رئيس التحرير: عادل صبري 03:58 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

زاهر: شوبير لو اتكلم المعبد هيتهد على دماغه

زاهر: شوبير لو اتكلم المعبد هيتهد على دماغه

تحقيقات وحوارات

محرر مصر العربية مع سمير زاهر

في حوار لـ"استاد مصر العربية":

زاهر: شوبير لو اتكلم المعبد هيتهد على دماغه

المعلم الأنسب للمنتخب.. لسه شوية على البدري

محمد الصايغ 25 نوفمبر 2014 17:59

لا يختلف اثنان على كون سمير زاهر، رئيس اتحاد كرة القدم السابق،  أحد أقطاب الكرة المصرية في ظل إنجازاته الكبيرة.

سمير زاهر.. اسم كلما ذكرته تتجلى أمامك الإنجازات التي حققها في الحقبة التي كان يتولى فيها رئيساً للجبلاية، والتي حصد خلالها ثلاث بطولات أفريقية متتالية "2006 - 2008 - 2010”، والتي عجز بعدها أعضاء الاتحاد في التأهل للبطولة لثلاث مرات أيضاً.

 

التقى "استاد مصر العربية"، سمير زاهر لتحاوره في العديد من النقاط الخاصة بالكرة، إضافة إلى الحديث عن مشكلة الجهاز الفني، فضلا عن فتح ملف الخلافات بينه وبين الإعلامي أحمد شوبير.

 

في البداية.. ما تعليقك على فشل المنتخب الوطني في التأهل لبطولة الأمم الأفريقية 3 مرات ؟

منتخب الجيل الحالي لا يستطيع المنافسة على حصد بطولات، خاصة في ظل ضعف خبرة جميع اللاعبين المتواجدين داخل صفوف الفراعنة، باستثناء البعض، والدليل على كلامي مباراتي السنغال وتونس في التصفيات الأفريقية، وتحديدا اللقاء الأخير اللي منتخبنا كان محتاج فيه هدفين من أجل التأهل.

 

وما الحل من وجهة نظرك ؟

اللاعيبة اللي موجودة تحتاج مباريات ودية دولية كثيرة، لإكتسابهم خبرات تؤهلهم على حصد البطولات والتمثيل في بطولة كأس العالم 2018 بروسيا، وإسعاد المصريين بدل من سلسلة الإخفاقات التي تتوالي في الكرة المصرية.

 

ولكن.. هناك محترفين في أوروبا عندهم خبرات ؟

كل المحترفيين اللي عندنا في أوروبا مش بيلعبوا بشكل مستمر باستثناء واحد أو اثنين بالكتير، وحتى محمد صلاح، لاعب تشيلسي، اللي كان مكسر الدنيا في بازل السويسري مستواه نزل كثير جداً، لأنه مش بيشارك بشكل مستمر، وبالتالي الحصيلة في النهاية صفر بالنسبة للمحترفين.

 

معنى كلامك أن المنتخب لا يستحق التأهل ؟

احنا حتى لو تأهلنا للبطولة الأفريقية مش هنقدر نعمل حاجه هناك، لأن احنا مقدرناش نعمل حاجه قدام السنغال وتونس، اللي المفروض أن المنتخبات اللي التي تأهلت أقوى بكثير منهما.

 

وهل تؤيد رحيل شوقي غريب من القيادة الفنية للمنتخب ؟

غريب كان لازم يمشي بعد فشله في التأهل إلى بطولة الأمم الأفريقية 2015، لأنه فقد مصداقيته مع الجماهير، ولو استمر كان هيشتغل تحت ضغط كبير جدا، وبرده مكنش هيعرف يعمل حاجة لأن موضوع عدم التأهل هيفضل مسيطر على الجماهير وعليه وعلى مجلس الاتحاد.

 

وماذل لو تم الضغط من هاني أبوريدة لبقاء غريب ؟

محدش يقدر يخفي أن أبوريدة هو السبب الرئيسي في تولي غريب المسئولية، ولكن معتقدش أنه هيضغط في الغلط، لأن استمراره في المنتخب يعني فشل كبير لاتحاد الكرة الحالي برئاسة جمال علام.

 

وما رأيك في الأزمة الأخيرة التي نشبت بين أحمد الشناوي والطبيب طارق سليمان ؟

شوقي غريب هو الذي يتحمل المسؤولية الأكبر في نشوب هذه الأزمة، خاصة أنه كمدير فني لديه صلاحيات تمنع وقوع الخلافات من الأساس، لكن الشناوي يطلع تصريح وسليمان يرد عليه ومفيش حد يقولهم اسكتوا.

 

وهل تعتقد أن الشناوي شارك وهو مصاب ؟
أعتقد أن الكلام ده صعب جداً، لأن أنا كلمت طارق سليمان على التليفون قبل المباراة بيومين، وقولتله لو عندك حد مصاب ميلعبش، قالي يا كابتن كل جاهز إن شاء الله وكل اللاعيبة جاهزة بنسبة 100 %.

 

ومن الذي يصلح لقيادة المنتخب المحلي أم الأجنبي ؟

كل مدرب له حسابات خاصة، يعني لو اتحاد الكرة يقدر يجيب مدرب أجنبي عالمي له دراية كبيرة بالكرة الأفريقية وحقق إنجازات مع منتخبات أخرى هيبقى أفضل بكتير، وطبعا المقابل المادي هيكون له الكلمة العليا في مسألة الاختيار، لكن لو مقدرش يبقى مفيش قدامه غير المدرب المحلي.

 

ومن المدرب المؤهل لقيادة المنتخب من وجهة نظرك ؟

حسن شحاتة هو الأنسب في الفترة الحالية والتاريخ هو اللي بيقول كده، لأنه راجل حقق ثلاث بطولات أفريقيا مع المنتخب الوطني، وكان من أفضل 10 مدربين على العالم، وتم تكريمه من الاتحاد الدولي "الفيفا"، والاتحاد الأفريقي "الكاف"، يعني كل هذه الإمكانيات ترشحه بقوة لخلافة غريب.

 

وماذا لو تم ترشيح حسام البدري ؟

يبقى أحمد زي الحاج أحمد، لأن برده الفراعنة محتاجه مدرب على دراية كافية بقيادة المنتخبات الوطنية، وده لم يقلل من البدري لأنه مدرب له انجازاته مع الأهلي والمريخ السوداني، ولكنه لسه محتاج شوية عشان يكون المدير الفني للمنتخب،

 

وما رأيك في أداء فاروق جعفر المدير الفني لاتحاد الكرة ؟

شغل فاروق في الإعلام وتحليله للمباريات في إحدى القنوات الفضائية يؤثر على دوره المكلف به في الجبلاية، ولازم اتحاد الكرة يأخذ قراراً راداعاً بعدم الجمع بين الإعلام والعمل في الجبلاية، على أن يكون له حرية الاختيار، لأن المدير الفني للاتحاد دوره كبير جداً سواء في اختيار الأجهزة الفنية أو تطوير نظام المسابقات وحاجات تانية كثيرة.

 

وما سبب الهجوم الشديد على شوبير في الفترة الأخيرة ؟

شوبير تجاوز في حقي أكثر من مرة، وسكوتي بيدفعه هوه وغيره لمواصلة التجاوزات، وأنا بعد كده مش هسكت لحد تاني، والبيان اللي طلعته دي البداية ولو التجاوزات استمرت تاني هطلع حاجات أكثر من كدة ميت مرة، ولازم كل واحد يقف عند حده.

 

وهل هناك كوارث تخفيها عنه ؟

أنا لو اتكلمت المعبد هيتهد على ناس كثيرة وأولهم شوبير، لكن اسمي وقدري أنا أكون كبير العائلة الرياضية في مصر، يمنعني من الحديث في مثل هذه الأمور، ولكن لو تكرر الأمر واستمر التجاوز أنا مش هسكت وكل حاجه هتطلع في الوقت المناسب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان