رئيس التحرير: عادل صبري 02:14 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

محمد صلاح.. ظاهرة مصرية تطمح في أهداف مشروعة

محمد صلاح.. ظاهرة مصرية تطمح في أهداف مشروعة

تحقيقات وحوارات

النجم المصري محمد صلاح

محمد صلاح.. ظاهرة مصرية تطمح في أهداف مشروعة

محمد علاء 15 ديسمبر 2018 18:00

لا شك، أن الدولي المصري محمد صلاح، جناح ليفربول الإنجليزي، يعد من أبرز اللاعبين في السنوات الأخيرة، ليس على مستوى إفريقيا فحسب، بل وصل صيته إلى العالمية، عندما كان أحد المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم، وحل ثالثًا.

 

وأصبح محمد صلاح ظاهرة مصرية تبهر العديد من النجوم في أوروبا، بفضل الحفاظ على مستواه مع فريق ليفربول الإنجليزي من الموسم الماضي، عندما قدم موسمًا استثنائيًا مع فريق الريدز.

 

ويواصل صلاح يومًا بعد الآخر، تفوقه على العديد من اللاعبين زعماء القارة السمراء، لاسيما في ظل حصده للألقاب الفردية بشكل متواصل، والتي كان آخرها جائزة أفضل لاعب في إفريقيا في استفتاء BBC.

 

معادلة إفريقية في جائزة BBC

أصبح محمد صلاح، ثاني لاعب في تاريخ القارة السمراء يفوز بالجائزة في عامين متتاليين، بعدما توج بالجائزة ذاتها للمرة الأولى في عام 2017، ليواصل تحطيم الأرقام القياسية الخاصة بزعماء القارة السمراء.

 

وكان النيجيري جاي أوكوشا هو أول لاعب يفوز بالجائزة التي انطلقت عام 1992 في عامين متتاليين، حيث توج بها عامي 2003 و2004، عندما كان متألقًا في الملاعب الإنجليزية بقميص فريق بولتون ونادرز.

 

ويحتاج الدولي المصري، إلى الترشح للجائزة في العام المقبل، ومن ثم الفوز بها، ليصبح أول لاعب في تاريخ القارة السمراء يفوز بها ثلاثة أعوام متتالية، ليواصل هيمنته على قارة إفريقيا.

 

تفوق مصري في جائزة BBC

وكالعادة، حطم النجم المصري، العديد من الألقاب التي كان حصدها العديد من النجوم المصريين أمثال ثنائي الأهلي المعتزل محمد بركات ومحمد أبوتريكة، واللذان سبق لهما الحصول على جائزة BBC.

 

وانفردت مصر بالمركز الثالث في جدول الترتيب، بتتويج بلاعبيها بالجائزة في أربع مناسبات، بدأها محمد بركات لاعب الأهلي عام 2005، بينما توج بها محمد أبو تريكة زميله في الفريق ذاته عام 2008، قبل فوز صلاح في العامين الماضي والحالي.

 

وكان صلاح قد حسم تتويجه بالجائزة، بعد استفتاء جماهيري مفتوح عبر الموقع الإلكتروني لشبكة BBC، انطلق في السابع عشر من نوفمبر الماضي.

 

هدف مشروع

وأصبح هدف محمد صلاح في الفترة المقبلة، هو كيفية تحطيم أرقام بعض اللاعبين، أصحاب الهيمنة على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا، والتي يمنحها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، والتي حصل عليها صلاح في النسخة الأخيرة.

 

ويعد يايا توريه أحد أكثر الفائزين بالجائزة، حيث حصل على اللقب 4 مرات متتالية، بدأت عام 2011 وحتى 2014.

 

ويأتي في المركز الثاني صامويل إيتو ثاني أكثر المتوجين بالجائزة، حيث حصل على الجائزة 4 مرات غير متتالية، وحصل عليها 3 مرات الغاني عبيدى بيليه.

 

ويعتبر محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي الحالي، الوحيد الذي توج بلقب أفضل لاعب في أفريقيا عام 1983، عندما كانت تمنح من مجلة "فرانس فوتبول".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان