رئيس التحرير: عادل صبري 07:51 صباحاً | الخميس 20 يونيو 2019 م | 16 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

«كلاسيكو الأرض».. هل ينتفض «الملكي» أم يحقق «البلوجرانا» رقماً لأول مرة؟

«كلاسيكو الأرض».. هل ينتفض «الملكي» أم يحقق «البلوجرانا» رقماً لأول مرة؟

تحقيقات وحوارات

ريال مدريد وبرشلونة

«كلاسيكو الأرض».. هل ينتفض «الملكي» أم يحقق «البلوجرانا» رقماً لأول مرة؟

محمد عبد الغني 02 مارس 2019 12:00

 

سيكون عشاق كرة القدم حول العالم، على موعد اليوم مع كلاسيكو جديد على ملعب "سانتياجو بيرنابيو"، بين الغريمين التقليديين ريال مدريد وبرشلونة، في إطار منافسات بطولة الدوري الإسباني "الليجا".

 

ويوم الأربعاء الماضي، حقق برشلونة فوزا ساحقا 3-صفر على غريمه ريال مدريد في إياب نصف نهائي كأس إسبانيا لكرة القدم، محرزا تأشيرة العبور للنهائي للمرة السادسة على التوالي.

 

وسجل أهداف برشلونة لويس سواريز (50 و73 من ركلة جزاء) ومدافع ريال رافايل فاران خطأ في مرمى فريقه (69)، ليلتقي الفائز من نصف النهائي الثاني الخميس بين ريال بيتيس وضيفه فالنسيا (2-2 ذهابا).

 

 

أرقام في الكلاسيكو

 

بداية يعود الصراع التاريخي بين الملكي والكتالوني إلى عام 1902، الذي شهد أول لقاء كلاسيكو، وانتهى بفوز برشلونة بنتيجة 3-1 في "كأس التتويج"، التي أقيمت بمُناسبة الاحتفال بتتويج ألفونسو الثالث عشر ملكا لإسبانيا في ذلك العام، وفق ما ذكر موقع " Soccer Statistics Foundation" المعني بإحصائيات كرة القدم.

 

أما أول كلاسيكو في الليجا، فكان في 17 فبراير 1929، وفيه فاز النادي المدريدي على الكتالوني بنتيجة 2-1.

 

واليوم قد يصبح برشلونة أول فريق في تاريخ الليجا يفوز في 4 زيارات متتالية إلى ريال مدريد، علما أن النادي لم يخسر في آخر 13 مباراة لعبها في الدوري.

 

ويعد "البرغوث" ليونيل ميسي هداف الكلاسيكو بلا منازع، إذ يمتلك في رصيده 18 هدفا، في حين يتفوق ريال مدريد بعدد الانتصارات في الكلاسيكو الكبير بنتيجة 95 لقاء، حسب ما أورد موقع "سوكر لادوما" الرياضي.

 

 

ويعتبر مانويل سانشيز، المدريدي، اللاعب الأكثر ظهورا في تاريخ الكلاسيكو بواقع 43 مباراة، بينما يعد المدافع سيرخيو راموس الأكثر حصولا على البطاقات الحمراء برصيد 5.

 

ورغم عدم مشاركته في كلاسيكو الليلة، لا يزال البرتغالي كريستيانو رونالدو صاحب الرقم القياسي في أطول سلسلة متتالية من التسجيل في المباراة، بعد أن أحرز أهدافا في 6 لقاءات متتالية.

 

ومن الأرقام المثيرة الخاصة بالموقعة الكروية، خسارة الريال في جميع اللقاءات التي شارك بها الويلزي غاريث بيل بالبرنابيو، وتسجيل راموس 4 مرات أمام "البلوغرانا" بالرأس، وهو رقم لم يسجله أمام أي فريق آخر.

 

 وعلى صعيد المدربين، فقد خسر مدرب برشلونة أرنيستو فالفيردي 12 مرة في 21 مباراة خاضها كمدرب أمام ريال مدريد في الليغا، بينما يعد هذا أول كلاسيكو لسانتياغو سولاري كمدرب للريال في الدوري وهو الذي عين بعد خسارة سلفه يولين لوبيتيغي في مباراة الدور الأول.

 

 

رقم جديد 

 

يسعى برشلونة إلى تحقيق إنجاز تاريخي بالتفوق على ريال مدريد في تاريخ المواجهات المباشرة حال انتصر في كلاسيكو الدوري الإسباني.

 

وبالفوز في مباراة إياب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا، عادل البلوجرانا عدد انتصارات الملكي في الكلاسيكو بواقع 95 لكل فريق بجانب 51 تعادل.

 

وكانت آخر مرة تفوق فيها برشلونة على ريال مدريد في المواجهات المباشرة في يناير 1932، ووقتها فاز البلانكوس في أول كلاسيكو بعد أن تغير اسمه من مدريد إف سي إلى ريال مدريد.

 

والتقى برشلونة وريال مدريد في الدوري 177 مرة فاز ريال مدريد 72 وكان لبرشلونة اليد العليا 71 وتعادلا 34 مرة أخرى أما في كأس ملك إسباني فتواجه الفريقين 36 مرة فاز مدريد بـ 12 مباراة فيما تفوق برشلونة في 16 مباراة وكتب التعادل نهاية 8 مباريات.

 

وفي كأس الدوري التقى الفريقين 6 مرات لم يفز ريال مدريد في أي منهم فيما كان لبرشلونة اليد العليا في مباريتين وانتهت 4 بالتعادل وفي السوبر الإسباني التقى الفريقين في 14 مباراة وكان لريال مدريد الغلبة في 8 منهم فيما فاز برشلونة 4 آخرين وانتهت مباريتين بالتعادل.

 

وفي دوري أبطال أوروبا التقى الفريقين 8 مرات فاز أبناء العاصمة الإسبانية 3 مرات منهم  وفاز أبناء كتالونيا مرتين وتعادلا في 3 مناسبات.

 

ويحتل حاليا برشلونة صدارة الدوري الإسباني برصيد 57 نقطة بفارق 7 نقاط عن أتلتيكو مدريد صاحب وصافة الترتيب فيما يحتل ريال مدريد المركز الثالث برصيد 48 نقطة.

 

ويستعد أكثر من 1600 شخص من الشرطة والأجهزة الطبية للمشاركة في تأمين لقاء اليوم بين الناديين، حسب ما ذكرت صحيفة "لا فانجارديا".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان