رئيس التحرير: عادل صبري 11:47 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

7 لاعبين أجانب ورخصة «برو».. تعرف على قرارات الاتحاد السعودي

7 لاعبين أجانب ورخصة «برو»..  تعرف على قرارات الاتحاد السعودي

تحقيقات وحوارات

الاتحاد السعودي لكرة القدم - أرشيفية

7 لاعبين أجانب ورخصة «برو».. تعرف على قرارات الاتحاد السعودي

محمد عبد الغني 28 أغسطس 2018 14:20

 

 أصدر الاتحاد السعودي لكرة القدم، عدة قرارات، تتعلق بتنظيم مسابقة الدوري من حيث عدد اللاعبين كذلك بعض الشروط الواجب توافرها في مدربي الأندية السعودية .

 

وقرر الاتحاد اعتماد عدد اللاعبين المسجلين في قائمة الفريق الأول لكل فريق بـ 28 لاعبا بدءا من الموسم المقبل بدلا من 33 لاعبًا.

 

واشترط الاتحاد أن تكون تضم قائمة الفريق 5 لاعبين سعوديين على الأقل تحت سن 23 سنة، كما يحق للنادي تسجيل 7 لاعبين أجانب كحد أقصى.

 

وفي هذا البند، سمح الاتحاد  بمعاملة لاعبو المواليد معاملة اللاعب السعودي على أن يكونوا لاعبين اثنين بحد أقصى.

 

 

كما اشترط الاتحاد السعودي، اعتماد تصنيف الاتحاد الدولي للمنتخبات كشرط للتعاقدات مع اللاعبين الأجانب والمستقطبين؛ بحيث لا يتجاوز مركز التصنيف لمنتخب اللاعب المركز الـ100 عند إتمام عملية التعاقد؛ حيث سيبدأ تطبيق القرار في الموسم ما بعد المقبل 2019 – 2020.

 

ومن ضمن قرارات الاتحاد، تطبيق اشتراطات  جديدة على الأجهزة العامة في الفريق الأول لكرة القدم، وفق اعتبارات:

 

أن يكون المدير الفني حاصلًا على رخصة التدريب "برو" أو ما يعادلها.

 

أن يكون أحد مساعدي المدير الفني، سعودي الجنسية وحاصل على رخصة التدريب "A" أو ما يعادلها.

 

وحول هذا الأمر، أكد رئیس الھیئة العامة للرياضة تركي آل الشیخ، أن أي فريق في الدوري السعودي لن يخوض أي مباراة ھذا الموسم إلا بوجود مدرب وطني في طاقمه التدريبي.

 

وكتب آل الشیخ تغريدة عبر حسابه الشخصي بـ"تويتر"، قال فیھا: "لن يلعب الفريق في الدوري إلا بوجود مدرب وطني في الطاقم التدريبي"، مضیفاً: "إلى الآن الرائد فقط من طبق ذلك".

 

أما بخصوص الأجهزة الطبية، فاشترط الاتحاد أن يكون تأهيل أعضاء الجهاز الطبي، وفق معايير رابطة دوري المحترفين السعوديين، مع الالتزام بأن يتضمن الجهاز كادرًا طبيًا سعوديًا واحدًا على الأقل.

 

كما اشتملت القرارات على دراسة تأسيس شركة متخصصة لتطوير حكام كرة القدم السعوديين لتحقيق عدد من الأهداف بينها رفع أجور ومكافآت الحكام.

 

كذلك ألزام الاتحاد، الأندية بأن تراعي في ميزانيتها السنوية ألا يزيد إجمالي مصروفاتها إجمالي دخلها مع شرط ألا يتجاوز البند المقرر لأجور المدربين واللاعبين وانتقالاتهم 70% من إجمالي دخل فريق كرة القدم الثابت، على أن تصرف نسبة الـ30% المتبقية على الجوانب التطويرية والإدارية والتشغيلية والاستثمارية والمصروفات الأخرى؛ حيث سيعتمد القرار في الموسم ما بعد المقبل 2019 – 2020.

 

وتضمنت القرارات ، اعتماد تطبيق نظام 80% للفريق المستضيف و20% للفريق الضيف للحضور الجماهيري في كل المسابقات، باستثناء المباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين ومباراة كأس الهيئة العامة للرياضة لبطل السوبر، اعتبارًا من الموسم المقبل.

 

كما أقر الاتحاد بند، ينص على اعتماد تطبيق شروط الحصول على الرخصة المحلية للأندية المشاركة في الدوري السعودي للمحترفين، اعتبارا من الموسم ما بعد المقبل 2019 – 2020.

 

وجاء من بين القرارات، اعتماد الألية المتفق عليها بين رابطة دوري المحترفين والاتحاد السعودي للإعلام الرياضي لإصدار البطاقات والتعليمات الخاصة بمنسوبي وسائل الإعلام المخول لهم تغطية الدوري السعودي للمحترفين اعتبارًا من الموسم المقبل.

 

حفل تدشين الدوري

 

على جانب آخر، يقحفل تدشين الدوري السعودي للمحترفين (2018 – 2019)، برعاية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ ، وذلك في الصالة المغطاة بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.


وتشهد منافسات الدوري السعودي للمحترفين، مشاركة 128 محترفاً أجنبياً، من 41 جنسية، منهم 90 محترفاً جديداً تعاقدت معهم الأندية في فترة التسجيل الصيفية، و 38 من محترفي الموسم الماضي.


ويشارك في مسابقة الدوري السعودي للمحترفين، 35 لاعباً محترفاً من إفريقيا، و 63 محترفا من أمريكا الجنوبية، و16 محترفاً من أوروبا، و12 محترفاً آسيويا، ومحترفان من أمريكا الشمالية، كما ستشهد منافسات الدوري إقامة 240 مباراة، في 30 جولة.

 

 

ضربة البداية 

 

وتنطلق منافسات الجولة الأولى من الدوري السعودي، الخميس المقبل، بمشاركة 16 فريقاً، هي (الهلال والأهلي والنصر والاتفاق والفتح والفيصلي والتعاون والفيحاء والاتحاد والشباب والباطن والقادسية والرائد وأحد والوحدة والحزم).


ففي أول أيام الجولة الأولى من المسابقة, يستضيف فريق الاتفاق نظيره الرائد، ويحل فريق النصر ضيفا على أحد، كما يستضيف فريق الوحدة فريق الحزم, وفي ثاني أيام الجولة، يحل فريق القادسية ضيفا على الفتح، ويستضيف فريق الهلال فريق الفيحاء، والاتحاد يحل ضيفا على الشباب، والفيصلي سيلاقي الباطن، أما في ثالث أيام الجولة، يستضيف فريق الأهلي نظيره التعاون.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان