رئيس التحرير: عادل صبري 01:09 صباحاً | الثلاثاء 18 يونيو 2019 م | 14 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

اتحاد الكرة: منتخب مصر «أولوية».. هل انتهت أزمة الدوري؟

اتحاد الكرة: منتخب مصر «أولوية».. هل انتهت أزمة الدوري؟

تحقيقات وحوارات

اتحاد الكرة - أرشيفية

اتحاد الكرة: منتخب مصر «أولوية».. هل انتهت أزمة الدوري؟

محمد عبد الغني 27 مايو 2019 18:13

 

 

كشف الاتحاد المصري لكرة القدم عن بيانه المنتظر حول أزمة بطولة الدوري المصري الممتاز الراهنة والمتمثله في عدم موافقة عدد من الأندية على تعليق البطولة إلى ما بعد كأس الأمم الإفريقية.

اتحاد الجبلاية قال في بيانه أن المنتخب المصري هو صاحب الأولوية في قراراته واهتماماته، نظراً لخوض رجال أجيري بطولة أمم إفريقيا في القاهرة الشهر المقبل.

وأكد الاتحاد أن هناك مقترح تحت الدراسة باستكمال بطولة الدوري بدون اللاعبين الدوليين حتى يتم إنهاء المسابقة قبل انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية.

 

وكان النادي الأهلي قد أصدر بيانا رسميا يرفض فيه استكمال بطولة الدوري بعد كأس الأمم الإفريقية، مطالبا بإنهاء المسابقة قبل البطولة التي تنطلق الشهر في المقبل في مصر.

وجاء نص البيان كالتالي:

يؤكد الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة المهندس هاني أبو ريدة على أولوية المنتخب الوطني في قائمة اهتماماته قبل أيام من انطلاق بطولة الأمم الأفريقية التي تنظمها مصر الشهر المقبل ، بما لا يتعارض مع مصالح الأندية المصرية ، وذلك انطلاقا من الجانب الوطني الذي يحكم الجميع.

كما أن اللوائح الدولية تعطي الحق للمنتخب الوطني تجميع لاعبيه قبل البطولة بأسبوعين طبقا للقواعد الدولية.

ويؤكد اتحاد الكرة أن الظرف الذي تعيشه مسابقة الدوري الممتاز حاليا ليس وليد لحظة وإنما أمر معلوم للجميع قبل انطلاق المسابقة ، وهو ما عبر عنه السيد رئيس لجنة المسابقات خلال اجتماع رؤساء الأندية المشاركة في الدوري وفي مقدمتهم المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك والمهندس خالد مرتجي عضو مجلس إدارة النادي الأهلي ، حيث رفض الجميع خلال الاجتماع إقامة مسابقة الدوري من مجموعتين، في ضوء الصعوبات التي تعترض المسابقة من إقامة دورتين من البطولات الأفريقية في موسم واحد إضافة إلى البطولة العربية ، إلا أن الأندية فضلت إمتداد المسابقة إلى شهر أغسطس عن الأخذ بأي مقترح آخر، وهو ما دعا الاتحاد إلى السماح بزيادة قوائم الأندية إلى 30 لاعبا مع فتح باب الاستبدال أمامها في الانتقالات الشتوية للوفاء بالتزاماتها خلال الموسم الطويل.

وعلى ذلك فقد استعرض مجلس إدارة الاتحاد المصري في اجتماعه اليوم  التصور الجديد الذي قدمته لجنة المسابقات في ضوء آخر المستجدات ، وإخضاعه لمزيد من الدراسة والتواصل مع جميع الأطراف من أجل التوصل إلى ما يحفظ مصالح كل الأندية والمسابقة والمنتخب الوطني بما فيها دراسة مقترح استكمال المسابقة بدون الدوليين إذا كان في ذلك تحقيقا لرغبة إنهاء المسابقة قبل انطلاق البطولة الأفريقية بعد موافقة الأندية المعنية.

 

وكان أحمد شوبير نائب رئيس اتحاد الكرة قد دعا لاجتماع للأندية مع "لجنة حل أزمة الدوري" وحضر الأهلي وبتروجت وحرس الحدود.

 

ويتصدر الأهلي جدول الدوري برصيد 74 نقطة بعدما خاض 32 مباراة، فيما يحتل الزمالك المركز الثالث برصيد 66 نقطة بعدما خاض 29 مباراة.

 

ويتبقى مباراتان للأهلي في الدوري أمام المقاولون العرب والقمة أمام الزمالك، فيما يتبقى للزمالك خمس مباريات هي الأهلي والإسماعيلي والإنتاج الحربي وحرس الحدود والجونة.

 

ويبدأ معسكر منتخب مصر في السادس من شهر يونيو المقبل استعدادا للقاء زيمبابوي في الجولة الأولى من كأس أمم إفريقيا في الـ21 من الشهر ذاته.

 

اختار  الجهاز الفني، بقيادة خافيير أجيري، قائمة منتخب مصر في كأس أمم إفريقيا.

 

وتضم قائمة منتخب مصر في كأس أمم إفريقيا 25 لاعبًا للانضمام لمعسكر الفريق في برج العرب يوم 6 يونيو المقبل لأداء مباراتين وديتين أمام تنزانيا وغينيا يومي 13 و16 يونيو في ستاد برج العرب، استعدادا لخوض بطولة الأمم الإفريقية التي تستضيفها مصر في الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليو من العام الجاري، واللاعبون هم :

 

 

 

 

 

 

وفي وقت سابق من اليوم أرسل اتحاد الكرة خطاباً رسمياً للنادي الأهلي، لإخطار النادي بتأجيل مباراة المقاولون العرب، دون تحديد موعد جديد لها. 

 

وكان مجلس إدارة الأهلي، بانتظار معرفة قرار اتحاد الكرة الأخير بشأن مواعيد الجولات الأخيرة بمسابقة الدوري وموقف مباراة القمة أمام الزمالك، حتى يحدد الأحمر موقفه من خوض مباراة المقاولون العرب واستكمال المسابقة المحلية.

 

وكان الأهلي أعلن عن عدم استكمال المسابقة المحلية، حال صمم اتحاد الكرة على تأجيل مباراة الزمالك إلى ما بعد نهاية كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها مصر خلال شهري يونيو ويوليو، كما تمسك بإقامة مباريات الجولة الأخيرة في موعد واحد لكل الفرق، وفي حال خرجت قرارات اتحاد الكرة اليوم مخالفة لطلبات الأهلي سيعلن الأحمر عدم استكماله للمسابقة.

 

وتضمن بيان الأهلي، 5 بنود، أبرزها: عدم استكمال مسابقة الدوري حال تأجيل أي من مباريات النادي إلى ما بعد بطولة الأمم الافريقية وحفظ حق النادي الأهلي المشروع في الحصول على فترة راحة كافية بين الموسم الحالي والقادم، بما يضمن راحة لاعبيه وقيام النادي بالتجهيزات الفنية والإدارية المناسبة للموسم الجديد، تفاديًا لما تحمله الأهلي وحده دون غيره خلال السنوات الثلاث الماضية ولاعبيه وجماهيره من تبعات كثيرة بسبب تلاحم المواسم على نحو غير مسبوق في العالم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان