رئيس التحرير: عادل صبري 07:56 صباحاً | الجمعة 20 سبتمبر 2019 م | 20 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالأرقام| بلماضي وسيسية ينتصران للمدرب الوطني أمام «الخواجة» في «كان 2019»

بالأرقام| بلماضي وسيسية ينتصران للمدرب الوطني أمام «الخواجة» في «كان 2019»

محمد جبالي 17 يوليو 2019 21:11

انكسرت عقدة "الخواجة" لدى أغلب المنتخبات الوطنية في كأس الأمم الافريقية 2019 التي تستضيفها مصر، والتي تختتم فعالياتها يوم الجمعة المقبل، وذلك بعد انحسار الباراة النهائية بين منتخبي الجزائر والسنغال وللذان يتولى قيادتهما مدرب وطني.

 

وتأهل منتخب الجزائر إلى مباراة نهائي كأس أمم أفريقيا 2019، بعدما تخطي عقبة منتخب نيجيريا، والفوز بهدفين مقابل هدف، ليعود المدير الفني الوطني الجزائري جمال بلماضي، ويحقق إنجاز عام 1990، عندما فاز "محاربو الصحراء" بالبطولة التى أقيمت على أرضهم.

 

كما حسم منتخب السنغال بقيادة السنغالي الوطني أليو سيسيه، تأهله إلى المباراة النهائية لبطولة الأمم الإفريقية، على حساب منتخب تونس بهدف نظيف، ويحمل ثقة لاعبيه وجماهير "أسود التيرانجا"، خاصة بعد التأهل لكأس العالم "روسيا 2018".

 

وبعد سنوات من السيطرة الأجنبية على تتويج المنتخبات في القارة الإفريقية، "ابتسم الحظ" أخيرًا للمدرب الوطني، بعدما وصل سيسية وبلماضى بمنتخبيهما لمباراة نهائي كان 2019.

 

مدربو البطولة
شارك في النسخة الحالية من بطولة أمم إفريقيا، 24 مدربًا، منهم 10 مدربين وطنيين لمنتخبات (الجزائر - السنغال - كوت ديفوار - مالي - الكونغو الديمقراطية - غانا - زيمبابوي - ناميبيا - بوروندي - غينيا بيساو)، و14 مدربًا أجنبيًا منهم 7 مدربين فرنسيين لمنتخبات (المغرب - تونس - مدغشقر - أوغندا - كينيا - موريتانيا- بنين - مصر - نيجيريا - الكاميرون - غينيا - أنجولا - جنوب إفريقيا - تنزانيا).

 

مشوار بلماضي مع محاربي الصحراء
قاد منتخب الجزائر في 6 مباريات، حقق 3 انتصارات في دور المجموعات علي منتخبات تنزانيا، كينيا، السنغال، وسجل لاعبوه 6 أهداف ولم تستقبل شباكه أي أهداف، أما في دور الـ16 اصطدم بمنتخب غينيا وفاز 3-0، ثم تخطي عقبة منتخب كوت ديفوار بركلات الترجيح 4-3 بعد تعادلهما 1-1، قبل أن يقود ثعالب الصحراء للإطاحة بالمنتخب النيجيري خارج البطولة من الدور نصف النهائي بعد الفوز عليه 2-1.

 

مشوار سيسيه مع السنغال

قاد منتخب السنغال في 6 مباريات، فاز على تنزانيا وكينيا وخسر من الجزائر، وسجل لاعبوه 5 أهداف واستقبلت شباكه هدف، وتجاوز أوغندا في دور الـ16 بالفوز عليه بهدف دون مقابل، قبل أن يقود السنغال لإقصاء منتخب بنين من دور الثمانية بعد الفوز عليه 1-0، وبنفس النتيجة أطاح بالمنتخب التونسي من الدور نصف النهائي.

 

مصر وفرسنا الأكثر تتويجاً
وتتصدر مصر وفرنسا قائمة الدول التى حقق مدربوها اللقب الأفريقى عبر تاريخه، بعدما نجح حسن شحاتة فى الحصول على بطولة كأس الأمم الأفريقية "3 مرات" مع المنتخب الوطنى أعوام 2006، 2008، 2019، بينما حصد الثنائى مراد فهمى ومحمود الجوهرى اللقب "مرة واحدة" عامى 1957 و1998.

 

وتملك فرنسا "5 ألقاب" أيضاً فى عدد مرات الحصول على بطولة كأس الأمم الأفريقية على صعيد المدربين، بعدما حصل هيرفى رينارد المدير الفنى الحالى لمنتخب المغرب على اللقب القارى "مرتين" مع منتخبى زامبيا وكوت ديفوار عامى 2012، و2015، بجانب روجيه لومير الذى حصل على بطولة كأس الأمم مع منتخب تونس عام 2004، وكلود لوروا الذى أهدى الكاميرون ثانى لقب قارى لها، في نسخة المغرب 1988، وبيير لوشانتر الذى منتخب‏‎ ‎الكاميرون إلى الفوز بلقب كأس ‏أمم أفريقيا عام 2000.


الجدير بالذكر أن آخر مدرب وطني فاز ببطولة كأس أمم أفريقيا، كان المدرب النيجيري الراحل ستيفن كيشي مع منتخب نيجيريا في عام 2013، وأصبحت البطولة الجارية بين متناول أحد المدربين الوطنيين "بلماضي أو سيسيه".

كأس الأمم الإفريقية 2019 مصر
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان