذي تجمدت على إثره مستحقات الجبلاية لدى الاتحاد الإفريقي "كاف".

 

وعلم "استاد مصر العربية"، أن مجلس علام حصل على فتوى من اللجنة القانونية بالاتحاد يتم اللجوء إليها في المذكرة التي سيتم رفعها لرئاسة الوزراء برئاسة إبراهيم محلب، حال فشل الجلسة التي سيتم عقدها بين الشركة الراعية وبعض أعضاء الاتحاد، في حضور عيسى حياتو، رئيس الكاف.

 

وقضت محكمة القاهرة الاقتصادية من قبل، بعدم الاختصاص بنظر الدعوى المقدمة من شبكة قنوات الجزيرة، صاحبة حقوق بث المباراة، ضد اتحاد الإذاعة والتلفزيون، والتي طالبت خلالها بتعويض مالي نظير بث المباراة، حيث اعتبرت المحكمة أن قرار البث هو سيادي ليس محلًّا للتقاضي.

 

وتتمثل الثغرة القانونية التي يدرس المجلس الاعتماد عليها هي بند "عدم الاختصاص"، أي أنه ليس من حق هذه المحكمة النظر في هذه القضية، وفقًا لفتوى أعضاء اللجنة القانونية بالجبلاية.

 

وتدعم قانونية الجبلاية مذكرتها، بأن المحكمة الاقتصادية لم تثبت أي عقوبات على التليفزيون من خلال استخدامها بعض العبارات السيادية، حيث جاء نص القرار كالتالي :

 

" القرار بطبيعته غير قابل لأن يكون محلًّا للتقاضي لما يكتنفه من اعتبار سياسي يبرر تخويل السلطة التنفيذية اتخاذ ما ترى من صلاح للوطن وأمنه وسلامته وحاجة المواطنين، دون تعقب من القضاء أو بسط الرقابة عليه".

 

وقرر الكاف تجميد مستحقات اتحاد الكرة والتي تبلغ مليون و900 ألف دولار مستحقات 8 مباريات في تصفيات مونديال 2014.

 

وفشل الاجتماع الذي عقد بين مسؤولي الجبلاية والشركة الراعية خلال الأيام الماضية، حيث إن الأخيرة عرضت التنازل عن القضية بشرط الحصول على حقوق بث مباريات الدوري والكأس حصريًا بداية من الموسم المقبل، إضافة للحصول على كواليس المنتخب الوطني خلال المعسكرات.

 

وبناء عليه، تم تحديد يوم 21 ديسمبر الجاري موعدًا لاجتماع يحضره حياتو وهاني أبوريدة، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي، وجمال علام، إضافة إلى محمود الشامي وإيهاب لهيطة، عضوي المجلس، بمقر الكاف لاتخاذ القرار النهائي في هذا الشأن، في انتظار ما سيسفر عنه الاجتماع الذي سيكون فصلا جديدا من رواية الأزمة المعقدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان