رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سيوي سبور يكسر الرقم القياسي للاهلى

سيوي سبور يكسر الرقم القياسي للاهلى

تحقيقات وحوارات

لقطة من مباراة اﻻهلي وسيوى سبور

سيوي سبور يكسر الرقم القياسي للاهلى

محمد ناجي 29 نوفمبر 2014 21:30

لم تكن خسارة الأهلي أمام سيوى سبور الإيفواري بذهاب نهائي بطولة الكونفدرالية مباراة عادية، بل كانت هي الأولى للمارد الأحمر في تاريخه التي ينال فيها الهزيمة، في ذهاب نهائيات بطوﻻت أفريقيا للأندية، سواء علي صعيد دوري أبطال أفريقيا أو كأس الكئوس الأفريقية أو الكونفدرالية.

 

نستعرض معكم تاريخ مباريات الذهاب التي خاضها الأهلي بالبطوﻻت القارية سواء على مستوى دوري أبطال أفريقيا أو كأس الكئوس.

 

كان النهائي الأول عام 1982 مع نادي كوتوكو الغاني يوم 28 نوفمبر في بطولة "كأس أفريقيا للأندية أبطال الدوري"، وفاز الأهلي بالقاهرة بثلاثية نظيفة أحرزها محمود الخطيب هدفين وهدف لعلاء ميهوب، وفي لقاء العودة والذي أقيم يوم 12 ديسمبر من نفس العام تعادل الأهلي مع كوتوكو بكوماسي بهدف لكل فريق وأحرز للأهلي محمود الخطيب.

 

جاء النهائي الثاني عام 1983،بنفس البطولة السابق ذكرها ، وللصدفة خاض الأهلي النهائي أمام نفس الفريق كوتوكو، تعادل الفريقان في لقاء الذهاب سلبياَ والذي أقيم 25 نوفمبر، وفي لقاء العودة بكوماسي يوم 11 ديسمبر 1983 خسر الأهلي بهدف نظيف.
 

النهائي الثالث عام 1984 وكان في بطولة "كأس أفريقيا للأندية أبطال الكئوس"، وفاز الأهلي علي كانون ياوندي بهدف نظيف أحرزه مجدي عبد الغني في القاهرة يوم 30 نوفمبر، فيما فاز الفريق الكاميروني علي الأهلي بنفس النتيجة ليحتكم الفريقين لضربات الحظ والتي تبتسم للمارد الأحمر ويفوز الأهلي بنتيجة 4 – 2 يوم 30 ديسمبر 1984.

 

النهائي الرابع عام 1985، في بطولة "كأس أفريقيا للأندية أبطال الكئوس"، فاز الأهلي على ليفينتس النيجيري بهدفين للاشيء أحرزهما مجدي عبد الغني وزكريا ناصف في اللقاء الذي أقيم في القاهرة يوم 22 نوفمبر، فيما خسر الأهلي بهدف نظيف في لاجوس يوم 7 ديسمبر.
 

النهائي الخامس كان عام 1986 في نفس البطولة ، أقيم النهائي في القاهرة يوم 21 نوفمبر وفاز الأهلي على سوجارا الجابوني بثلاثية نظيفة أحرزها طاهر أبو زيد هدفين وهدف لمجدي عبد الغني، فيما خسر الأهلي بهدفين نظيفين في الجابون يوم 7 ديسمبر 1986.

 

أما النهائي السادس، فكان في 1987 وكان في بطولة "كأس أفريقيا للأندية أبطال الدوري"، وحقق الأهلي فيه رقماَ قياسياَ بوصوله للمباراة النهائية ستة أعوام متتالية في البطولات الأفريقية للأندية، وأقيم لقاء الذهاب بالخرطوم في 29 نوفمبر 1987 تعادل الأهلي مع الهلال السوداني بدون أهداف، فيما فاز بالقاهرة بهدفين نظيفين أحرزهما جمال الثعلب مدافع الهلال في مرماه وأيمن شوقي في المباراة التي أقيمت في 15 ديسمبر 1987.

 

فيما كان النهائي السابع عام 1993، وكان في بطولة "كأس أفريقيا للأندية أبطال الكئوس"، تعادل الاهلي مع أفريكا سبورت الإيفواري ونجح في تحقيق التعادل الإيجابي بهدف محمد عبد الجليل في 21 نوفمبر، فيما فاز بهدف عادل عبد الرحمن من ضربة جزاء بلقاء العودة وهو اللقاء الذي أقيم 3 ديسمبر.


 

كان النهائي الثامن ببطولة "دوري رابطة الأبطال الأفريقي"، ونجح الأهلي في التعادل إيجابياَ مع صن داونز الجنوب أفريقي في لقاء الذهاب والذي أقيم بجوهانسبرج في 8 ديسمبر2001 بهدف لسيد عبد الحفيظ، بينما حقق المارد الأحمر الفوز بثلاثية لخالد بيبو في اللقاء الذي أقيم في 21 ديسمبر 2001.


 

النهائي التاسع كان في عام 2005 بنهائي نفس البطولة ، وتعادل الأهلي مع النجم الساحلي التونسي سلبياَ في تونس باللقاء الذي أقيم في 29 أكتوبر، وفي القاهرة يوم 12 نوفمبر 2005 فاز الأهلي بثلاثية نظيفة أحرزها محمد أبو تريكة وأسامة حسني ومحمد بركات.


 

أما النهائي العاشر فكان في العام التالي 2006، بنفس البطولة، وتعادل الأهلي إيجابياَ بهدف لكل فريق مع الصفاقسي التونسي بالقاهرة في 29 أكتوبر، وفي تونس يوم 11 نوفمبر 2006 فاز الأهلي بهدف نظيف أحرزه محمد أبو تريكة.


 

وفي 2007 كان النهائي الحادي عشر في نفس البطولة، وللمرة الثالثة تأتي المواجهة مع نادي تونسي، وفي تونس يوم 27 أكتوبر تعادل الأهلي مع النجم الساحلي بدون أهداف، فيما كانت المفأجاة بفوز التوانسة بالقاهرة بثلاثة أهداف لهدف في 9 نوفمبر.


 

النهائي الثاني عشر كان في 2008، وكانت المرة الرابعة على التوالي التي يصل فيها الأهلي لنهائي "دوري رابطة الأبطال الأفريقي"، وفاز الأهلي في القاهرة في 2 نوفمبر على القطن الكاميروني بهدفين نظيفين أحرزهما وائل جمعة وأمادو فلافيو، وفي الكاميرون تعادل الفريقان بهدفين لكل منهما أحرز أهداف الأهلي أحمد حسن وشادي محمد في 16 نوفمبر 2008.


 

أما النهائي الثالث عشر، فكان عام 2012 بنفس البطولة، ففي القاهرة تعادل الأهلي مع الترجي إيجابياَ بهدف لسيد حمدي في 4 نوفمبر، وفاز بهدفين لهدف في العودة باستاد رادس بتونس في 17 نوفمبر.


 

وفي الأخير كان النهائي الرابع عشر، عام 2013 بنفس البطولة، تعادل الأهلي مع أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي إيجابياَ بهدف لمثله بجنوب أفريقيا أحرزه محمد أبو تريكة في 2 نوفمبر، وحقق الأهلي فوزاَ بهدفين للساحر أبو تريكة والآخر لأحمد عبد الظاهر.


 

ليعد الهزيمة من سيوى سبور اليوم هي الأولة للمارد الأحمر ببطولات أفريقيا في مرحلة الذهاب.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان