رئيس التحرير: عادل صبري 07:23 صباحاً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بينهم 4 مصريين و3 سعوديين.. لاعبون فارقوا الحياة في 2018

بينهم 4 مصريين و3 سعوديين.. لاعبون فارقوا الحياة في 2018

تحقيقات وحوارات

الراحل عبد الرحيم محمد نجم الزمالك السابق

بينهم 4 مصريين و3 سعوديين.. لاعبون فارقوا الحياة في 2018

محمد عبد الغني 15 ديسمبر 2018 16:00

 

كان عام 2018 شاهداً على رحيل العديد من اللاعبين و الشخصيات الرياضية البارزة، والتي أثرت الوسط الرياضي وتركت بصمة تتذكرها الأجيال المتعاقبة.

 

وشهد العام وفاة عدد من نجوم الكرة سواء في مصر أو على مستوى المنطقة العربية والعالمية.

 

وفوجئ الوسط الرياضي، برحيل بعض الرياضيين، منهم من اعتزل اللعب، ومنهم من كان يمارس اللعبة حتى غيبهم الموت فجأة.

 

ويرصد "ستاد مصر العربية" أبرز هؤلاء النجوم في السطور التالية:

 

إينو

 

في صباح يوم السبت 3 مارس الماضي، لقي الكابتن محمد سلامة الشهير بـ "إينو"، نجم فريق المصري البورسعيدي السابق، مصرعه عن عمر ناهز 59 عامًا، وذلك إثر حادث انقلاب سيارته على طريق بورسعيد القاهرة الصحراوي.

 

وبدأ الراحل اينو اللعب لصفوف المصري بدءاً من موسم 1981/1980 كلاعب خط وسط، ودخل سريعًا إلى قلوب البورسعيدية حتى رحل عن عالمنا هذا العام.

 

عبدالرحيم محمد

 

توفى الكابتن عبدالرحيم محمد، نجم فريق الكرة، ومدرب الزمالك الأسبق، في يونيو الماضي، إثر تعرضه لوعكة صحية، أثناء تواجده بمبنى الإذاعة والتليفزيون لتحليل مباراة منتخبي مصر والسعودية، في الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة الأولى في الدور الأول لنهائيات كأس العالم 2018 بروسيا.

 

 

عادل هيكل

 

وفي شهر سبتمبر الماضي، توفي أسطورة النادي الأهلي، عادل هيكل، مساء السبت، عن عمر ناهز 84 عاما، بعد مسيرة حافلة بالعطاء.

 

وشغل عادل هيكل مركز حراسة المرمى في النادي الأهلي من عام 1947 وكان عمره وقتها 13 عاما وحصد الكثير من البطولات الدولية مع المنتخب المصري والكثير من البطولات المحلية مع النادي الأهلي.

 

وشغل عادل هيكل مركز حراسة المرمى في النادي الأهلي من عام 1947 وكان عمره وقتها 13 عاما، إلى أن اعتزل في عام 1969 بعد إصابته بخلع في الكتف الأيمن.

 

بنزيما

 

وفي شهر يونيو الماضي، توفى محمد فاروق بنزيما، لاعب الاتحاد السكندرى السابق، بعد تعرضه لأزمة قلبية خلال مشاركته فى مباراة ودية مع أصدقائه بقرية "ابا البلد" مركز بنى مزار، محافظة المنيا.

 

ولد فاروق بنزيما عام 1985، وبدأ مسيرته بمركز شباب مغاغة، واكتشفه الكابتن محمد عبد الجليل، المدير الفني الأسبق لنادي مصر المقاصة بعد أن تألق اللاعب الراحل في إحدى المباريات الودية بين الفريقين، وضمه لصفوف الفريق الفيومي في يناير 2013.

 

 

شاكر العليان

 

ومن مصر إلى السعودية، رحل خلال شهر مارس حارس نادي النصر والمنتخب السعودي السابق الكابتن شاكر العليان بعد معاناة طويلة مع المرض.

 

ويعتبر العليان من أشهر حراس المرمى في قصر القامة ، وولد في وسط العاصمة السعودية الرياض في 1972 وحصل على كأس العالم للناشئين مع المنتخب السعودي في أسكتلندا 1989، وشارك مع المنتخب الأول في كأس آسيا 1992 في اليابان وحقق جائزة أفضل حارس في البطولة.

 

وتدرج اللاعب شاكر شجاع العليان في درجتي الناشئين والشباب في نادي النصر، فيما بدأ تمثيل الفريق الأول في موسم 1410 وحقق العديد من البطولات بالقميص الأصفر، وكان من أبرزها كأس الملك 1990، وبطولة الدوري عامين 1994-1995 وكأس الخليج لمرتين عامي 1995-1996.وفضل الابتعاد عن كرة القدم واعتزالها نهائيا في عام 1997.

 

 

ناصر المطيري

 

 

أعلن نادي النجمة السعودي في مارس الماضي أيضا وفاة اللاعب إبراهيم ناصر المطيري، الذي وافته المنية خارج المملكة وهو في رحلة قنص.

 

وقال النادي السعودي في بيان آنذاك :”ينعي نادي النجمة إدارة ولاعبين وجماهير لاعب الفريق الكروي الأول إبراهيم ناصر المطيري، الذي وافته المنية خارج المملكة وهو في رحلة قنص سائلين الله له المغفرة والرحمة وأن يسكنه فسيح جناته.”.

 

و توالت ردود الفعل حول الحادثة وعم الحزن مدينة عنيزة لما يعرف عن اللاعب من أخلاق رفيعة داخل وخارج الملعب.

 

ويلعب نادي النجمة في دوري الدرجة الثالثة السعودي وسبق له الصعود إلى الدوري الممتاز في موسم 1990-91 وهبط منه موسم 2002-03.

 

سلطان البرقان

 

ومن الملاعب السعودية أيضا، فارق سلطان البرقان، اللاعب السابق، والمحلل الرياضي، بعد معاناة مع المرض، في نوفمبر الماضي.

 

وتعرَّض البرقان منذ شهر مايو الماضي لوعكة صحية شديدة، حيث أُدخل إلى المستشفى بعد تعرّضه لجلطة شديدة في الدماغ والقلب، ومنذ ذلك الحين وحالته غير مستقرة، وفي منتصف شهر نوفمبر 2018 الجاري، نشر نجم السعودية ونادي الهلال الكابتن سامي الجابر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي يطالب من خلالها الجميع بالدعاء لسلطان البرقان، لأن حالته الصحية سيئة.

 

ويُعد اللاعب سلطان البرقان واحدًا من أبرز لاعبي الكرة السعودية خلال السنوات الماضية، حيث سبق له اللعب في صفوف أندية: الاتفاق، والشعلة، والرائد، ونادي الهلال، ولعب سلطان البرقان مع نادي الرائد في موسم 2015- 2016، ثم اعتزل اللعب بعد ذلك.

 

 

داود بورزق

 

وفي فبراير الماضي، توفي داود بورزق، لاعب فريق نجم الدهامشة، الذي ينشط في دوري الشرفي الجزائري، إثر تعرضه لأزمة قلبية.

 

وأعلن وقتها اتحاد الكرة أن بورزق، 24 عامًا، سقط على أرضية الميدان بدون كرة، وبدون أي احتكاك مع لاعب آخر خلال مجريات الشوط الأول من المواجهة التي جمعت فريقه نجم الدهامشة بضيفه اتحاد عين آرنات.

 

وأضاف كوسة، في تصريح صحفية، أنَّ طريقة سقوط اللاعب (دون أي احتكاك) أثارت الهلع، وجعلت رجال الدفاع المدني يتدخلون لتقديم الإسعافات الأولية، ونقله إلى أقرب مستشفى بسرعة فائقة، إلا أن الموت كان أسرع.

 

 

ديفيد أستوري

 

ومن الملاعب العربية إلى إيطاليا، حيث استيقظ العالم على خبر وفاة لاعب المنتخب الإيطالي وقائد فريق فيورنتينا ديفيد أستوري عن عمر ناهز 31 عاما، إثر "مرض مفاجئ".

 

وجاءت وفاة اللاعب قبل ساعات من مباراة لفيورنتينا أمام أودينيزي في منافسات الدوري الإيطالي، ولكن الاتحاد الإيطالي لكرة القدم أعلن تأجيل المباراة وكل المباريات الأخرى في البطولة يوم وفاته.

 

وانضم أستوري إلى صفوف فيورنتينا في عام 2016، قادما من فريق كالياري، وشارك اللاعب في 588 مباراة مع الفريق.

 

كما لعب أستوري في صفوف فريق شباب "إيه سي ميلان" قبل انتقاله إلى كالياري عام 2008.

 

وقضى اللاعب في النادي نحو ثماني سنوات تضمنت انتقاله على سبيل الإعارة لفيورنتيناوروما قبل أن ينتقل نهائيا إلى فيورنتينا قبل عامين.

 

برونو بوبان

 

توفى برونو بوبان، لاعب وسط مارسونيا، في شهر مارس الماضي أثناء مباراة فريقه أمام سلافونيا فى دورى الدرجة الثالثة الكرواتى.

 

و سقط اللاعب صاحب الـ25 عاما على أرضية الملعب بعد 15 دقيقة فقط من بداية المباراة، بعد اصطدام الكرة بقوة فى صدره.

 

وهرعت سيارة الإسعاف إلى الملعب وسط محاولات طبية لإسعافه بعد توقف قلبه عن العمل لمدة 40 دقيقة، لكنها باءت بالفشل ليفارق الحياة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان