رئيس التحرير: عادل صبري 04:39 مساءً | السبت 19 أكتوبر 2019 م | 19 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

عيسى حياتو يعود مرة أخرى.. ماذا عن المنصب الجديد؟

عيسى حياتو يعود مرة أخرى.. ماذا عن المنصب الجديد؟

تحقيقات وحوارات

عيسى حياتو

عيسى حياتو يعود مرة أخرى.. ماذا عن المنصب الجديد؟

محمد عبد الغني 17 سبتمبر 2019 17:59

 

من جديد، عاد اسم  الكاميروني عيسى حياتو رمز الكرة الإفريقية للظهور مجددًا في عالم بطولات كرة القدم في القارة السمراء، والتي لطالما كان على رأسها لسنوات عديدة.

 

ومن المقرر أن يطل حياتو مجددًا من خلال تنظيم بعض أبرز المحافل الكروي في بلاده.

 

وكشفت وزارة الرياضة في الكاميرون عن تعيين عيسى حياتو مستشارًا خاصًا لمنظمي بطولات ستستضيفها، ومنها بطولة أمم إفريقيا للمحليين 2020، وكأس الأمم الإفريقية 2021.

 

وتولى حياتو رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بشكل مؤقت خلال عامي 2015 و2016، قد ترك منصبه البارز عندما انتهت فترة رئاسته للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) التي امتدت 29 عاما في 2017، بخسارة انتخابية أمام أحمد أحمد من مدغشقر.

 

وفي وقت سابق من العام الجاري، جرد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الكاميرون من حق استضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، بدعوى ضعف الاستعدادات.

 

ومع وجود اضطرابات داخل الكاف، واتهام المحققين الفرنسيين لأحمد أحمد بالتورط في فساد مالي، أرسل الاتحاد الدولي لكرة القدم الأمينة العامة فاطمة سامورا من زيورخ لإدارة المنظمة التي تتخذ من القاهرة مقرا لها.

 

يشار إلى أن حياتو، البالغ من العمر 73 عاما، ظلّ محتفظا بالعضوية الشرفية للجنة الدولية الأوليمبية، وحضر اجتماعات في يونيو في لوزان بسويسرا.

 

 

قضايا فساد

 

ومطلع الشهر الجاري أشارت تقارير إعلامية إلى أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) بدأ مراجعة كافة العقود التي وقعها رئيسه السابق الكاميروني عيسي حياتو بعدما تسلم الاتحاد الحكم الصادر ضده والمغربي هشام العمراني السكرتير العام السابق من المحكمة الاقتصادية المصرية.

 

 

وكانت المحكمة الاقتصادية المصرية وقعت عقوبات ضد عيسي حياتو وهشام العمراني بتغريمهما 200 مليون جنيه، في قضية بيع الحقوق لشركة "لاغاردير" الفرنسية.

 

وأعطى أحمد أحمد رئيس الكاف، في وقت سابق تعليماته بضرورة مراجعة كافة العقود التي وقعها حياتو وملاحقته قضائيًا في أية مخالفات ارتكبها خلال فترة رئاسته للكاف، التي امتدت 29 عامًا.

 

 

وأشار المصدر إلى أن رئيس كاف حصل على تأييد فاطمة سامورا، التي تشرف ماليًا وإداريًا على الكاف من قبل الفيفا على الإجراءات كافة التي ستتخذ ضد حياتو.

 

الجدير بالذكر أن المحكمة الاقتصادية المصرية أدانت عيسى حياتو وهشام العمراني، إثر طلب جهاز حماية المنافسة المصري بتحريك الدعوى الجنائية ضدهما، لمخالفة قانون حماية المنافسة المصري رقم 3 لسنة 2005، ومنح الحقوق الحصرية للكاف بصورة مباشرة لشركة وحيدة، دون اتباع الإجراءات القانونية التي ينص عليها القانون.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان