رئيس التحرير: عادل صبري 11:11 مساءً | الخميس 19 سبتمبر 2019 م | 19 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

صور| رفض مصافحة إسرائيلي.. (القصة الكاملة) لواقعة لاعب الجودو المصري في اليابان

صور| رفض مصافحة إسرائيلي.. (القصة الكاملة) لواقعة لاعب الجودو المصري في اليابان

تحقيقات وحوارات

مواقع التواصل الاسرائيلية تهاجم لاعب الجودو المصري

صور| رفض مصافحة إسرائيلي.. (القصة الكاملة) لواقعة لاعب الجودو المصري في اليابان

فادي الصاوي 29 أغسطس 2019 21:58

أثارت واقعة عدم مصافحة اللاعب الجودو المصري محمد عبد العال منافسه الإسرائيلي ساغى موكي في مباراة نصف النهائي التي أقيمت بينهما في اليابان، غضب الجهات الدبلوماسية فى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

 

 وتداولت صفحات رسمية إسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يجسد الواقعة، وأظهر الفيديو رفض اللاعب المصري محمد عبد العال مصافحة نظيره الإسرائيلي ساغي موكي، بعد تغلب الأخير عليه، حيث أراد ساغي أن يصافح محمد في ختام المباراة إلا أن الأخير هرب من البساط.

 

 وتطرقت الصفحة التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية إلى رفض اللاعب المصري محمد عبد العال، مصافحة اللاعب الإسرائيلي بعد المباراة، كما أشارت إلى رفض لاعب إيراني ملاعبته، وقالت الصفحة إن "على الرياضة أن تكون منفصلة عن السياسة".

وعلقت السفارة الإسرائيلية في مصر على الواقعة، عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر" : "بعد أربعين عاماً من السلام، وبعد عدد لا يُحصى من المصافحات توجه لاعب الجودو الإسرائيلي ساغي موكي إلى اللاعب المصري محمد عبد العال بعد تغلبه عليه في مباراة نصف النهائي من بطولة العالم للجودو مُتحلياً بالروح الرياضية، إلا أن عبد العال – المهزوم – انسحب من أمامه، رافضاً المصافحة بعد هزيمته".

 

وأضافت الصفحة "من هنا نحب أن نبارك للاعبنا ساغي موكي فوزه بالميدالية الذهبية في بطولة العالم للجودو". وتابعت "إن الرياضة هي لغة التقارب بين الشعوب".

 

وعلق عوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للإعلام العربي، على تصرف لاعب مصري عقب مباراة للجودو جمعته بآخر إسرائيلي، موضحا أن رفض المصافحة من قبل المصري ليس إلا إساءة لسمعة مصر في الرياضة العالمية".

 

وفى تعليقه على الواقعة قال مرزوق علي، نائب رئيس الاتحاد المصري للعبة الجودو، ورئيس بعثة مصر في اليابان إن "الظلم التحكيمي كان وراء خسارة اللاعب محمد عبد العال، من لاعب إسرائيل في نصف النهائي لوزن 81 كجم".

 

وأكد أن "اللاعب الإسرائيلي كان يستحق الطرد، وهو لم يحدث، مما دفع لاعب المنتخب المصري إلى عدم مصافحته عقب نهاية اللقاء".

 

الموقف الذي اتخذه اللاعب المصري لم يكن الأول من نوعه، ففي 2016 رفض لاعب الجودو إسلام الشهابي، مصافحة لاعب دولة الاحتلال الإسرائيلي أوري ساسون، عقب مباراة جرت بينهما في دور الـ32، بدورة الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو البرازيلية، وفي نفس العام رفض لاعب الجودو أحمد وحيد أن تمتد يده لتصافح يد لاعب إسرائيلي في بطولة الجائزة الكبرى بألمانيا.

 

ولاعب الجودو المصرى رمضان درويش رفض مصافحة رئيس اتحاد الجودو الإسرائيلى موشيه فونتى، أثناء مراسم تسليم منح ميداليات وزن 100 كيلو فى بطولة الجودو الدولية 2018، والتي أحرز فيها درويش الميدالية البرنزية، كما رفض مصافحة لاعبي الجودو الإسرائيليين فى جميع المنافسات الدولية، منذ عام 2012.

 

إلا أن أشهر وقائع عدم المصافحة، كانت تلك التي تتعلق بالنجم محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، حين كان لاعبا في صفوف بازل السويسري عام 2013، ورفض مصافحة لاعبي مكابي تل أبيب الإسرائيلي، قبل بداية المباراة التي جمعت الأخير مع  بازل، في الدور التمهيدي الثالث لمسابقة دوري أبطال أوروبا عام 2013، وسجل في مرمى الفريق الإسرائيلي حينها واحتفل بالسجود.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان