رئيس التحرير: عادل صبري 02:55 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

البدري: خلافة غريب واردة..وباتشيكو أفضل من جاريدو

البدري: خلافة غريب واردة..وباتشيكو أفضل من جاريدو

تحقيقات وحوارات

محرر مصر العربية مع حسام البدري

في حوار ملئ بالمفاجآت

البدري: خلافة غريب واردة..وباتشيكو أفضل من جاريدو

شيكابالا دمر نفسه.. وأنصح صلاح بالرحيل عن تشيلسي

حوار - محمد الصايغ 13 نوفمبر 2014 23:24

نجح حسام البدري، المدير الفني للمنتخب الأولمبي لكرة القدم، في حفر اسمه بين سجلات المدربين العظماء، بعدما استطاع حصد 5 بطولات خلال مسيره التدريبية، بعد خروجه من عباءة البرتغالي مانويل جوزيه، الذي كان يتولى معه مدرباً مساعداً في فريق الأهلي.

 

ولم يأتٍ تفوق البدري مع النادي الأهلي فحسب، بل استطاع أن يحصد بطولة الدوري السوداني مع فريق المريخ، بعد موسم صعب وشاق.

 

وبعد تألقه محلياً وعربياً في مجال التدريب، تولى المسئولة الفنية للمنتخب الأولمبي الذي يستعد لأوليمبياد ريوردي جانيرو 2016.

 

التقى "استاد مصر العربية"، مع البدري ليتحدث معه في العديد من الأمور الخاصة بالمنتخب الأولمبي، وكذلك فرص تأهل منتخبنا للتصفيات الأفريقية، إضافة إلى حقيقة ترشحه لخلافة شوقي غريب حال الإخفاق في التأهل الإفريقي.

 

 

بداية، ما آخر استعدادات المنتخب لتصفيات أولمبياد ريو دي جانيرو 2016؟

 نستعد لهذه البطولة من خلال تنظيم العديد من المباريات الودية مع منتخبات قوية من أجل زيادة الخبرة الدولية لمجموعة اللاعبين الذي وقع عليهم الاختيار.. وطلبت عقد جلسة مع عامر حسين رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة من أجل إفساح مجال لتجمعات المنتخب الأولمبي وإقامة وديات خاصة أن التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2015 ستنتهي يوم الأربعاء المقبل وبالتالي لن يتوقف الدوري مرة آخرى.

 

وهل هناك تقصير من جانب مسئولي اتحاد الكرة في تدعيم المنتخب الأولمبي؟

بصراحة ، اتحاد الكرة يبذل أقصى ما في وسعه من أجل الارتقاء بالمنتخب الأولمبي سواء بنتظيم مباريات ودية داخل مصر أو خارجها، بالإضافة إلى تنظيم معسكرات داخلية وخارجية.

 

ولكنك دخلت في خلافات حادة مع مسئولي الجبلاية مؤخراً، ما سببها؟

 

ليست خلافات مع الأشخاص ، ولكن الأمر كله كان يتعلق في مسألة تنظيم المباريات، وعقدنا جلسة مع الشركة الراعية الجديدة لاتحاد الكرة، وطالبنا منها تنظيم مباريات ومعسكرات، ولم تعترض الشركة على أي طلب والبداية كانت بالمعسكر الحالي وتنظيم وديتي السودان وعمان.

 

وماذا عن دعم وزارة الرياضة ؟

اجتمعت مع خالد عبد العزيز وزير الرياضة بحضور جمال علام رئيس الاتحاد وحمادة المصري عضو مجلس إدارة الاتحاد والمشرف على المنتخب، وقدمت للوزير البرنامج الخاص بي، واتفقنا على تخصيص ميزانية للمنتخب الأولمبي كل ثلاث شهور، وننتظر الدعم حسب وعده لنا.

 

المنتخب الأولمبي يعتمد على مهاجم وحيد في اختيارته الأخيرة.. فما السبب؟

كان عندنا ثنائي هجوم يمثلان القوة الضاربة لنا وهما أحمد حسن كوكا ومحمد سالم، إلا أن الأخير وقع عليه الاختيار من جانب الجهاز الفني للمنتخب الأول بقيادة شوقي غريب وهو أمر يسعدني كثيراً، خاصة وأن مهمة المنتخب الأول تتطلب مجهود جميع اللاعبين.

وهناك بدائل كثيرة نعتمد عليها مثل شكري نجيب لاعب الإسماعيلي ولكن بالفعل كوكا وسالم القوام الأساسي للمنتخب.

 

هناك بعض اللاعبين التي لا تشارك بشكل أساسي مع أنديتهم تختارهم للمعسكرات ، ما السبب؟

 

أتابع بشكل قوي جميع اللاعبين مع أنديتهم، والقائمة التي وقع الاختيار عليها تضم لاعبين مميزين، والدليل على ذلك أن هناك أسماء بعينها تصنع الفارق في حالة مشاركتهم مع أنديتهم أمثال كريم بامبو جناح الأهلي، ومصطفى فتحي  لاعب وسط الزمالك.

 

من وجهة نظرك.. ما هي فرص تأهل المنتخب الأول لأمم أفريقيا ؟

فرص المنتخب كبيرة جداً في التأهل إلى أمم أفريقيا، واللاعيبة الموجودة قادرة على الفوز على السنغال وتونس، وأعتقد أن مباراة أسود التيرانجا تحدد بشكل كبير فرص تأهل منتخبنا.

وأنصح اللاعبين بالثقة في أنفسهم ويجب الجهاز الفني بقيادة شوقي غريب التركيز عليه خلال الساعات المتبقية، لأن الثقة في النفس تصنع المعجزات.

 

هل ترى لاعباً بعينه كان يستحق الانضمام للمنتخب وهو ما لم يحدث؟

حسام عاشور، لاعب الاهلي، من أكثر اللاعبين الذين كانوا يستحقوا الانضام للمنتخب خلال الفترة القادمة، خاصة في ظل المستوى المتميز الذي يقدمه مع فريقه خلال الفترة الماضية في مباريات الدوري، وأرفض الانطباع السائد عن اللاعب أنه محلي فهو نجم كبير ومهم في منطقة وسط الملعب.

 

وبالنسبة لعصام الحضري ؟

أعتقد أن هناك حسابات آخرى بين شوقي غريب مدرب المنتخب والحضري غير متعلقة بأسباب فنية، وفي النهاية الجهاز الفني له حرية الاختيار.

 

وما هي حقيقة ترشيحك لقيادة المنتخب الأول حال عدم التأهل لكان 2015؟

 

كل الأمور واردة، وهذا هو حال كرة القدم قبل المباريات الحاسمة، بالتأكيد هناك ترشيحات لبعض المدربين لاختيار الجهاز الفني الجديد ولكن علينا بالتفاءل للمنتخب مع شوقي غريب.

 

وماذا لو تم التعاقد مع مدرب أجنبي ؟

تاني مدرب أجنبي، كان الأمريكي برادلي يقود المنتخب وخرجنا من تصفيات كأس العالم وخسرنا بالستة وهو مدير فني أجنبي.

 

ما تقييمك للاعبين المحترفين؟

 نملك العديد من اللاعبين المحترفين في مختلف الدوريات الأوروبية سواء البرتغالي أو الإنجليزي، لكن أتمنى أن يكون المحترفين أكثر تأثيراً مع أنديتهم ولهم تواجد بشكل أكبر، مثل لاعبي المغرب وتونس والجزائر وهو ما نفتقده.

 

وماذا عن محمد صلاح لاعب تشيلسي؟

بطبيعة الحال صلاح أفضل محترف مصري حتى الآن، خاصة أن فريق تشيلسي يعتبر من أكبر الأندية الأوربية وليس على مستوى الدورى الإنجليزي فقط، ولكن صلاح لم يقدم المستوى الذي ينتظره  الجميع على غرار ما قدمه في بازل السويسري، وأعتقد أن عدم مشاركته بصفة أساسية هي السبب الحقيقي وراء تراجع مستواه.

 

ما النصيحة التي تقدمها لصلاح ؟

لو استمر الحال على ما هو عليه وعدم الاعتماد عليه في المباريات الفادمة، أنصحه بالرحيل لأي فريق آخر يستطيع من خلاله أن يعود لمستواه المعروف، خاصة وأنه مازال صغير السن.

 

ومن وجهة نظرك.. ترى أن شيكابالا أساء للمحترفين ؟

أنا حزين على شيكابالا، لأنه نادراً أن تجد لاعباً يملك موهبة ومهارة وسرعة ولياقة بدنية في وقت واحد، ولكنه لم يستطع أن يصنع لنفسه تاريخاً مبهراً حافلاً بالانجازات، ولكن أرفض القول بأنه أساء للمحترفين.

 

وما رأيك في بطولة الدوري هذا الموسم؟

الدوري يمر بمراحل متفرقة، خاصة أن هناك بعض الأجهزة الفنية التي رحلت عن أنديتها وتولي أجهزة أخرى جديدة، وأتوقع أن يرتفع مستوى الدوري خلال الفترة القادمة، في ظل المنافسة الشرسة سواء ما بين أندية القمة أو القاع.

 

وما رأيك في مستوى الأهلي؟

الفريق الأحمر يمر بحالة من عدم الاستقرار، لأنه يضم مدرب جديد، ولاعبين جدد، وبالتالي فإن مستوى الفريق لم يصل إلى المستوى المعروف لأصحاب الرداء الأحمر، والمباريات القادمة قد تظهر المعدن الحقيقي للأهلي.

 

وما تقييمك للأسباني جاريدو مدرب الأهلي ؟

لا أستطيع الحكم على جاريدو في الوقت الحالي، خاصة أنه لم يكن على دراية كاملة بالفريق حتى الآن، وأتمنى أن تكون له بصمة على الفريق خلال المواجهات القادمة سواء في الدوري أو البطولات الآخرى.

 

هل من الوارد أن تعود لتدريب الأهلي؟

 

أنا تحت أمر النادي الأهلي في أي وقت، خاصة وأنه بيتي ولا أستطيع أن أتخلى عن بيتي في أي وقت ولكننا لا نريد أن نسبق الأحداث ونتمنى التوفيق للجهاز الفني الحالي.

 

وماذا عن باتشيكو مدرب الزمالك ؟

بصراحة باتشيكو أدى مباريات عالية مع الزمالك، على الرغم من قلة المدة التي تواجد معها بالفريق الأبيض، وهذا الأمر واضح في أول ثلاث مباريات خاضها مع الفريق وكيفية التعامل معها وعمل خطة أكثر من رائعة، وهذا يدل على وجود مدرب كبير يتولى القيادة الفنية لأبناء ميت عقبة.

 

أيهما أفضل بداية جاريدو أم باتشيكو ؟

باتشيكو أفضل وبدايته قوية مع الزمالك وده واضح جداً، على عكس النادي الأهلي الذي لم يقدم مستواه حتى الآن، وده واضح من المباريات اللي خاضها الفريقان.

 

 

شاهد الفيديو:

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان