رئيس التحرير: عادل صبري 03:03 مساءً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

كلاسيكو الكرة السعودي.. كل ما تريد معرفته عن صدام الاتحاد والهلال

كلاسيكو الكرة السعودي.. كل ما تريد معرفته عن صدام الاتحاد والهلال

تحقيقات وحوارات

الاتحاد والهلال

في دوري أبطال آسيا غدًا

كلاسيكو الكرة السعودي.. كل ما تريد معرفته عن صدام الاتحاد والهلال

محمد جبالي 26 أغسطس 2019 19:52

يستعد نادي الاتحاد غدًا لاستقبال نادي الهلال في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2019، حيث تُقام المباراة على ملعب الجوهرة المشعة في مدينة جدة.

 

وقبل صدام الغد، نجحا الاتحاد والهلال في اتمام مهمتهم بدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين خلال مباريات الجولة الأولى حيث اجتاز الأول اختبار الرائد بثلاثية في حين تخطى الأخير عقبة أبها برباعية مقابل هدفين في محيط الرعب.

 

ودائمًا ما تكون مباريات الهلال والاتحاد في كلاسيكو الكرة السعودية سواء كانت في الدوري أو كأس الملك أو في بطولات آسيا تُغلف بالإثارة والتنافس الشديد قد يخرج في بعض الأحيان عن الروح الرياضية.

 

وتقابل الفريقان للمرة الأولى آسيوياً في نسخة بطولة الأندية القارية 2000-2001، في ربع النهائي، وكان الفوز من نصيب الاتحاد 2-0 بتوقيع الحسن اليامي وسيرجيو ريكاردو.

وكانت المواجهة القارية الثانية بين الفريقين خلال دور الـ16 من دوري أبطال آسيا عام 2011، وفاز الاتحاد أيضا، حيث سجل لاعب الوسط البرتغالي نونو أسيس هدفين ساهما في تحقيق الفوز 3-1.

 

وواصل الاتحاد وقتها المشوار قبل أن يخرج في قبل النهائي على يد تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي.

 

لحظات لن تُمحى:
أحداث كثيرة ومنذ فترات طويلة أشعلت الكلاسيكو ولاتزال عالقة في الأذهان، حيث كانت البداية مع البرازيلي روبيرتو ريفيلينو نجم الهلال السابق ومطاردته للاعب سعد بريك نجم الاتحاد السابق خلال إحدى مباريات الفريقين في عام 1981.

 

وظل ريفيلينو يُطارد سعد بريك لضربه بعدما تعمد الأخير إيذاء اللاعب البرازيلي والمباراة مستمرة ظل ريفيلينو يُطارد بريك على أمل ضربه حتى لاحظ حكم اللقاء الموضوع وأوقف المباراة لحل الأزمة الكبيرة وقتها.

 

ذكريات أخرى لن تُنسى عندما لعب الاتحاد مع الهلال في إيران عام 2001 في بطولة دوري أبطال آسيا ووقتها فاز الاتحاد بثنائية نظيفة عبر سيرجيو والحسن اليامي نجمي الاتحاد.

واستمرت الأحداث المثيرة في مباراة الهلال والاتحاد، حيث لن ينسى الجمهور الاتحادي يد اللاعب محمد النزهان لاعب الهلال الذي نجح في لمس الكرة بيده ليخرجها بعد عبورها خط المرمى ويمنع العميد من هدف محقق في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين عام 2002.

 

وخلال إحدى مباريات الهلال والاتحاد بعام 2007، كانت الشراسة والغضب في اللعب وصلا إلى أعلى مرحلة بين الفريقين حيث قام الحكم وقتها بطرد لاعبين من الهلال واثنين من الاتحاد في مباراة الـ4 بطاقات حمراء.

 

ذكرى أخرى سعيدة لجماهير نادي الهلال بعدما نجح النجم ياسر القحطاني في حسم لقب الدوري السعودي عام 2008 بعدما سجل هدف الفوز لأزرق العاصمة بشعر رأسه في شباك الاتحاد خلال لقاء الفريقين في جدة، وأُطلق على هدفه في ذلك الوقت لقب ” هدف شعرة ياسر”.

وفي عام 2009 طُرد لاعب الوسط خالد عزيز نجم الهلال السابق في إحدى مباريات الاتحاد بعد ضربه للاعب نايف هزازي بالقدم بدون كرة في مشهد سبب الألم للاعب الاتحاد وقتها.

 

صراع الهدافين:

يتسلح الفريقان ، الاتحاد والهلال ، بخط هجوم ناري مما يمهد بوجود صراع جانبي على هامش المنافسة على بطاقة العبور للمربع الذهبي إذ يمتلك كتيبة الموج الأزرق الفرنسي بافيتمبي جوميز، الذي نجح في تسجيل 7 أهداف محتلا بهم وصافة ترتيب الهدافين خلف البرازيلي ليوناردو دي سيلفا ، نحم الوحدة الاماراتي ، صاحب 9 أهداف ، في حين يتعزز خط هجوم العميد بالبرازيلي روماريو ، الذي زار شباك الخصوم 5 مرات.

 الدفاع:

تميل كفة الهلال على حساب الاتحاد من حيث الصلابة الدفاعية كيف لا وأن الفريق تلقى 8 أهداف فقط سواء في دور المجموعات أو الثمن النهائي ، بينما تلقت شباك الاتحاد 13 هدفا مما يثير هذا الأمر قلق الجماهير خاصة العوامل المساعدة التي سيدخل بها الضيف.

 

القيمة التسويقية:

أمر آخر تفوق فيه الهلال على حساب الاتحاد قبل كلاسيكو الجوهرة المشعة  بعد أن بلغت قيمة تشكيلة الفريق التسويقية 47.78 مليون يورو مقابل  33.25 مليون يورو للأخير، حيث تصدر البيروفي قائمة اللاعبين الأغلى في الهلال بوافع 7 ملايين يورو  بينما يعتلي بريجوفيتش صدارة اللاعبين الأغلى بـ" 6 مليون يورو " في الاتحاد.

المدربين:

لا شك ان البرتغالي روي فيتوريا ، المدير الفني للنصر ، أصبح كتابا مفتوحا لمتابع الكرة السعودية بعد أن أمضى فترة لا بأس بها داخل جدران العالمي محققا بطولة الدوري السعودي للمحترفين بجانب التأهل التاريخي لربع نهائي دوري أبطال آسيا منذ استحداث نظام البطولة عام 2003.

 

وجاء فيتوريا على راس الجهاز الفني للنصر بعد سلسلة تغييرات فنية للفريق حيث لعب معهم 27 مباراة  فاز في 20 لقاء وتعادل في لقائين وخسر 5 مباريات فقط.

 

وعلى الجانب الآخر يرغب رازفان لوشيسكو ، الذي جاء منذ فترة قصيرة خلفا للكرواتي زوران ماميتش ، في مواصلة النتائج الايجابية مع الهلال إذ اجتاز أول اختباراته الرسمية بالتأهل لدور ربع النهائي على حساب الأهلي والفوز أمام أبها ببطولة الدوري.

 الصفقات الجديدة:
دخلا الاتحاد والهلال في موسم الانتقالات الصيفي حالي وهدفهم في تدعيم صفوف الفريق بصفقات ذات أهمية تفيد الأندية خلال المرحلة المقبلة ، ميركاتو الهلال أبرم 3 صفقات بالتعاقد مع الكوري جيانغ هو سو وأمير كردي بجانب مهاجم الرائد صالح الشهري ، اما الاتحاد فجلب في الصيف كل من:" حمدان الشمراني -  عبدالإله المالكي -  عبدالرحمن العبود -  لويس أنطونيو خيمينيز -  إيميليانو غابرييل فيشيو -  عبدالمحسن فلاته - دفاع - هارون كمارا".
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان