رئيس التحرير: عادل صبري 02:47 مساءً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

قبل ساعات من الإعلان الرسمي.. هل تستضيف مصر كأس الأمم الإفريقية؟

قبل ساعات من الإعلان الرسمي.. هل تستضيف مصر كأس الأمم الإفريقية؟

محمد عبد الغني 07 يناير 2019 23:51

 

 قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" تقديم موعد عقد اجتماع اللجنة التنفيذية الخاصة به، والذي يشهد الاستقرار على الدولة المنظمة لكأس أمم إفريقيا 2019.

وحسب بيان رسمي نشره الكاف، مساء اليوم فإن اللجنة التنفيذية ستجتمع غدا الثلاثاء، بدلا من يوم الأربعاء المقبل، ليتم تقديم موعد إعلان المنظم بعد أقل من 24 ساعة.

 

وتقدمت مصر وجنوب إفريقيا بطلبين للتنظيم، وسط ترجيح للشركة المنوطة بتقييم الملفّين، للجانب الجنوب إفريقي، لعدة عوامل أهمها جودة الملاعب وشبكة المواصلات والبنية التحتية والحضور الجماهيري المنتظم.

 

وسيبدأ الاجتماع في تمام العاشرة والنصف صباحًا بتوقيت القاهرة -الثامنة والنصف صباحًا بتوقيت جرينيتش.

ومن المقرر أن يتم عقد الاجتماع في العاصمة السنغالية، داكار، قبل ساعات من حفل إعلان أفضل لاعب في القارة الأفريقية عن عام 2018.

الجدير بالذكر أن محمد صلاح يتنافس أيضًا على جائزة أفضل لاعب أفريقي كممثلًا لمصر، مع السنغالي ساديو ماني، والجابوني بيير إيمريك أوباميانج.

 

هل مصر الأقرب؟ 

 

أشارت وسائل إعلام إلى أن اتحاد كرة القدم الأفريقي «كاف» حسم أمره، واختار بشكل نهائي الدولة المنظمة لبطولة كأس أمم إفريقيا 2019.

 

وذكرت مصادر داخل "الكاف" أن أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي، أصر في اجتماع اليوم على منح مصر شرف تنظيم أمم إفريقيا على الرغم من تفوّق الملف الجنوب إفريقي، بحسب ما ذكر موقع عرب بوست. 

 

وأكد أحمد، في الاجتماع، أنه ينبغي رد الجميل لمصر التي استنجد بها "كاف" لإنقاذ الموقف، وطلب منها التقدم لتنظيم البطولة، في ظل عزوف المغرب، المرشح الأقوى السابق، عن التنظيم، وذلك بالطبع قبل أن تتقدم جنوب إفريقيا بملفها.

 

واعترض أكثر من عضو على ما قاله رئيس كاف، وأكدوا له أنه حال فوز الملف المصري فسيكون الأمر بمثابة "فضيحة" في ظل تفوق جنوب إفريقيا على كل الأصعدة.

 

وأبرز أحد الأعضاء ما قالته الشركة المنوطة بالتقييم، والتي أكدت أن أكبر استاد مصري وهو ملعب برج العرب بالإسكندرية، غير مطابق للمواصفات العالمية، لكون جميع مخارجه تطل على طريق واحد.

 

ونوَّه آخر بأن الصحف العالمية والجنوب إفريقية لن تدع الأمر يمر مرور الكرام، وستهاجم قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بشدة، وسط اتهامات منتظرة بمجاملة الملف المصري.

 

كما أشارت وسائل إعلام عربية بينها صحيفة الشروق الجزائرية إلى أن الكاف ورئيسها أحمد أحمد أخطرا رئيس الاتحاد المصرى لكرة القدم هانى أبو ريدة، وإعلامه بأن تنظيم أمم أفريقيا 2019 قد حسم لصالح مصر، ويبقى فقط الإعلان الرسمي في الساعات المقبلة بالسنغال التي تحتضن الحفل السنوى لاختيار أحسن لاعب أفريقى لسنة 2018.

 

قرار نهائي

 

وبعد المناقشات الساخنة داخل اجتماع المكتب تم الاستقرار نهائياً على منح مصر شرف التنظيم، وأبلغ أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي، نظيره في الاتحاد المصري هاني أبو ريدة، بأن مصر حسمت هذا الملف، وأنه سيتم الإعلان الرسمي خلال حفل الاتحاد الإفريقي بداكار.

 

 وبدوره أبلغ أبو ريدة السلطات في مصر بالقرار، كما أعلم أعضاء مجلس اتحاد الكرة المصري بذلك.

التراجع المغربي سبب التخبط

 

وكان وزير الشباب والرياضة المغربي، رشيد الطالبي، قد فاجأ الجميع بإعلانه عدم نية بلاده التقدم رسمياً لاستضافة كأس أمم إفريقيا 2019، بدلاً من الكاميرون.

 

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» أعلن سحب تنظيم كأس الأمم الإفريقية من الكاميرون، خلال اجتماع عُقد في نوفمبر  2018، في العاصمة الغانية أكرا، لعدم جاهزيتها لاحتضان البطولة.

 

 

ترويج 

 

وكان الوفد المصري، قد وصل اليوم الإثنين، العاصمة داكار من أجل حضور حفل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" لاختيار الأفضل في 2018، بجانب انتظار حسم ملف استضافة كأس أمم إفريقيا 2019.

 

ويضم الوفد المصري الذي وصل للسنغال كلا من: هاني أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة، وأحمد مجاهد وكرم كردي ومجدي عبد الغني أعضاء مجلس الإدارة، بجانب محمد كامل رئيس شركة بريزنتيشن، وشريف حسن مدير إدارة العمليات، ومصطفى طنطاوي مدير الإعلام والاتصال، بجانب عدد من مسئولي الشركة.

 

ووضع الوفد المصري اللمسات الأخيرة الفيلم الدعائي الذي سيتم توزيعه على أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي، وجميع الضيوف، للترويج للملف المصري.

 

الفيلم الدعائي مدته 140 ثانية، وسيتم عرضه على الجماهير بداية من يوم الثلاثاء، في إطار حملة الترويج لكأس الأمم الإفريقية بصوت الفنان سيد رجب الذي سيتحدث عن مصر بصورة مختلفة، وتم عمل 3 نسخ باللغات الفرنسية والإنجليزية والبرتغالية لتوزيعها على جميع الحضور في السنغال وأعضاء المكتب التنفيذي.

 

وعلى جانب أخر، يتواجد الوفد الجنوب إفريقي بقوة في السنغال للترويج لملف بلادهم بشأن استضافة كأس أمم إفريقيا 2019.

 

ووصل وفد جنوب إفريقي ضخم يتكون من قرابة 30 شخصا من جميع المسئولين في جنوب إفريقيا ويتقدمهم داني جوردان عضو المكتب التنفيذي.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان