رئيس التحرير: عادل صبري 05:22 مساءً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| هذا ما قدمه الثلاثي المرشح لأفضل لاعب أفريقي.. هل يحتفظ «صلاح» باللقب؟

فيديو| هذا ما قدمه الثلاثي المرشح لأفضل لاعب أفريقي.. هل يحتفظ «صلاح» باللقب؟

تحقيقات وحوارات

صراع ثلاثي على لقب أفضل لاعب إفريقي

فيديو| هذا ما قدمه الثلاثي المرشح لأفضل لاعب أفريقي.. هل يحتفظ «صلاح» باللقب؟

محمد عبد الغني 01 يناير 2019 21:00

 

كشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن القائمة النهائية للمرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب في القارة لعام 2018، وجاء على رأسها النجم المصري محمد صلاح، لاعب فريق ليفربول الإنجليزي.

 

قائمة الكاف هذا العام لم تختلف عن سابقه، حيث ضمت إلى جانب "الفرعون المصري"، زميله في ليفربول الإنجليزي، السنغالي ساديو ماني، إضافة إلى مهاجم آرسنال الإنجليزي ومنتخب الجابون بيير إيميريك أوباميانج.

 

وكان الثلاثي ضمن قائمة مكون من 10 لاعبين ضمت: الكاميروني أندريه أونانا (أياكس أمستردام الهولندي)، التونسي أنيس البدري (الترجي التونسي)، الأوغندي دينيس أونيانجو (صن داونز الجنوب إفريقي)، المغربي مهدي بن عطية (يوفنتوس الإيطالي)، الجزائري رياض محرز (مانشستر سيتي الإنجليزي)، النيجيري أليكس إيوبي (أرسنال الإنجليزي)، وليد سليمان (الأهلي).



وبحسب بيان الاتحاد القاري للعبة، فإن الإعلان عن اللاعب الفائز بالجائزة الفردية سيتم خلال حفل رياضي تحتضنه العاصمة السنغالية داكار، في الثامن من يناير الجاري.

 

 

أرقام في قائمة 2019

 

بالنظر إلى أبرز ما حملته القائمة النهائية هذا العالم لأفضل لاعب في القارة السمراء، نجد أن نجم الكرة المصرية يتصدر قائمة المرشحين للعام الثاني على التوالي بعدما توج بالجائزة العام الماضي بعد منافسة مع الثنائي ماني وأوباميانج.

 

ويبدو أن النجم المصري  مرشح بقوة للاحتفاض بلقبه للعام الثاني على التوالي، وذلك بعد الأرقام المميزة التي حققها خلال العام المنصرم. 

 

كما حافظَ أوباميانج على مكانته بين المرشحين الثلاثة منذ عام 2014، حيث يوجد في القائمة النهائية للمرة الخامسة توالياً.

 

أما السنغالي ماني، فقد حلّ ثالثاً في جائزة أفضل لاعب أفريقي عام 2016، قبل أن يتقدم مركزاً ليحلَّ خلف "صلاح" في العام قبل الماضي.

 

يُذكر أن "صلاح" تُوِّج بجائزة هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، منتصف ديسمبر الماضي، للعام الثاني على التوالي، وسط توقعات بأن يحتفظ بجائزة الاتحاد القاري للسنة الثانية توالياً.

 

وقدّم النجم المصري عاماً مذهلاً مع فريقه ليفربول؛ حيث توج معه بجائزتي أفضل لاعب وهدّاف الدوري الإنجليزي الممتاز، كما قاد "الريدز" إلى بلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا، لأول مرة منذ 11 عاماً.

 

 

 

محمد صلاح

 

تمكن النجم المصري محمد صلاح من تحقيق العديد من الجوائز الفردية خلال عام 2018 ، حيث حقق جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي، كما توج نفسه هدافاً للبطولة في الموسم الماضي.

 

كما توج الدولي المصري كلاعب الشهر في البريميرليج في شهري فبراير ومارس

 

وحصل صلاح أيضاً على ثالث أفضل لاعب في أوروبا، واحتفظ بنفس المركز بجوائز الأفضل للفيفا، بينما جاء سادساً بتصنيف الكرة الذهبية.

 

على مستوى الأندية أنهى صلاح مع ليفربول الموسم الماضي من الدوري الإنجليزي في المركز الرابع، بينما وصل لنهائي دوري أبطال أوروبا الذي خسره من ريال مدريد.

 

وسجل صلاح 37 هدفا في عام 2018، بينهم 13 هدفا يتصدر بهم هدافي الدوري الإنجليزي هذا العام.

 

على المستوى الدولي، كان صلاح أحد أسباب تأهل منتخب مصر لكأس العالم روسيا 2018.

 

لعب صلاح 6 مباريات مع مصر في عام 2018، نجح خلالهم في تسجيل 7 أهداف وصنع هدفين على الجانب الرسمي والودي.

 

وغاب جناح ليفربول عن بعض مباريات مصر في 2018، لمعاناته من إصابة في الكتف تعرض لها بنهائي دوري الأبطال.

 

ساديو ماني

 

أما منافس صلاح اللاعب السنغالي فقد شارق مع فريقه خلال العام الماضي في 50 مباراة متنوعة ( 34 مباراة في الدوري- 2 في كأس الاتحاد- مباراة في كأس الرابطة- 13 في دوري أبطال أوروبا)

 

استطاع ماني تسجيل 25 هدفًا بقميص ليفربول خلال 2018، كما صنع 7 آخرين.

 

ووصل السنغالي مع فريقه إلى نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد والتي فاز بها الأخير بنتيجة 3-1 ليخسر الريدز اللقب.

 

على مستوى الدوري الإنجليزي أنهى ماني رفقة فريقه الموسم الماضي في المركز الرابع برصيد 75 نقطة.

على المستوى الدولي، شارك ماني في قائمة المنتخب السنغالي التي شاركت في منافسات كأس العالم الأخيرة التي أقيمت بروسيا.

 

شارك صاحب الـ26 عامًا في 9 مباريات مع منتخب السنغال خلال عام 2018 ، لكنه لم يسجل سوى هدف واحد خلال العام الماضي في مرمى المنتخب الياباني في الجولة الثانية لدور المجموعات للمونديال.

 

بيير أوباميانج

 

لعب النجم الجابوني رفقة ناديين خلال عام 2018 حيث خاض مباراة وحيدة مع بروسيا دورتموند، ثم انتقل إلى أرسنال الإنجليزي.

 

وفي الدور الثاني من بطولة الدوري الإنجليزي بالموسم الماضي خاض أوباميانج 13 مباراة بالبريميرليج بجانب لقاء آخر بكأس الاتحاد حيث أحرز خلالهم10 أهداف وصنع 4 آخرين، قبل أن يتوهج في الدور الأول من الموسم الجاري حيث أحرز 14 هدفًا في أول 21 جولة يتصدر بهم جدول الهدافين .

إجمالًا في عام 2018 خاض صاحب الـ29 عامًا 40 مباراة في مختلف البطولات سجل 15 هدفًا وصنع 3 آخرين.

 

وعلى المستوى الدولي فشل أوباميانج العام الماضي من قيادة منتخب بلاده إلى بطولة كأس العالم لتقتصر مشاركاته هذا العام على مباراتين دوليتين كانتا بالتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية نجم خلالهما من إحراز هدف واحد، في العام الذي شهد أزمة كبرى بينه وبين الاتحاد الجابوني لكرة القدم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان