رئيس التحرير: عادل صبري 03:27 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

حسن شحاتة.. «المعلم» الذي حلّق بـ«الفراعنة» في سماء الكرة الإفريقية

حسن شحاتة.. «المعلم» الذي حلّق بـ«الفراعنة» في سماء الكرة الإفريقية

محمد علاء 07 أكتوبر 2018 18:40

لا أحد يستطيع أن ينكر، بأن المعلم حسن شحاتة يعد من أفضل المدربين الذين سبق لهم تدريب المنتخب المصري، حيث أن أرقامه وإنجازاته هي التي تتحدث عنه حينما كان مدربًا للفراعنة في وقت ما.

 

وكان حسن شحاتة قد أعلن اعتزاله العمل بالتدريب، بعد خوضه العديد من التجارب، التي لم يكتب لها النجاح، حيث وضع شرطًا للعودة إلى مجال التدريب في حال توليه أحد المنتخبات.

 

ويشغل المعلم حاليًا، منصب المستشار الفني مع فريق «ماورفيرك» النمساوي، حيث يعد هذا النادي مملوك لأحد رجال الأعمال المصريين بالخارج.

 

 

بداية نجاحه

 

عمل شحاتة في مجال التدريب فور اعتزاله اللعب، وكانت البداية مع ناشئي الزمالك تحت 19 عامًا، ثم اتجه لتدريب نادي الوصل الإماراتي في عام 1986 ثم المريخ المصري والشرطة العماني والاتحاد السكندري، وبعدها نجح في قيادة ثلاثة أندية مصرية (المنيا والشرقية ومنتخب السويس) للصعود للدوري الممتاز.

 

وكان منتخب مصر للشباب، بمثابة نقطة انطلاقة المعلم التدريبية، حيث نجح في التتويج بالبطولة الأفريقية وقتها عام 2003، ليسطر أول إنجازاته مع المنتخبات المصرية، منذ بدايته مجال التدريب.

 

واستطاع المعلم وقتها، في صناعة جيل من العظماء لمنتخب الشباب وقتها، حيث كان يمثله وائل رياض وحسام غالي وجمال حمزة ورضا شحاتة، وغيرهم من اللاعبين الآخرين.

 

 

رقم قياسي مع المقاولون العرب

 

عاد حسن شحاتة إلى تدريب الفرق مجددًا، بعد انتهاء مهمته مع منتخب الشباب، إلا أنه استطاع تحقيق رقمًا قياسيًا مع فريق الذئاب، بعد توليه القيادة الفنية للفريق عام 2004.

 

وقاد المعلم فريق المقاولون العرب، إلى الفوز ببطولة كأس مصر لعام 2004، على حساب النادي الأهلي، علمًا بأن فريق الذئاب وقتها كان يلعب في دوري القسم الثاني، إلا أنه استطاع التفوق على أصحاب الرداء الأحمر.

 

ولم يوقف مسلسل نجاح المقاولون مع شحاتة عند هذا الحد فحسب، بل قاد المعلم فريق الذئاب للتويج بكأس السوبر المصرية لعام 2004 للمرة الأولى في تاريخه بعدما فاز على الزمالك بطل الدوري وفتها بنتيجة 4-2، ليكون أول فريق يحقق بطولات بالقسم الثاني.

 

 

أرقام وإنجازات

 

أصبح المنتخب المصري الأول هو أيقونة النجاح التي يبتاهى بها حسن شحاتة في مشواره التدريبي، حيث قاد الفراعنة لإحراز كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية في أعوام 2006 و2008 و2010.

 

كما صعد بالمنتخب المصري إلى المركز التاسع في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، وهو ثاني أفضل تصنيف لمنتخبات أفريقيا.

 

كما حصل شحاتة على جائزة الكاف لأفضل مدرب في إفريقيا لعام 2008، وصنف كأفضل مدرب في أفريقيا عام 2010 في ترتيب الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، وتم اختياره ضمن أفضل 5 مدرِّبين في تاريخ القارة الأفريقية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان