رئيس التحرير: عادل صبري 05:56 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قضية «beIN SPORTS»| الاتحاد الأوروبي يتدخل.. والرياض ترد بـ «دواعي الأمن القومي»

قضية «beIN SPORTS»| الاتحاد الأوروبي يتدخل.. والرياض ترد بـ «دواعي الأمن القومي»

تحقيقات وحوارات

قناة بي أوت كيو تواصل قرصنة مباريات البطولات الأوروبية

قضية «beIN SPORTS»| الاتحاد الأوروبي يتدخل.. والرياض ترد بـ «دواعي الأمن القومي»

محمد عبد الغني 05 ديسمبر 2018 23:40

 

 لا تزال أزمة قرصنة قناة "بي أوت كيو" (BeoutQ) ، لبث البطولات الأوروبية لكرة القدم، قائمة رغم كم المطالبات والاحتجاجات التي تنادي بضرورة وضع حل ينهي انتهاك قوانين الملكية الفكرية. 

 

جاء آخر النداءات عن طريق الاتحاد الأوروبي، والذي طالب السعودية باتخاذ إجراءات عاجلة للحيلولة دون مواصلة قناة  (BeoutQ) في قرصنة المباريات، حسبما أفادت وكالة الأنباء الألمانية.

 

ودعا الاتحاد الأوروبي لأن تشمل إجراءات المنع بث المنافسات الرياضية الأوروبية عبر الأقمار الاصطناعية وكذلك البث عبر الإنترنت، وقال "ننتظر رد فعل سريع من قبل السعودية وكذلك زيادة جهودها في محاربة القرصنة".

 

 

وتبت قناة "بي أوت كيو" بشكل غير قانوني منافسات دوري أبطال أوروبا وكذلك الدوري الألماني وبطولات أوروبية أخرى.

 

دواعي الأمن القومي

 

وقالت وكالة رويترز،  إن السعودية أبلغت منظمة التجارة العالمية بأن دواعي الأمن القومي تدفعها إلى عدم المشاركة في إجراءات تسوية النزاع المتعلق بحقوق الملكية الفكرية مع قطر، وفقاً لإجراءات المنظمة.

 

وقال المندوب السعودي للوكالة في جنيف: إن "الرياض قطعت العلاقات الدبلوماسية مع قطر لحماية مصالحها الأمنية الحيوية، وإن اتفاقات المنظمة لا تستطيع أن تلغي هذا القرار".

 

ورفعت قطر يوم 9 أكتوبر الماضي دعوى لدى المنظمة العالمية قائلة إن السعودية تمنع بث شبكة "بي إن سبورتس"، وترفض اتخاذ إجراء فعّال ضد قرصنة شبكة تسمى "بي آوت كيو" لمحتوى القناة القطرية.

 

وأضاف المندوب: إن "حكومتي تعتبر أن قطع العلاقات يجعل من المستحيل المضي في أي إجراءات لتسوية النزاع"، مشيراً إلى أن ممثلي الولايات المتحدة ومصر والبحرين أيدوا موقف السعودية في اجتماع المنظمة، في حين أيد دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي وتركيا موقف قطر في الاجتماع ذاته.

 

ودائما ما تعلن الرياض أنها ملتزمة بمحاربة القرصنة، وفي يونيو اعلنت المملكة انها صادرت 12 ألف جهاز للقرصنة.

 

وفي العام الماضي جرى تفعيل البند في نزاع بين قطر وجيرانها البحرين والسعودية والإمارات وكذلك في نزاع منفصل بين روسيا وأوكرانيا.

 

ولطالما اعتبر دبلوماسيون أن بند الأمن القومي أداة خطرة تتيح لأي دولة الالتفاف على القواعد التي لا تروق لها.

 

وشبكة (بي إن) القطرية محجوبة في السعودية بموجب مقاطعة فرضت عندما قطعت السعودية وحلفاؤها العلاقات الدبلوماسية مع قطر في الخامس من يونيو 2017 فيما يتصل بمزاعم عن دعم الدوحة للإرهاب، وهو ما تنفيه قطر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان