رئيس التحرير: عادل صبري 10:14 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

حوار .. ناصف: بعت شقتى من أجل عبور المانش

مصر العربية تحاور ثاني مصرى معاق يعبر المانش

حوار .. ناصف: بعت شقتى من أجل عبور المانش

حاربت بعد فشل محاولتى الأولى في عام 2012

وليد الديب 05 أغسطس 2014 15:34

على الرغم من كم الصعوبات الرهيبة التي واجهت بطلنا العالمي "أحمد ناصف" والمعروف إعلامياَ بـ "قاهر المانش" فتحول البطل المصري من شخص عادي لأحد الابطال المصريين من ذوي الاحتاجات الخاصة بعد حادثة تعرض لها عام 2002 أثناء دراسته بجامعة المنصورة ، ففقد قدميه تحت عجاﻻت القطار.

ناصف فتح جميع الملفات مع مصر العربية ، وكشف لنا كافة التفاصيل والأسرار.

نود أن نبارك لك على تحقيق إنجاز عبور بحر المانش ؟

الحمد لله أنى نجحت في عبور بحر المانش بعد 16 عامًا من غياب السباحين المصريين ، واجهت صعابا كثيرة ولكننى بحمد الله وبدعم من حولى نجحت في تحقيق حلم سعيت له منذ 12 عاماً.

أشرح لنا ما هو بحر المانش؟

بحر المانش هو مضيق مائى تبلغ مساحته 21 ميلا وهو ما يعادل 36 كيلو متر، يصل بين المحيط الأطلنطى وبحر الشمال، ويفصل بين بلدين هما إنجلترا وفرنسا، المحاولة تبدأ من شاطئ إنجليزى يسمى "لوفر" وتنتهى عند شاطئ فرنسى يسمى "كاريل"، ويطلق عليه "مقبرة السباحين" نظرًا لكمية المخاطر التي يلقاها السباح خلال محاولة العبور.

متي بدأت مشوارك ممارسة السباحة؟

لم أكن أعرف وما حدث أنه أثناء تواجدى بمركز تأهيل العجوزة للأطراف الصناعية التقيت السباح العالمى مصطفى خليل وأخذ يحدثنى عن عبور المانش وشجعنى على تعلم السباحة فى ظل قوة بنيانى الجسدى ورحبت لتبدأ رحلتى فى عالم السباحة ومع تقدم مستواى أرسلنى الكابتن مصطفى خليل إلى الكابتن نبيل أبوشال مدربى الذى آمن بموهبتى وشاركنى رحلة المعاناة الطويلة.

 

حدثنا عن محاولتك الأولي في عبور بحر المانش ؟

هذه لم تكن المحاولة الأولى لى، فقد حاولت في عام 2012 عبور المانش ولكن لم أستطع تحقيق الحلم بعد أن واصلت السباحة في البحر لمدة 17 ساعة وكنت على بعد 3 أميال فقط على الشاطئ الفرنسى، لكن كانت التيارات البحرية قوية جدًا ولم أستطع استكمال المهمة، طالبنى الحكم وقتها بالتوقف وإنهاء المحاولة حفاظًا على حياتى وحياة المرافقين في المركب التي كادت أن تتعرض للغرق.

 

 

وكيف نجحت في تحقيق حلمك بعبور المانش هذه المرة؟

في البداية أرسلنا خطابا إلى اتحاد المانش نطالب بالحصول على موعد لمحاولة عبور بحر المانش، وهو ما وافق عليه مسئولو الاتحاد وتم تحديد يومى 19 و20 يوليو لإجراء المحاولة، وهذا التوقيت هو الأنسب لعبور المانش ولكن لا يقلل هذا من صعوبة الأمر.

ماهي كواليس بطولة ؟

يجب أن يتحمل سباح المانش برودة المياه الشديدة، ولابد أن يكون لديه قوة تحمل عالية وأن يتمكن من مصارعة الأمواج واختراقها، وأن يكون لديه القدرة على التعامل مع التيارات التي من الممكن أن تجرف السباح

كيف قضيت كل هذا الوقت في المياه ؟

كان لدى ثقة وإصرار على تحقيق الحلم، وعاهدت نفسى أن أعبر المانش مهما حدث هذه المرة، قضيت الوقت في صراع مع الأمواج العالية والتيارات التي كانت تجرفنى يمينًا ويسارًا، حتى نجحت في الوصول إلى الشاطئ الفرنسى، حيث بدأت الرحلة في تمام الرابعة فجر يوم 20 وانتهت في الـ 11 مساءً من نفس اليوم.

وكيف كنت تتناول الغذاء وأنت في البحر؟

الغذاء كان عبارة عن عصائر طبيعية وكنت أتناولها في المياه في مدة لا تتجاوز الـ 20 ثانية، وكانت أوقات تسقط منى الزجاجة في المياه فأواصل السباحة دون اهتمام.

نريد معرفة ملابسات الحادث الذي تعرضت له؟

أثناء فترة دراستى بكلية التجارة جامعة المنصورة كنا دائما نرغب في الجلوس بشكل مجموعات داخل القطار أثناء رحلة الذهاب أو العودة، وكنت واحدا من ضمن الأشخاص الذين يقفزون في القطار قبل توقفه لحجز المقاعد و
كعادتى حاولت القفز إلى القطار قبل توقفه، وكان وقتها سرعته تزيد عن كل مرة، وللأسف لم أنجح في القفز داخل القطار وسقطت تحت العجلات وتم بتر قدميا في النهاية.
 

ما هو مصدر دخلك بعيداً عن الرياضة؟

أنا أعمل موظفا بشركة الصوت والضوء بالهرم، ولكن هذا لم يغطي تكاليف التمارين والسفر والاستعدادات وأضطريت إلى بيع شقتى بمدينة 6 أكتوبر للحصول على أموال أستطيع من خلالها الإنفاق علي حياة الرياضية حتي تحقيق الحلم المنتظر.

ماهي طموحاتك بعد عبور المانش؟

لدي الكثير من المشاريع والأفكار إقامة مراثوان رياضي من أسوان فى نهر النيل حتى البحر فى الإسكندرية وأقترح انه بمرورى بكل محافظة يقوم بالسباحة إلى جوارى السباحون من كل محافظة فى احتفالية يتم فيها تسليط الضوء على معالم السياحة المصرية واستغلال الحدث فى الترويج للسياحة المصرية.

وأحلم بتحقيق إنجاز عالمى بعبور المانش ذهابا وإيابا وهو ما لم يحققه أى سباح مصرى ونجح فيه عدد قليل من السباحين العالميين كما أحلم بدعم الدولة لإعادة إحياء مشروع تماسيح النيل".

أشخاص لهم الفضل في تحقيق إنجاز حياتك؟

في البداية أمى، كان لها فضل كبير في كل ما وصلت إليه، وكانت دائما تساندنى وتشجعنى على تحقيق الحلم، كانت تقول لى "حلمك حان وقت تحقيقه"، أود شكرها على كل شئ وبدونها ما كنت وصلت إلى كل هذا، وأود تقديم الشكر لكل من مصطفى خليل السباح العالمى ومكتشف موهبتى، نبيل الشاذلى المدير الفنى، أسامة الشاذلى المدرب، ناصر الشاذلى، سامح الشاذلى رئيس اتحاد الغوض والإنقاذ، حياة خطاب نائب رئيس الاتحاد، وإيهاب حسانين عضو الاتحاد.

 



 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان