رئيس التحرير: عادل صبري 01:46 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

كواليس فوز مصر بتنظيم كأس الأمم الإفريقية 2019

كواليس فوز مصر بتنظيم كأس الأمم الإفريقية 2019

تحقيقات وحوارات

لحظة إعلان نتيجة التصويت

كواليس فوز مصر بتنظيم كأس الأمم الإفريقية 2019

محمد عبد الغني 08 يناير 2019 18:22

 

 ابتسم الحظ لمصر عندما أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، اليوم الثلاثاء، عن اختيار ملف مصر لتنظيم نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019، بعد سحب التنظيم من الكاميرون بسبب عدم جاهزيتها.

 

واجتمعت اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي، اليوم، في العاصمة السنغالية دكار، لاختيار البلد المستضيف للـ"كان"، الذي يشارك فيه 24 منتخبًا.

 

وكان على طاولة الاجتماع بلدان مرشحان، هما مصر وجنوب إفريقيا، حيث جرت زيارة الدولتين، في وقت سابق من الشهر الماضي، للوقوف على جاهزيتهما.

 

وكشف رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، هاني أبو ريدة، في ديسمبر، أنه تم تحديد 8 ملاعب لاستضافة مباريات البطولة، إلى جانب ملاعب التدريبات، موضحًا أن مصر تقدمت بالملف بعد التشاور مع الدول العربية الأعضاء في الكونفدرالية الإفريقية، والحصول على دعمها وموافقتها.

 

كما قال وزير الرياضة المصري، أشرف صبحي، إن فوز مصر بتنظيم كأس الأمم الإفريقية يمثل أهمية كبرى، في الوقت الراهن، ويؤكد على الخطوات الثابتة التي تخطوها مصر على كافة الأصعدة.

 

وأضاف في تصريحات صحفية أن مصر قدمت الضمان الحكومي اللازم والمتعلق بالجوانب الفنية والأمنية والبنية التحتية، وأنها ملتزمة بكل شروط "الكاف" الخاصة بتنظيم البطولة…

 

يشار إلى أن مصر استضافت البطولة القارية الأهم على مستوى المنتخبات 4 مرات آخرها عام 2006، مما يعني أن استضافة العام الحالي ستكون الخامسة، وهو رقم قياسي لم تحققه أي دولة إفريقية.

 

 

كواليس التصويت

 

خرج أحمد أحمد معلنا حصول مصر على شرف تنظيم بطولة كأس الأمم الإفريقية حيث قال :"أنا سعيد لأخبركم أن مصر من ستستضيف البطولة، الكاف سيعمل على إيجاد شراكة بناءة بيننا وبينهم، نحن على دراية بالمشاكل الموجودة. يمكن أن نطلب مساعدة شركاءنا بالأخص الفيفا والدول الأخرى التي يمكن أن تساعدنا على تحقيق نجاح البطولة في نسختها الجديدة بالصيف لأول مرة في مصر.

 

حسم الملف المصري تنظيم بطولة كأس الأمم الإفريقية جاء بعد فوز كاسح في تصويت المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" على حساب جنوب إفريقيا.

 

ويتكون المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي من 22 عضوا، لم يصوت سوى 18 عضوا وذلك بعدما غاب ممثل إفريقيا الوسطى الموقوف وكذلك ممثل أنجولا الذي اعتذر بداعي المرض وقرر أماجو ميليفين بينيك ممثل نيجيريا الامتناع عن التصويت.

 

كم تم إلغاء تصويت مصر وجنوب إفريقيا بعد انسحاب هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد وداني جوردون ممثل منافس الفراعنة عن حضور التصويت لرفع الحرج، وتم إلغاء الصوتين لأنه من المعروف أن كل منهما سيصوت لنفسه كذلك.

 

اتحاد الكرة المصري أعلن في بيان رسمي عن حصول مصر على 16 صوتا مقابل صوت وحيد لجنوب إفريقيا، وهناك صوت آخر امتنع عن التصويت.

 

وحصدت مصر الأصوات التالية:

 

أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، كونستانت أوماري ممثل الكونغو، فوزي لقجع ممثل المغرب، أدوم جيبرين ممثل تشاد، كابيلي كامارا من غينيا، طارق بوشماوي ممثل تونس، ليودجار تينجا ممثل تنزانيا، لاديا نيسكيرا ممثل بوروندي، عائشة جوهانسون ممثل سيراليون، سليمان حسن ممثل جيبوتي، أحمد يحيى ممثل موريتانيا، موسيس موجوجو ممثل أوغندا، جمال الجعفري ممثل ليبيا، أوجاستين سينجاهور ممثل السنغال، سيتا سينجارا ممثل بوركينا فاسو، والتر نيمالاوندي ممثل مالاوي.

 

أما صوت جنوب إفريقيا الوحيد، فجاء عن طريق حسن موسى بيليتي ممثل ليبيريا.

 

وتعد تلك هي المرة الأولى التي تقام خلالها البطولة بمشاركة 24 منتخبا وفي الصيف في الفترة من 15 يونيو حتى 13 يوليو.

 

كما تعد مصر الدولة الأكثر تتويجا بكأس الأمم الإفريقية برصيد 7 بطولات، وكادت أن تحصد الثامنة خلال نسخة 2017 لكن الكاميرون فازت في النهائي بنتيجة 2-1، ليكون خامس ألقاب الأسود

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان