رئيس التحرير: عادل صبري 09:17 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور.. 4 مباريات أشعلت الحروب بين الدول

بالصور.. 4 مباريات أشعلت الحروب بين الدول

تحقيقات وحوارات

سلفادور أليندي زعيم الاشتراكية فى تشيلي

في ذكرى موقعة أم درمان

بالصور.. 4 مباريات أشعلت الحروب بين الدول

بلال السيسى 18 نوفمبر 2014 07:46

لا أحد يستطيع إنكار الشعبية التي تحظي بها كرة القدم، حيث أنها تعد اللعبة الشعبية الأولي فى العالم إلا أنها في بعض الأحيان تتسبب فى اندلاع الحروب والخلافات بين الدول والشعوب بسبب التعصب ودائماً تحمل الرياضة  صفة المنافسة إلا أن كرة القدم غيرت هذا المفهوم فى كثير من الأحيان وحولت مفهوم التنافس الشريف إلي التعصب الجاهل الذي يؤدي إلي الصراعات العسكرية والاحتقان بين الشعوب.


وتعد مباراة أم درمان التي جمعت منتخبنا الوطني بنظيره الجزائري بملحق التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2010 والتي مر عليها خمسة أعوام واحدة من تلك المباريات حيث تسببت وسائل الإعلام في تناول أحداث المباراة بصورة خاطئة ليبدأ الصراع بين الدولتين الشقيقتين.

وتطرق الإعلام المصري في ذلك الوقت إلي تسليط الضوء علي أمور لا صحة لها مثل أستخدام الجماهير الجزائرية للأسلحة البيضاء من أجل زرع الخوف في نفوس لاعبينا و إرسال رسائل تهديدات للاعبين قبل المباراة و تغاضي عن أسباب فشل المنتخب فى التأهل بعد أن خطف الخضر بطاقة التأهل بهدف نظيف.

"استاد مصر العربية" يرصيد أبرز 4 مباريات أشعلت الحروب والخلافات بين الدول :

1.  أكذوبة أم درمان تشعل النار بين الأشقاء

اشتلعت الأجواء بين البلدين عقب خطف الخضر بطاقة التأهل لكأس العالم 2010 بعد الفوز علي منتخبنا الوطني بهدف نظيف بالمباراة التي جمعتهما يوم 18 نوفمبر 2009 علي ملعب "أم درمان" بالعاصمة السودانية الخرطوم، وبدأت الأحداث بعد أن وقعت مشاحنات  بين جماهير المنتخبين، وتم سحب سفيرنا من الجزائر.

وتناول إعلام البلدين هذه الأحداث بطريقة غريبة للغاية مما زاد من عملية الإحتقان بين جماهير البلدين وبدأ الشعبين فى تبادل الاتهامات وهدأت الأزمة بين البلدين عقب تدخل أطراف عربية داعية لحل الخلاف، ونزع فتيل الصراع بين الشقيقتين.


2. حرب الـ100 ساعة

تسببت مباراة الهندوراس وسلفادور فى اندلاع الحرب بين البلدين ، عقب المباراة المصيرية التي جمعتهما في التصفيات المؤهّلة لنهائيات كأس العالم 1970، انتهت بفوز السلفادور بنتيجة 3 /2 .

وخرجت  جماهير السلفادور المقيمة فى هندوراس للاحتفال بالتأهل فى الشوراع  مما أثار غيرة العديد من الجماهير المحلية وبدأت الاشتباكات بين الطرفين وتصاعدت الأحداث، و تقدمت السلفادور بشكوى رسمية ضد الهندوراس في الأمم المتحدة، وتم قطع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.

ولم تتوقف الأحداث عن هذا الحد  بينما وصلت إلي اندلاع حرب بين الجانبين في يوم 14 يوليو 1969 وانتهت بعد 100 ساعة وأسفرت عن سقوط  4 آلاف قتيلاً ، بجانب تشويه عشرة آلاف مواطن، وتشريد 120 ألف شخص.



3.معركة العثمانيين والكروات 

تحولت شوارع النمسا إلي حلقة صراع بين الجماهير الكرواتية والتركية عقب نهاية المباراة التي جمعت المنتخبين فى كأس الأمم الأوروبية 2008 والتي انتهت بفوز المنتخب التركي بهدف نظيف.

وبدأ الاشتباك بين الطرفين بعد هتافات الجماهير التركية الدينية ضد الكروات والغريب فى الموضوع أن هذه الحرب انتقلت إلي البوسنة والتي تضم بعض حلفاء العثمانيين و أخرين كروات ، وأعادت هذه الاشتباكات إلي الأذهان الحرب التي شهدتها منطقة البلقان فى التسعينات.

4. مقتل زعيم الاشتراكية يمنح تشيلي الوجود فى كأس العالم 

رفض منتخب الاتحاد السوفيتي خوض المباراة الفاصلة المؤهلة لكأس العالم 1974 أمام نظيره التشيلي بعد مقتل سلفادور أليندي الرئيس التشيلي الأسبق في انقلاب عسكري أطاح بحكومته الاشتراكية.

وأتخذ الاتحاد السوفيتي هذا القرار بعد أن تم تحديد الاستاد الذي شهد مذبحة من جانب الحكومة التشيلية للمعتقلين اليساريين لاستضافة اللقاء الفاصل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان