رئيس التحرير: عادل صبري 09:13 مساءً | الخميس 18 يوليو 2019 م | 15 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

أمم أفريقيا | احتمالات كثيرة.. من سيواجه المنتخب المصري في دور الـ16؟

أمم أفريقيا |  احتمالات كثيرة.. من سيواجه المنتخب المصري في دور الـ16؟

تحقيقات وحوارات

محمد صلاح نجم منتخب مصر خلال مباراة اوغندا

أمم أفريقيا | احتمالات كثيرة.. من سيواجه المنتخب المصري في دور الـ16؟

محمد عبد الغني 01 يوليو 2019 12:00

تمكن المنتخب المصري من مواصلة سلسلة انتصارته في بطولة كأس الأمم الأفريقية بالفوز على منتخب أوغندا بهدفين دون مقابل في المباراة التي جاءت ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.

 

المنتخب المصري حقق النقطة التاسعة بعد الفوز على زيمبابوي بهدف دون مقابل ثم الفوز على منتخب الكونغو الديمقراطية بهدفين للا شيئ وبنفس النتيجة عاد منتخب "الفراعنة" للفوز على أوغندا.

 

بهذه النتيجة يتاهل الفراعنة إلى دور الـ16 على صدارة المجموعة الاولى، فيما لم يتحدد بعد طرف مباراة مصر المقبلة، والتي تقام يوم السبت المقبل، على استاد القاهرة.

 

 

بعد هذا الفوز سيكون المنتخب المصري على موعد مع مواجهة أحد المنتخبات أصحاب المركز الثالت في المجموعات، الثالثة، الرابعة، أو الخامسة، بحسب لوائح البطولة.

 

وهناك احتمالات عدة حول المنتخب الذي سيلاقي الفراعنة في الدور المقبل نستعرضها في السطور التالية:

 

المجموعة الثالثة

 

في هذه المجموعة ضمن المنتخب الجزائري التأهل، حيث يتصدر المجموعة برصيد 6 نقاط وياتي خلفه منتخب السنغال وكينيا ولكل منهما 3 نقاط.

 

تلتقي الجزائر في الجولة الأخيرة مع تنزانيا، فيما يلتقي منتخب السنغال مع منتخب كينيا.

 

وفي المباراة الثانية سيكون المنتخب السنغالي هو الأقرب للفوز، وبالتالي سيكون المنتخب الكيني الأقرب لاحتلال المركز الثالث، وفي حال تأهله ضمن أفضل المنتخبات أصحاب المركز الثالث سيصطدم بمنتخب مصر.

 

ويعد هذا هو الاحتمال الأكبر لمواجهة منتخب مصر  المقبلة في دور الـ 16 هو مواجهة صاحب المركز الثالث في المجموعة الثالثة، حيث ينحصر هذا الأمر بين المنتخب الكيني وأيضا السنغالي.

 

 

المجموعة الرابعة

 

لا تختلف كثير  هذه المجموعة عن السابقة حيث يتصدر منتخب المغرب الترتيب برصيد 6 نقاط، ويأتي خلفه منتخبي كوت ديفوار وجنوب إفريقيا بثلاث نقاط لكل منهما وفي المركز الأخير يتواجد منتخب ناميبيا بدون نقاط.

 

من المقرر أن يلتقي المنتخب المغربي مع جنوب إفريقيا، بينما تلاقي كوت ديفوار ناميبيا.

 

يمتلك منتخب كوت ديفوار الأفضلية للفوز على ناميبيا وضمان التأهل في المركز الثاني، وبذلك سيتواجد منتخب جنوب إفريقيا في المركز الثالث.

 

وفي حالة فوز جنوب إفريقيا على المغرب بفارق هدفين، وفوز كوت ديفوار على ناميبيا بفارق هدفين أيضا قد نشهد مواجهة نارية بين مصر والمغرب في الدور المقبل، لأن المنتخب المغربي سيتأهل في هذه الحالة في المركز الثالث.

 

 

وهو احتمال قائم حتى وإن كان مستبعدا نظرا للعروض القوية التي يقدمها المنتخب المغربي.

 

المجموعة الخامسة

 

في هذه المجموعة يتصدر منتخب مالي برصيد 4 نقاط، ثم منتخبي تونس وأنجولا ولكل منهما نقطتين، وفي المركز الأخير منتخب موريتانيا بنقطة واحدة.

 

تمتلك جميع فرق هذه المجموعة فرصة في التأهل، حيث سيلتقي منتخب مالي مع أنجولا وتونس مع موريتانيا.

 

وبالحسابات فوز مالي على أنجولا، وفوز المنتخب التونسي على موريتانيا أو العكس في مباراة تونس، سيمنحهما المركزين الأول والثاني على الترتيب، وسيغادر أنجولا وموريتانيا البطولة.

 

أما في حالة فوز أنجولا وتعادل تونس، سيحتل نسور قرطاج المركز الثالث، وقد يتأهلون ضمن أفضل 4 فرق أصحاب المركز الثالث، وستكون هناك إمكانية لمواجهة منتخب مصر.

 

وفي حالة تعادل مالي وأنجولا وفوز منتخب تونس، سيتم اللجوء لقاعدة فارق الأهداف لتحديد أصحاب المركزين الأول والثاني، وسيحتل منتخب أنجولا المركز الثالث.

 

 

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، قرر تعديل نظام مسابقة أمم إفريقيا هذا العام، بتأهل الأول والثاني من كل مجموعة بالاضافة إلى أفضل 4 منتخبات أصحاب المركز الثالث، بسبب إقامة البطولة بـ24 منتخبًا لأول مرة.

كأس الأمم الإفريقية 2019 مصر
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان