رئيس التحرير: عادل صبري 10:29 صباحاً | الثلاثاء 22 يناير 2019 م | 15 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

قمة خليجية في افتتاح كأس آسيا 2019.. «اللقب الأول» حلم يراود الإمارات والبحرين

قمة خليجية في افتتاح كأس آسيا 2019.. «اللقب الأول» حلم يراود الإمارات والبحرين

تحقيقات وحوارات

مواجهة مرتقبة في افتتاح كأس اسيا

قمة خليجية في افتتاح كأس آسيا 2019.. «اللقب الأول» حلم يراود الإمارات والبحرين

محمد عبد الغني 05 يناير 2019 12:00

 

يقص المنتخب الإماراتي شريط كأس آسيا 2019 اليوم السبت ، عندما يلتقي منافسه المنتخب البحريني، في افتتاح منافسات البطولة الآسيوة الأكبر، التي تقام في الإمارات بين 5 يناير و1 فبراير.

 

المباراة تبدو متكافئة بين المنتخبين، لكن الكفة قد تميل ناحية الأبيض المستضيف والذي سيكون مدعوما بجماهير عريضة على أمل تحقيق اللقب لأول مرة .

 

وطوال مشاركة العرب في كأس الأمم الآسيوية، حققت المنتخبات العربية اللقب 5 مرات، بواقع 3 ألقاب للسعودية، ولقب لكل من العراق والكويت.

 

لكن آخر ألقاب العرب في البطولة يعود إلى العام 2007، عندما تغلب المنتخب العراقي 1/0 على السعودية.

 

كما أن ما يزيد صعوبة ضربة البداية بالنسبة للمنتخبين كونها بين أبرز فريقين في المجموعة الأولى بالدور الأول للبطولة، والتي تضم أيضا منتخبي تايلاند والهند، قد تكون البداية القوية والمثيرة مفيدة لكل من المنتخبين اللذين يستطيعان من خلال هذه المواجهة تحديد احتياجاتهما وأهدافهما من الجولتين التاليتين بمباريات المجموعة.

 

مواجهات سابقة

 

وعلى مدار العقود الماضية، التقى المنتخبات في العديد من المباريات بكأس الخليج وتصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم إضافة للمباريات الودية.

 

ولكن المنتخب البحريني "الأحمر" يسعى للثأر لهزيمته أمام الأبيض 1 - 2 في دور المجموعات بالنسخة الماضية لكأس آسيا عندما حل الفريق ثالثا خلف منتخبي إيران والإمارات في مجموعته وودع البطولة من الدور الأول.

 

وتقابل طرفا افتتاح كأس آسيا 2019، في 27 مباراة سابقة، بينهما لقاءين في كؤوس آسيا، حيث كانت معظم المباريات متكافئة إلى حد بعيد.

 

وخلال المباريات الـ27 السابقة، حقق منتخب الإمارات الفوز في 14 مباراة، بينما فازت البحرين في 10 مناسبات، وحسم التعادل نتيجة 4 لقاءات.

 

ونجح لاعبو منتخب الإمارات، في تسجيل 49 هدفا في شباك البحرين، بينما تمكن الأخير، من إحراز 39 هدفا.

 

وكان أكبر فوز لمنتخب على الأخر، هو انتصار الإمارات، بسداسية كاملة، مقابل اثنين، على البحرين، في عام 2012، في مباراة دولية ودية.

 

كما لم يخسر المنتخب الإماراتي أمام البحرين منذ 2008، في مسيرة تضمنت 5 انتصارات في 5 مباريات، بما في ذلك مواجهتهما في دور المجموعات في النسخة الماضية من البطولة، عندما انتصرت الإمارات 2/1 وهي المرة الوحيدة التي تواجها فيها بكأس الأمم الآسيوية.

 

ويخلو سجل الإمارات من الخسارة أيضًا أمام جارتها في المواجهات الرسمية بينهما، منذ خسارتها 3/1 في كأس الخليج (خليجي 16) 2004.

 

 

 

تفاصيل الافتتاح

 

أعلنت دولة الإمارات تفاصيل افتتاح بطولة كأس آسيا 2019،و الذي سيتميز بنكهة إماراتية خالصة لمدة 13 دقيقة، على ملعب مدينة زايد الرياضية في أبوظبي.

 

وسينطلق الحفل في الساعة الخامسة والنصف مساء حيث سيتحول الملعب "إلى منصة حية للموسيقى والألوان والأجواء الحماسية، في تحية لتاريخ كرة القدم الآسيوية، وفي تعبير صادق عن الهوية الوطنية والروح الرياضية التي تميز شعب دولة الإمارات"، بحسب ما ذكرت اللجنة المحلية المنظمة في بيان.

 

ويشارك في الحفل 600 عارض يقدمون 3 لوحات فنية "بجانب نماذج للصقور الضخمة ونموذج ضخم لكأس آسيا الجديدة"، وتنظمه الجهة التي تنظم فعاليات الافتتاح لمباريات دوري أبطال أوروبا منذ عام 2014، وكأس أوروبا 2016 والعديد من البطولات العالمية والقارية.

 

ويختتم الحفل الذي يحضره رئيس الاتحاد الدولي السويسري جاني إنفانتينو، بأوبريت يحييه الفنانون حسين الجسمي وعيضة المنهالي وبلقيس تحت عنوان "زانها زايد".

 

وتلي حفل الافتتاح المباراة الأولى في النهائيات بين الإمارات المضيفة والبحرين، في تمام الساعة السادسة مساءً، وتنقل على قنوات beIN SPORTS MAX 1 HD AR، وbeIN SPORTS MAX 2 HD AR، وAlkass EXTRA One HD.

 

ويشارك 24 منتخبا للمرة الأولى في كأس آسيا في 8 ملاعب في مدن أبوظبي، ودبي، والعين، والشارقة حتى الأول من فبراير المقبل.

 

نظام جديد

 

للمرة الأولى في التاريخ، يشارك في بطولة كأس آسيا 24 منتخبا، وتأتي هذه التوسعة كجزء من حملة كروية عالمية، شملت توسعة أغلب البطولات القارية والعالمية.

 

وشارك في بطولة آسيا الأكبر 16 منتخبا في النسخ الأربع الماضية، بعد أن كانت قبلها تشمل 12 منتخبا فقط، ولكن إضافة 8 منتخبات للبطولة اليوم هي التوسعة الأكبر في تاريخها.

 

ومع توسع البطولة، تغيرت طريقة تأهل الفرق، لتسهل مهمة عبور دور المجموعات، ولكن مع تعقد مهمة التقدم في الأدوار الإقصائية.

 

وستستخدم البطولة النظام المتبع بكأس أمم أوروبا الجديد، ونظام بطولات كأس العالم السابق الذي استخدم في نسخ 1986 و1990 و1994.

 

وتقسم المنتخبات الـ24 على 6 مجموعات، تضم كل مجموعة منها 4 منتخبات، على أن يتأهل أول وثاني كل مجموعة لدور الـ16، بالإضافة لأفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث.

 

وسيواجه المتصدرين للمجموعات الأربع الأولى، الثوالث المتأهلين في دور الـ16، بحسب قرعة البطولة التي حددت قبل انطلاقها.

 

وستتيح فرصة التأهل كثالث المجموعة فرصة كبيرة لمنتخبات "طموحة" لم يسبق لها التأهل للأدوار الإقصائية، منها منتخبات عربية كفلسطين واليمن ولبنان.

 

وفي حال تعادل منتخبين حلوا بالمركز الثالث بعدد النقاط، سيعتمد فارق الأهداف لكل منتخب، وثم للأهداف المسجلة، لتحديد المتأهل.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان