رئيس التحرير: عادل صبري 01:47 مساءً | السبت 25 مايو 2019 م | 20 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو وصور| الفول على الموائد الرمضانية.. طبق السعادة وملك السحور

فيديو وصور| الفول على الموائد الرمضانية.. طبق السعادة وملك السحور

تحقيقات وحوارات

الفول فى مصر

فيديو وصور| الفول على الموائد الرمضانية.. طبق السعادة وملك السحور

فادي الصاوي 09 مايو 2019 22:10

يستهلك المصريون، كميات كبيرة من الفول خلال شهر رمضان المبارك تصل لـ 3 أضعاف ما يستهلكونه فى شهور السنة العادية، ويرجع ذلك لكونه الوجبة الأساسية والدائمة على موائد الإفطار والسحور طوال الشهر الكريم.

 

ويعتبر الفول المدمس أكلة شعبية منتشرة في العديد من البلدان العربية، ولكنه طبق أساسي على المائدة المصرية في وجبة الإفطار. لمَ لا؟ فهو من البقول التي تحتوي على نسبة مرتفعة جداً من البروتين، ويعتبر بديلاً اقتصادياً عن اللحوم.

 

ويؤكد علماء التغذية أن طبق فول بجانب بيضة وثمرة طماطم وقطعة من الجبن ونصف ليمونة، يساوي ثلث كيلوغرام لحمة حمراء. ووصف علماء التغذية الفول بأنه طبق السعادة، لاحتوائه على مادة «التربتوفان» التي تثير مشاعر البهجة والسرور لدى متناوليه.

 

وكشف مجدي الوليلي، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أن اجمالى استهلاك مصر من حبوب الفول يبلغ 700 ألف طن سنويا، منها 580 ألف طن استيرادًا من دول مثل أستراليا، وإنجلترا، وليتوانيا، بخلاف الفول المصري الذي تتراوح كمية إنتاجه بين 120 و 150 ألف طن سنويًا، يتم تصدير 75% من حجم إنتاجه والـ25% تطرح في السوق المحلي.

 

ووفقا لتصريحات الوليلى يتم استهلاك حوالي 400 ألف طن في الجرش وتحويلها إلي طعمية وفلافل، بينما يتبقي 300 ألف طن فول شكله الطبيعي.

 

وبدوره قام مجلس الوزراء بتوفير الفول فى السوق المحلى بسعر 14 جنيها للكيلو بعدما وصل سعره الفترة الماضية لـ30 جنيها

 

فى السياق ذاته اعتمد اللواء قاسم حسين، محافظ المنيا، مبلغ 150 ألف جنيه لتنفيذ مشروع قدرة الفول المدمس، خلال شهر رمضان الكريم، لصرف وجبات الفول، يوميًا للأسر الأكثر احتياجاً والأَوْلَى بالرعاية، حيث توفر المحافظة 50 قدرة فول يومياً، طوال الشهر الكريم للمواطنين، في جميع أحياء مدينة المنيا، ستبدأ أعمال التوزيع السبت القادم بأحياء مدينة المنيا، وعدد من القرى، على أن يكون المشروع تحت إشراف الوحدة المحلية لمدينة المنيا ونادي الشباب.

 

للفول فوائد صحية كثيرة عددتها الدكتور سماح عزت اخصائية التغذية العلاجية بمعهد ناصر للبحوث والعلاج، التابع لوزارة الصحة، موضحة أن الفول مصدر من مصادر البروتينات، وذكرت أن من فوائده الصحية أنه يعطى الجسم قدرة أكبر على مقاومة الإجهاد خلال الصيام، ويحسّن قدرة الإنسان على بذل المجهود بفضل ارتفاع نسبة الحديد التى تزيد الأكسجين الواصل إلى أنسجة الجسم، فضلاً عن غناه بالماغنسيوم الضرورى لحركة عضلات الجسم، كما يحتوى الفول على ألياف كثيرة، مما يُقلل الكوليسترول والسكر، ويعطى إحساساً بالشبع، كما أنه مفيد جداً للأمعاء والهضم.

 

وعن تسبب الفول فى الانتفاخ وآلام القولون، أشارت اخصائية التغذية إلى أن هناك حلاً من اثنين لمعالجة ذلك: الأول تناول فول منزوع القشر، والثانى نقعه فى المياه من 12 ساعة إلى يوم كامل قبل أكله.

 

يتوافد المصريون طوال العام على عربات الفول، ويزيد الاقبال بشكل كبير خلال شهر رمضان الكريم، ويمثل رمضان لأصحاب عربات الفول شهر البركة والخير والعطاء الوفير فلا غنى عنه في وجبة السحور، ويبدأ عمل عربات الفول الفعلى بعد الإفطار مباشرة وحتى السحور، وبعض انتهاء الشهر الكريم يحصل أصحاب عربات الفول على إجازة طويلة قد تستغرق أسبوعين لقضاء العيد مع أهلهم وذويهم فى القرى والنجوع.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان